العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

نريد أن نفهم... كمواطنين خليجيين!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كمواطنين خليجيين... نريد أن نفهم ماذا يجري؟ ولماذا يجري؟ ومن المستفيد من تعمد الهبوط بأسعار النفط؟

المشكلة التي لا يمكن أن نستوعبها، هو أننا نحن في الخليج، من يتعمد الدفع بأسعار النفط إلى الهبوط، مع أنها السلعة الوحيدة التي نمتلكها، ونعتمد عليها في موازناتنا العامة، وفي إنفاقنا ومشاريعنا، وتسديد الرواتب والنفقات والخدمات التي تقدّمها دول الخليج جميعاً. فلماذا نتعمد الإضرار بأسعار النفط ودفعها نحو مزيد من الهبوط؟ ومن المستفيد؟ ولصالح من؟ وضد من؟

المحلّلون يقولون إنها خطةٌ أميركيةٌ للإضرار بالاقتصاد الروسي، ومعاقبته بسبب موقفه في أزمة أوكرانيا، بدعم «المتمردين»، وإعلان استقلال شبه جزيرة القرم، وإلحاق عدد من أقاليمها بأراضيها، ولكن ما دخلنا نحن؟ لماذا نقحم أنفسنا في لعبة أمم أخرى، ونتطوّع لنكون جنوداً بائسين نُستخدم فيها مثل بيادق الشطرنج، ونعمل ضد أنفسنا ومصالحنا؟

إذا كانت أميركا تريد فرض عقوبات على عدوتها اللدود روسيا، والإضرار باقتصادها، وإضعاف عملتها، بسبب أوكرانيا، فما دخلنا نحن العرب في الخليج لنكون طرفاً في هذه الحرب التي لا ناقة لنا فيها ولا جمل، بالإبقاء على سقف الإنتاج الحالي، وهبوط أسعاره إلى أقل من النصف.

الأخبار اليومية كلها سلبية، ومن يتابع الأخبار الاقتصادية في نهاية النشرات الفضائية، ستدهشه كثرة الأخبار الخاصة بانخفاض سعر نفط دول الخليج، وتضرر اقتصادياتها، وتراجع أداء البورصات، وخسران مليارات الدولارات، فلمصلحة من كل ذلك؟

سمعنا عن الدول التي تحرق محاصيلها الزراعية من أجل الحفاظ على أسعار منتجاتها، ولكننا لم نسمع عن أي بلد يعمل على ضرب أسعار صادراته، ولم نسمع عن تاجر واحد في العالم، يعمل على أن تخسر بضاعته وتبور تجارته... إلا إذا كان يرغب في إعلان إفلاسه!

الكويت وحدها خسرت 12 مليار دولار منذ فقد نفطها 30 في المئة من قيمته، حين بلغ 80 دولاراً نهاية الشهر الماضي، فكم بلغت خسائرها اليوم بعدما تدهور إلى 54 دولاراً؟ لذلك كانت صحافتها أول من أهتم بما تسجّله البورصات الخليجية من خسائر كبرى قبل أسابيع. وقد بدأ بعض المسئولين هناك بالحديث جهراً عن رفع الدعم عن النفط والكهرباء والماء، بسبب تدهور أسعار النفط الذي ضرب الجميع، رغم مكابرة مسئولين خليجيين آخرين بأن وضع دولهم الاقتصادي لم يتضرر، وأن الموازنات لن تتأثر.

نحن دولٌ تعتمد في إيراداتها على النفط بشكل شبه كلي، ولو توقف تدفق النفط شهراً لانهارت كل المشاريع الورقية التي نتفاخر بها من جزر صناعية وفنادق فخمة وسياحة هشة. دول العالم الأخرى، شرقاً وغرباً، عملت بدأبٍ على تنويع اقتصادياتها، ونحن أفلتت منا فرصةٌ تاريخيةٌ في تجاوز هذا الجسر، والانتقال إلى مجتمع منتج، يقوم على اقتصاد المعرفة والتقنية الحديثة، واستثمار الطاقات الشبابية الكبرى، التي تفتح أعينها على مزيدٍ من سياسات التهميش والإقصاء والتمييز والاستئثار بالثروة والتفرد بالقرار. فإذا رفع أحدهم صوته للمطالبة بالإصلاحات، اتُهم في وطنيته وأخرج من دينه وأودع السجن.

إحدى الفضائيات الخليجية نشرت الأحد الماضي، تقريراً تهلّل فيه للتراجعات الحادة التي عصفت بعملات 13 دولة من كبار منتجي النفط في العالم، تصدرها الروبل الروسي بنسبة 39 %، والبيزو الكولومبي بـ 23 %، والكرون النرويجي بنسبة 18 %، والريال البرازيلي بـ 15 %، والريال الإيراني بنسبة 5 %، ولكنها لم تذكر حرفاً عن الخسائر التي ضربت بورصتها في مقتل، بخسارة 15 مليار دولار في يوم واحد فقط.

في الكويت، الأجرأ في الحديث عن هذه الكارثة، يتكلمون عن عجز في موازنة العام المقبل بقيمة 9.6 مليارات دولار، بينما نطبطب على شعوبنا لكي لا تعرف الحفرة التي ستسقط فيها، ولتستمر في النوم العميق!

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 76 | 6:17 م

      التعليقات !!

      التعليقات معظمها ساذجة بدرجة كبيرة
      معظم المعلقين لا يعون بأن أحد المتضررين الكبيرين من انهيار أسعار النفط هي أمريكا

    • زائر 74 | 5:22 م

      السبب الحقيقي بدون طائفية أو سياسة

      السبب الحقيقي لانخفاض أسعار النفط هو رغبة دول الأوبك في إخراج شركات النفط الصخري من السوق
      شركات النفط الصخري في أمريكا تزيد الانتاج بشكل ملحوظ يوما بعد يوم والتصدي لهم هو ضروري, خصوصا مع سلعة نفس النفط اللي يحدد سعرها العرض والطلب
      كلفة انتاج النفط الصخري هي تقريبا 80 دولار للبرميل لذلك لو سعر النفط كان تحت ال80 دولار لعدة شهور راح يسبب هالشي صدمة كبيرة لهذي الشركات وهاي هو المطلوب

    • زائر 70 | 10:30 ص

      انت تريد ان تفهم

      لكن بعضهم كما يبدو من كلامهم لا يريدون ان يفهموا. ناموا رحم الله والديكم.

    • زائر 69 | 10:28 ص

      صدقت بوهاشم

      ((في الكويت، الأجرأ في الحديث عن هذه الكارثة، يتكلمون عن عجز في موازنة العام المقبل بقيمة 9.6 مليارات دولار، بينما نطبطب على شعوبنا لكي لا تعرف الحفرة التي ستسقط فيها، ولتستمر في النوم العميق

    • زائر 68 | 10:25 ص

      ايران فوبيا

      السيد لم يذكر ايران بكلمة واحدة ولم يشر اليها ولكن هناك ناس كثيرين مرضى بايران فوبيا. السيد قاسم يتكلم عن صراع دول كبرى بين روسيا وامريكا واملفروض نبتعد عنه لننظر في مصالحنا ولا نخدم مصالح غيرنا والجماعة نازلين على ايران كانها هي السبب في كل مشاكل العالم.

    • زائر 66 | 8:23 ص

      صقر الخليج

      ربما ما تقوله صحيح على المدى القصير لكن على المدى البعيد دول الخليج المنتجة للنفط هي المستفيد وستثبت لنا الأيام ما أقول اذا في العمر بقية؟ الأهم في هذا الوقت ان لا تخسر دولنا الخليجية حصتها من السوق!!

    • زائر 62 | 6:45 ص

      الشعوب ستدفع الضريبه

      هذه هي الضريبة التي تدفعها الشعوب الغير مشاركة في اتخاذ القرارات المصيرية المتعلقه بسياسات واقتصاديات البلد..

    • زائر 61 | 6:29 ص

      الملاك

      اليست هذة الدولة التى تقولون انها الشيطان الاكبر و انتم تنامون علي عتبات باب سفارتها هل تعتقد يهمها اكلت او شربت همها مصلحتها كما قال اح....................

    • زائر 60 | 6:10 ص

      اين نحن واين هم

      الشعب الذي ينتج قوته ولباسه ودوائه فهو غني فما بالك اذا صنف من الدول المتصدره في الصناعه والتعدين هم الرابع في انتاج الحديد والخامس في الاسمنت واليورانيوم والحادي عشر في صناعة السيارات والمعدات الصناعيه وهم الاول في انتاج الزعفران والفستق والكافيار والسجاد اليدوي يصدرون بضائع مصنعه ب60 مليار ناهيك عن التصدير الزراعي ويصدرون الكهرباء اعشر دول قاومو الحصار لمدة 30 سنه حتى رضخ لشروطهم الغرب واعطاهم كل ما ارادو رغم نباح البعض فمتى نرى دوله عربيه تمتلك سيادتها والقطار يمشي و............

    • زائر 59 | 5:10 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،اخينا السيد قاسم لن اضيف على مقالك ،،لانك وفيت وكفيت ،،وسأكتفي ب شرب الشاي ،،والتمتع ب مواضيعك الهادفه ،،بس احلى ما في المقال هو ،،لانهارت كل المشاريع الورقيه من { جزر صناعيه وفنادق ضخمه وسياحه هشه ،،وفقك الله سيدنا ،،السلام عليكم .

    • زائر 57 | 4:47 ص

      ليس دفاعا عن ايران وروسيا

      انا لا تهمني ايران ولا روسيا كل دولة وشانها لكن اذاكنا واعين لما يجري حولنا من المتضرر من انخفاظ سعرالنفط بتقول ايران انا معاك فعلا ستتضر. ايران وهذا واقع ولكن هل نحن بمناى عن التضرر لا ياعزيزي فنحن المتضرررين اكثر حيث اننا رزقنا الوحيد هو النفط بينما
      لو نظرنا لروسيا وايران دول صناعية وزراعية والدولتان تعرضتا الى حصار مسبقا ولم بؤثر فيهما ، لكن هذه المرة نحن الخاسرون اكثر والايام ستبدي ذالك

    • زائر 56 | 4:42 ص

      ليس دفاعا عن ايران

      انا لا تهمني ايران ولا روسيا كل دولة وشانها لكن انكن واعين لما يجريًحولنا من المتضرر من انخفاظ سعرالنفط بتقول ايران انا معاك فعلا ستتضر. ايران وهذا واقع ولكن هل نحن بمتاى عن التضرر لا ياعزيزي فنحن المتضرررين اكثر حيث اننا رزقنا الوحيد هو النفط بينما بو مظرنا لروسيا وايران دول صناعية وزراعية والدولتان تعرضتا الى حصار مسبقا ولم بؤثر فيهما ، لكن هذه النرة نحن الخاسرون اكثر والايام ستبدي ذالك

    • زائر 58 زائر 56 | 4:53 ص

      و الحل شنو برايك؟

      تبي الأوبك تخفض الإنتاج .... ستدخل شركات النفط الصخري على الخط ...... دول الأوبك تحاول عصر شركات النفط الصخري و إخراجها من السوق .... لكي تستحوذ على حصتهم من جديد.

    • زائر 54 | 4:35 ص

      عقلية المؤامرة ضارة جدا .... رحم الله إمرئ عرف قدر نفسه

      يعني كل شيء عندك مؤامرة و تواطؤ! تتكلم في شيء مو تخصصك و لا تعرف عنه أي شيء .... تقول دول الخليج متآمرة مع أمريكا .... و نسيت أن اليوم هناك شيء اسمه النفط الصخري ... إيران بدل من أن تواجه مشاكلها الإقتصادية ترمي باللائمة على دول الخليج ... اليوم أمريكا أكبر منتج للنفط بفضل النفط الصخري .... إذا خفضت السعودية و دول الخليج إنتاجهم نعم سيرتفع سعر البرميل و لكن ستسحوذ على حصتهم شركات النفط الصخرية الكندية و الأمريكية و البريطانية يعني سيخسرون السوق ... خلك موضوعي مو كل شيء حب و قول و ابغض و قول.

    • زائر 53 | 4:16 ص

      حقد ع ايران

      يبون يطيحون عملة إيران ما يدرون إيران كم عنده من مناجم ووو...الخ

    • زائر 55 زائر 53 | 4:37 ص

      ما في غير إيران اللي تصيح الحين

      ....

