العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ

الوضع «المفجع الحقير»!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

حقاً هو «وضع حقير مفجع» في الخليج والعالم العربي... سببه التناحر الطائفي!

حادثة الإحساء الإرهابية يمكن أن تقدم صورة شديدة الخطورة لذلك «الوضع الحقير المفجع»، وهي عبارة قالها المفكر البحريني علي محمد فخرو في ندوة أقيمت بمجلس يعقوب سيادي يوم 2 يوليو/ تموز 2013، من المفيد استحضارها اليوم في وقت تنبئ فيه الأحداث والوقائع بأن وقت «تهاون حكومات الخليج والعالم العربي والإسلامي» مع المتشددين والتكفيريين والإرهابيين لابد أن يتوقف.

فحين يطرح فخرو ومن مثله من المفكرين والمثقفين والشخصيات الخليجية والعربية والإسلامية تشخيصاً دقيقاً يكشف خطر «المحنة الكبرى»، فإن ثمة تساؤلات تُثار على صعيد غياب أو تغييب المواطنة المتساوية والديمقراطية والعدالة في مجتمعاتنا، ولعل التساؤل الأهم: إذا كانت دول الخليج والعالم العربي والإسلامي تمر بمحنة شديدة الخطورة، أوليس الأولى الاستفادة من مرئيات وقراءة هذه النخبة؟ أم أن الاكتفاء بما يطرحه من يثقون بهم من المستشارين وراسمي السياسات المفرغة من أية معطيات حقيقية – سواءً كانوا عربًا أم غيرهم - هم السند فيغدقون عليهم الأموال والامتيازات بلا طائل ولا فائدة ترجى؟

لقد شخص فخرو آنذاك، وهو طرح في غاية الأهمية، أن الأوضاع المسببة للإنقسام الطائفي (المسكوت عنه خليجياً وعربياً وإسلامياً منذ ردح من الزمن وبات يشكل لهم هاجساً مخيفاً اليوم)، يشكل جزءًا منها العيش في التاريخ بفهم خاطئ وبصورة مسيئة نراها في المساجد والمآتم والقنوات الفضائية، حيث المذهبية والطائفية تستخدم يومياً من أجل أهداف سياسية ومالية ودنيوية، ما يجعل الحل للمشكل الطائفي صعباً، ونبني بذلك إنساناً عربياً مسلماً لديه قابلية ممتازة للطائفية يلزم حتى نواجهها أن نتخلص من جوانب مرتبطة بالطائفية كالتاريخ والثقافة والكلمات والأوصاف.

والغريب في الأمر، مع ما أشار إليه فخرو، أنك تجد مسئولين ومشايخ وشخصيات وإعلاميين يلعلعون ليل نهار محذّرين من الطائفية والإنقسام الطائفي والدعوة إلى التعايش السلمي... كل ذلك في الإعلام! لكنهم في حقيقة الأمر، جزء مقلق وخطير في ممارسة كل المساوئ الطائفية.

دعونا أيها الأحبة نركز قليلاً في تساؤل لفخرو قال فيه نصاً: «أي نظام تعليمي في الأرض العربية أو الإسلامية يدرس الدين الإسلامي بموضوعية وبإنصاف للطلبة بحيث ينقل ما تقوله المذاهب الإسلامية الأخرى؟ نحن في البحرين، وبصراحة تامة، أليس المفروض أن دراسة الدين الإسلامي تكون دراسة معمقة للمذهبين السني والشيعي والمذاهب الأخرى؟ وعندما لا نفعل ذلك، هل ننتظر من الأولاد القادمين من بيوتهم المبنية ثقافتهم على الإنقسام الطائفي والفهم الخاطيء... هل ننتظر منهم أن يعدلوا من أنفسهم؟».

الربط بالتاريخ، في حال الرغبة في تشخيص أكثر دقة للوضع المفجع الحقير، هو أمر مهم أيضاً، ذلك أن التاريخ هو الخلفية الثقافية القائمة على الاستبداد والصراع الداخلي، فالخلافات الثقافية التي ظهرت فيما بعد العهد الراشدي (شيء لا يتصوره العقل) كما يشدد فخرو! فكم من المسلمين يعرفون أن المذهب ليس قضية دينية بل هو مدرسة اجتهادية بشرية في قراءة التاريخ؟ ولو حاولت أن تناقش أحداً فيما جاءت به المذاهب الفكرية، قد يتهمك بأنك سببت الدين بل وخرجت من الدين! وقليلون يفهمون بأن الفقه الإسلامي هو نتاج بشري، فعندما تأتي الوهابية وتقول عن الإباضية أنهم خارجون عن الدين، طيب الوهابية مذهب، والإباضية مذهب، السنة والشيعة كلها مذاهب، وكلها نتاج بشري، لكن إذا لم نتمكن من إزالة هذه الأفكار الثقافية الخاطئة فالوضع صعب».

واقعاً، من حقنا أن نتساءل: «ما شهدته الأمة في عقود طويلة، وعلى الأخص في السنوات الأربع الماضية وتدهور الأوضاع في أكثر من بلد عربي وإسلامي وبروز إعلام الذبح والتكبير الزائف الذي تمثله «داعش» كصورة هدامة للإسلام كدين سماوي صالح لكل البشرية بتسامحه وأخلاقه ودستوره القرآن العظيم، ألم يسهم فيه الإعلام العربي والإسلامي؟ فواجهته الكبرى تظهر اليوم من خلال آلة التدمير في الفضائيات الطائفية ووسائل الإعلام الجديد، وهي تعمل باجتهادٍ من أجل إشعال الصراع المذهبي إلى أعلى درجاته، وتطبق سياسات كيان العدو ضد العرب والمسلمين لتمزيقهم، وتبدو الكثير من الحكومات العربية متآمرة مع هذا الاتجاه، لكن ربما يعيد الصهاينة حساباتهم مع العدوان الوحشي المستمر على المسجد الأقصى وتكرار مجازر غزة وفق قراءة المشهد الإقليمي العام، ومع ذلك، لن يعيد الطائفيون وأسيادهم حساباتهم إلا في حالة كونها تصب لصالح أسيادهم الصهاينة.

