العدد 4393 - الثلثاء 16 سبتمبر 2014م الموافق 22 ذي القعدة 1435هـ

كيري: لانطلب من اي دولة ان تعلب دورا عسكريا ولكننا لن نقاتل وحدنا

قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري اليوم الاربعاء (17 سبتمبر / أيلول 2014)  "اننا لانطلب من اي دولة ان تلعب دورا عسكريا في القتال ضد "داعش" ولكننا لن نقاتل وحدنا".

وقال كيري امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الامريكي انه لن تشارك دول عربية في جهود العمليات العسكرية البرية على الارض.

واضاف " يجب ان نوقف وصول المقاتلين الاجانب إلى داعش ، متابعا ان داعش هى القاعدة وتحاول الترويج لنفسها على انها الدولة الاسلامية.

وذكر " هناك نحو 50 دولة ومؤسسة عبرت عن دعمها لمهمتنا واجرينا محادثات هامة في القاهرة وجدة وانقرة وفي مؤتمر باريس الاخير.

وتابع " نعلم الان من هم اللاعبون الذين سوف يعملون معنا" مشيرا إلى ان المعارضة السورية سوف تنفذ عمليات ضد داعش داخل سورية.

واشار إلى ان القتال ضد داعش سوف ينتهي عندما يتم القضاء على قدرتها العسكرية.

وفيما يتعلق بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، قال ان السعودية كان لها الفضل في تشكيل هذه الحكومة.

واوضح انه سوف يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل عن التحالف الدولي في الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوعين الحالي والمقبل عندماتتحدث دول عن دورها.

وحول امكانية ايران في التحالف ضد داعش ، قال كيري ان طهران لم تدع للمشاركة في هذه الجهود ، كاشفا "عن محادثات على هامش محادثات 5+1 واعربنا خلالها عن استعدادنا للترحيب بمشاركة ايران شريطة ان تغير هى وحليفها حزب الله مسلكهما في سورية".

   تأتي تصريحات كيري عقب تأكيد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في وقت سابق اليوم الأربعاء إن الحرب ضد تنظيم "داعش" لن تكون حربا برية جديدة في العراق.

واضاف " لا يمكن أن نحل محل الدول العربية في تأمين منطقتهم، مشيرا إلى ان الولايات المتحدة ستستخدم القوة الجوية ومساعدة القوات المحلية، فضلا عن قيادة التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

يذكر ان الولايات المتحدة تقوم بشن هجمات جوية ضد داعش في العراق بعد استيلاء التنظيم على مناطق كبيرة في الاراضي العراقية وسعيه لتوسيع نطاق نفوذه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً