العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ

بين الدولة الأمنية والحاجة إلى عقد عربي جديد

شفيق الغبرا comments [at] alwasatnews.com

عندما تثور الشعوب وتبدأ تحركاتها العفوية تكون قد تطورت لديها أحاسيس عن تصورات ومطالب لم تكن تشعر بضرورتها قبل ذلك.

فقبل الثورات العربية لم يكن المواطن العربي مسكوناً بالحاجة الملحة إلى إسماع صوته والتعبير عن رأيه والخروج إلى الشوارع، ولم يكن غياب الحريات والديمقراطية كما هي مطبقة عالمياً يعنيه ويمثل هاجساً من هواجسه. كان يشعر أن الدولة تمثله بنسبة من النسب وأنه سيكون راضياً طالما قامت بواجباتها العامة التي جعلته راضياً.

كان المواطن العربي يمر بحقبٍ من القلق، لكنه كان يغض النظر عنه من منطلق أن الأمور ستتطوّر، وأن ضريبة الأمان تتطلّب منه التخلي عن جزء من حريته. وعندما أيقن المواطن العربي أن الدولة العربية أخلّت بواجباتها تجاهه في مجالات شتى، بدأ يخشى من المستقبل ودخل في عالم التساؤل والمقاومة لما هو قائم أمامه.

لقد تسلّلت المخاوف بهدوء إلى عقل المواطن العربي والجيل الشاب عبر البطالة المتزايدة وتردّي المؤسسات الرسمية كما الخاصة والخدمات العامة من الصحة والتعليم والبنى التحتية. وقد أدّى خنق النظام العربي للمساحة العامة (مساحة الحرية والنقاش والحقوق) إلى هرب الناس إلى مناطق تعبير سرية، وتحول الإسلام السياسي إلى الحاضنة التي تخبيء كل من حُرم من الممارسة السياسية. انفجار الواقع العربي، لم يكن إلا انفجاراً للخوف القاطن في قلوب العامة والخاصة تجاه الدولة ودورها وواقعها.

وفي المرحلة الأولى من الربيع العربي وقع التغيير وسقطت شرائح اجتماعية وحكومات وحكام لم يتغيّروا منذ عقود، ودخلت مجتمعاتنا العربية في صراعات طويلة ومعقّدة لم تعتدْ على مثلها. لكن رد الفعل المتفاوت للأنظمة (فيما عُرف بالثورة المضادة) أعطت المنظومة الأمنية التابعة للدولة مجالاً لاستعادة المجال وفرض سلطتها. وقع هذا بنسب متفاوتة وجسّده بصورة كبيرة تدخّل الجيش في مصر وتدخّل الأمن في دول عربية أخرى.

لكن الدولة العربية الأمنيّة العائدة يجب أن تتمعّن في معنى المرحلة، وأن لا تضلّ طريقها من جراء نشوة العودة والسيطرة. فما وقع حتى الآن من ثورات عربية يمثل واحدةً من لحظات التغيير التي ستبقى تمرّ بها منطقتنا العربية لزمن طويل، وما عودة الدولة بصورتها الأمنية إلا مرحلة لن يكتب لها أن تكون نهاية التاريخ، فستبقى قضية العدالة والحريات والحقوق والتهميش والاستيعاب كما هو حاصل نسبياً في مجتمعات ودول مرت بما مررنا به مسألة تحرّك منطقتنا.

ففي كل الحالات العربية بلا استثناء يريد المواطن العربي دولة مستقرة، وحكماً يحمي أمنه ويدافع عن حدوده، لكنه بالزخم نفسه يريد دولة حديثة وعدالة ورحمة في البنية، كما يبحث عن تمثيل مناسب واقتصاد أكثر تنبّهاً لحقوق واحتياجات الجيل الصاعد والطبقات المهمّشة والشعبيّة.

إن تخوّف المواطن العربي من انهيار الدولة في مناطق عربية كثيرة، كما حصل مع الدولة السورية والعراقية واليمنية، لا يعني إعطاء بطاقة مفتوحة للدول في مناطق أخرى لعدم قيامها بواجباتها التي تمثّل جوهر وجودها وشرعيتها. لازال الصراع، رغم أهمية وضرورات الدولة وقيمتها للمجتمع، على ذات القضايا التي فجّرها الربيع العربي.

لهذا فعلى الدولة العربية أن تدخل في عقد جديد مع المجتمع، الذي يجب أن تكون مرآةً له، بل وأن تعد بالتغيير والتصحيح والإبداع في بناء المعادلة الجديدة. الفشل في بناء عقد جديد سيجعل الناس في صراع مفتوح يؤدي إلى سقوط ما تبقى من الدولة في مناطق أخرى. دروس ما وقع مع دول عدة في الإقليم مرتبطة بالفشل النسبي أو الشامل في القيام بواجبات الدولة في بناء السلم الاجتماعي والعدالة والحقوق. المشكلة في الدولة تبدأ عندما تفقد ثقة قطاع كبير ورئيسي من مجتمعها، وتزداد أزمة الثقة عمقاً عندما ينتقل غيابها إلى قطاعات إضافية من المجتمع تعيش في الريف والمدينة وتنتمي إلى فئات شعبية متنوعة.

وعندما تبدأ الدولة في تغطية فشلها بالقمع ضد كتّاب وصحافيّين وطلاب وشبّان، يتّضح أنها بدأت تعاني من أزمة الشرعية التي ستهدد مع الوقت وجودها. أزمة الشرعية تتجاوز فقدان الدولة القدرة على القيام بالدور الطبيعي المناط بها، فكلما زادت حاجتها إلى القمع والسجن تبيّن أنها تعاني من مخاوف. فهناك علاقة طردية بين الحاجة إلى العنف الذي تمارسه الدولة ضد فئات مؤثرة من مجتمعها وبين تراجع الشرعية، فالدول التي ترتاح في شرعيتها وتحظى بحال من الثقة هي أقل اضطراراً لاستخدام وسائل القوة التي تمتلكها. لهذا فارتكاب مجزرةٍ أو قتل عددٍ من الطلاب وسجن السياسيين والمحتجّين السلميّين وقمع الحريات، دليل على ضعف وتفكك. كلما زاد عنف الدولة وإجراءاتها التعسفية في ظل تراجع دورها الأساسي، الذي يمثّل شرعيتها، تحرّكت الأرض التي تقف عليها. إن تراجع الدول، نتاجٌ لهذه الجدلية ضمن جدليات أخرى مثل الفقر والغنى والتفاوت الكبير، بين الناس وتآكل الطبقات الوسطى والتمييز والتفكك الاجتماعي والسياسي.

في حالات كثيرة تقوم الدولة بالتحالف مع فئات متنفّذة وتجاريّة، وهذا طبيعي في زمن الليبرالية الجديدة التي وُلدت مع الخصخصة الثاتشرية والريغانية، لكن في الشرق سادت تشوّهات لهذه المعادلة المعبّرة عن النفوذ المعزول عن حركة المجتمع، (انظر الحالة المصرية والسورية والتونسية قبل الثورة). وقد نتج من هذا عزل فئات كبيرة في المجتمعات العربية. فتحالفت الدولة العربية مع النفوذ (رغم أهمية التجارة والقطاع الخاص للاقتصاد الوطني وضرورات نموه) على حساب القطاع الشعبي، ثم تحالفت الدولة مع الجهات الأمنية والقمع على حساب الحريات، وهذا خلق مخاوف ومهّد لتخزين الغضب، خصوصاً لدى فئات مستهدفة: شبابية طالبية عمالية أو ريفية وقبلية أو شيعية أو سنية.

إننا أمام سؤال أساسي: هل تنجح الدول العربية في لحظة الحرب على الإرهاب والسعي إلى العودة إلى الاستئثار بالحياة السياسية في الوصول إلى وضع وكأن حركة لم تقع وثورة لم تقم وشعباً لم ينتفض؟ ورغم صعوبة الإجابة في المدى المنظور، إلا أن المفترض أن تغيراً رئيسياً قد وقع في العقل والسلوك العربيين منذ العام 2011، وأن هذا التغير سيفرض نفسه.

الجدلية في بداياتها، لهذا بالتحديد لن يكون الزمن القادم إلا زمن البحث عن المعادلات التي تنسجم والحريات والحقوق والعدالة الاجتماعية والدساتير والمشاركة في ظل الحرص على استقرار الإقليم ونموه. الحاجة إلى عقدٍ جديدٍ بعد تردّي الدولة وتشعّب أزمتها وآفاق انقسامها وانهيارها سيكون بوصلة المرحلة المقبلة.

إقرأ أيضا لـ "شفيق الغبرا"

العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:53 ص

      من ثار على عجل ندم على مهل

      أثبتت الهبات أو ما سمي بالثورات فشلها الذريع في العبور الى أوضاع أفضل . وسقطت نتائج هذه الهبات في جعبة بعض الجماعات أو الميليشيات التي لم تكن يوما من دعاة الثورة والنتيجة هي ما نراه الان من انقسامات مجتمعية وخراب اقتصادي واقتتال مذهبي وصراعات على الثروة والنفوذ وذهبت دول بكاملها أدراج الرياح تحت لافتة الديمقراطية .أقصى الأمنيات الان هي عودة الاوضاع في تلك البلدان الى اليوم السابق " للثورة ".الواقع أصدق إنباء من المقالات والتنظيرات .من ثار على عجل ندم على مهل . أفيقوا يرحمكم الله.

    • زائر 1 | 1:02 ص

      لو نجحت الثورة السورية السلمية لكان اكبر المتظررين الانظمة الشمولية العربية

      كانت ثورة جميلة سلمية لو استمرت كذلك لاحدثت تغيرا كبيرا في سوريا و لكن استغلال مجموعات متطرفة الحالة المرتبكة و احداث كناوشات مع جنود النظام جر النظام لردة فعل قاسية و ربما خلق له الذريعة للرد بقسوة و تدخل الانظمة العربية في الصراع و الدعوة الصريحة لعسكرة الحراك بل الادق استبدال الثوار السلميين المثقفين بهمج من داخل و خارج سوريا و تحويل علصراع الى صراع طائفي من اجل افشال الثورة لان نجاح الثورة السلمية في سوريا كان سيؤدي لوصولها لمناطق من عسكر الثورة لذلك اجهضوها رغم الادعاء بمساعدتها

اقرأ ايضاً