إن «الوضع الحقير المفجع» ليست مجرد عبارة قالها مفكر بحريني عربي مسلم، بل هي تشخيص عميق الصراحة، يحمل معه رؤى تبريد الأوضاع – خصوصاً في منطقة الخليج – من خلال تكريس المواطنة الحقيقية والعدالة الاجتماعية والشراكة في صنع القرار السياسي وإخراس أصوات وإعلام التكفير والتشدّد والتطرف الذي كان حلواً يوماً ما، لكنه اليوم، أشد خطورة من زحف الأفاعي الفتاكة.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:47 ص

      الشيعة يشتمون رموز السنة

      انا بصراحة اقول ان هناك شيعة يشتمون رموز السنة لكن بصراحة أيضا مهوب كلهم وهذا واضح وعشت مع أصدقاء شيعة من الطرفين طرف يشتم وطرف يحرم الشتم لكن .........استخدموا الشتم شماعة للتكفير واستهدافالشيعة بمباركة حكومتت الخليج من سنين ططويلة.. وش السبب؟ علشان فرق تسد

    • زائر 11 | 3:20 ص

      أكبر وأخطر من اللي تتوقعه يا كاتب..

      انا الرجل اللي كتبت عني مقال قبل أسبوعين.. أول شي اشكرك ثاني شي انا عشت في بيئة سلفية وكانوا يقولون عن الشيعة كفار بعدين الخطة الإعلامية عندنا تكثيف كلمة شتم الصحابة وامنا عائشة رضي عنهم علشان نشعل قلوب أهل السنة مع أننا نعلم أن مهوب كل الشيعة يجوزون الشتم.. اموااال بالملايين تصرف من الحجاز من سنين لهذا الشي

    • زائر 10 | 3:02 ص

      محب الوطن 1020

      صباح الخير للجميع التناحر الطائفي بين المذاهب الإسلامية أبعادها جميعاً عن الدستور الحقيقي الأوحد لجميع المسلمين وهو القرآن االعظيم واتباع كل طائفة كتب تعتبرها مقدس ورجال دين يبثون مافيها من كره وحقد للطائفة الاخرى

    • زائر 9 | 2:56 ص

      قالها أمس الشيخ ناصر العصفور

      ( اتجاه الفتن الطائفية والعرقية وباتجاه التأزيم الطائفي بدوافع سياسية وفئوية ومصلحية )

    • زائر 8 | 2:46 ص

      عجبي!

      فرق تسد! مو هذا اللي يبونه ......؟! فهنيئا لهم وتعساً للشعب العربي

    • زائر 7 | 1:52 ص

      غريب الرياض

      طالما ...........موجودين و المناهج الدراسية و دين الدولة هو الغالب، ستبقى الفتن. خلّصونا من البدو و من يدعون الالتزام بالغانون و كل شى بيصير طيب

    • زائر 6 | 1:18 ص

      نتيجة حتمية لن يتوقف خطرها على الشيعة

      لن يتوقف خطر هؤلاء علينا نحن الشيعة وحتما ستطال الجميع ونحن مع الايام وسنشهد ذلك وسأكتب معلّقا ومذكرا انها حتما ستحصل

    • زائر 5 | 1:05 ص

      أهل السنة ليسوا مذهب

      اهل السنة و الجماعة بكل مدارسهم ليسوا مذهب

    • زائر 4 | 12:49 ص

      احسنت

      مقال راائع ، يحتاج لأذن صاغية واعية .
      شكرا لك

    • زائر 3 | 11:38 م

      حبيبي هي انتاج حكومي رسمي بدأت النار تصل اليها

      خشمنا الرسمي الخليجي في كل مكان يأتمرون بأمر امريكا مناهج لتحريف البوصلة عن فلسطين تم اختراع...... هي دول كارتونية قائمة على حماية امريكا حاليا تأثيرها في العالم مله جماعة ابو سياف بوكو حرام الجهاد الاسلامي الجيش الحر القاعدة النصرة والدواعش لهم نتاج ثقافة وبيئة واحدة وتمويل واحد تم تدمير الصومال وليبيا وتونس ومصر والعراق وسوريا ولبنان كل الدول وضررها من تلك البيئة نفسها هاهي بدات ترجع مو بيتك اولى بك هذه بداية الشرارة والقادم اعظم

    • زائر 1 | 10:06 م

      وضع حقير مفجع حقاً

      أمة خرجت عن التاريخ فأصبحت كما يقال صفر على الشمال.... لديها دين عظيم لا يطبق منه إلا الشعائر و كل على طريقته و في الصميم تهدر أهم ركائزه في المحبة والتسامح وقبول الآخر...لذا فإنه من الواضح بأن الدين قد أخذ منه معانيه وحول الى أداة للتسلط والضحك على الجهلة وترسيخ مفاهيم خاطئة. و اليد الطولى التي تحرك هذا التوجه الخاطئ هم بعض من رجال زعموا انهم رجال دين...فتم غسل عقول البسطاء..فأصبح الجميع في لوثة عقل و خواء،و بلا دين.

اقرأ ايضاً