    • زائر 75 زائر 53 | 6:14 م

      تعليق ساذج

      ياذكي عملة ايران واقتصاد ايران حاليا في أسوأ حالاتهم
      قال شنو قال يبون يطيحون اقتصاد ايران هههههههههههههههه

    • زائر 52 | 4:15 ص

      لماذا كل هذا الدفاع عن ايران

      لماذا كل هذا الدفاع المستميت عن ايران و بعدين تزعلون لين وصفوكم بعملاء ايران

    • زائر 331 زائر 52 | 5:17 ص

      المذهبية

      لماذا كل هذا الدفاع المستميت عن ايران = المذهبية لانهم من نفس الطائفة و هم عندهم مذهبية فوق الوطنية لهذا السبب هم يداقعون عن ايران حتى لو ايران احتلت بلدهم ما عندهم مانع مثال على ذلك انظرو من نفس الطائفة ماذا فعلت فى لبنان \\سوريا و العراق و آلان اليمن

    • زائر 51 | 4:11 ص

      مساكين

      اول حاولو فى سوريا ما فلحو والحين مفترين على الجرب الاقتصاديه .مشكله هالغجر ان مجموعه من المتخلفين اتقودهم .والكائفيه والجقد الكره فى اقلوبهم لن نؤمن لكم مره اخرى

    • زائر 50 | 3:55 ص

      أنت تهرف بما لا تعرف

      النفط الصخري دخل على المعادلة و غير مجرى الأمور ..... اليوم أكبر منتج للنفط في العالم ليس السعودية بل الولايات المتحدة.
      تكلفة انتاج برميل النفط الصخري Shale Oil هي 43 إلى 60 دولار .... بينما سعر نفط الأوبك 20 - 40 دولار .. عندما كان سعر برميل النفط 150 دولار .... فكر الأمريكيون و قالوا لماذا ندع الأوبك تجني 110 دولار هامش ربح و نحن أولى منهم بها؟
      صحيح أن هناك فائض نفطي في السوق و لكن إذا خفضت السعودية و دول الأوبك انتاجها فستسحوذ عليه شركات النفط الصخري الأمريكية... ......

    • زائر 64 زائر 50 | 7:08 ص

      حرب بين السعودية وأمريكا

      أحلى شيئ أن السعودية بتحارب أمريكا بالبترول لكي لا يصدروا النفط الصخري
      والسعودية أكيد بتغاب أمريكا

      عقول تنك

    • زائر 49 | 3:52 ص

      الكيل بمكيالين

      في الوقت الذي تتقرب دول الخليج لروسيا, فانهم اول الدول التى تنحر روسيا. هذا التناقض وراءه سياسات دولية لها اهداف في المنطقة و العالم. المهم نعرف مستقبل بلادنا مما يدور بوتيرة سريعة قد تقلب الامور بلا رجعة.

    • زائر 46 | 3:03 ص

      .....

      .................... المعازيب صنعوا مارد مرعب اسمه الش..... ولو هذا المارد اطعمهم العسل بظل مارد! لكن امرياكا الصديقة لو اطعمتهم السم بتظل صديقة! مانراه نهية امبراطورية أمريكا و النفوذ الس.....عبر سقوط الاقتصاد العربي المتمركز على النفط \\\" تحت قاعدة :على نفسها جنت براقش\\\"وبقاء القوى المضادة من روسيا وايران .. ولاعزاء للسيدات..

    • زائر 45 | 2:56 ص

      وعلى الاسلام السلام

      وإذا بليت الأمة براعٍ مثل يزيد، فعلى الإسلام السلام

    • زائر 43 | 2:42 ص

      عادي عادي

      كل عشان امريكا الحبيبة ... اهم شي ما تزعل علينا

    • زائر 39 | 2:21 ص

      على اي أساس

      على اي أسلس بنيت .. ان هبوط أسعار النفط خطة خليجية أمريكية لضرب روسيا بينما هناك الكثير من التحليلات الاقتصادية الصادرة التي تتكلم عن أمور كثيرة اخرى مثل اعتماد بعض الدول على نفط بديل كالنفط الصخري او امتلاء السوق بالنفط المهرب من ليبيا او العراق.
      ... يجب ان لاتبني ... على احتمال واحد و كأنه اكيد.
      هاي مب اول مرة تنزل الأسعار و لا آخر مرة.

      ...........

    • زائر 37 | 2:12 ص

      كما انتم يولى عليكم

      اذا قال احد ملاحظه او رأي قالو ايران كذا وكذا الايرانيين يدافعون عن مصالح شعبهم اولا وليس مصالح وليس دول الخليج وهذا حقهم وحقنا وحق غيرنا, الايرانيين ليس بالمترفين وليس بالفقراء ولا يعيشون فقاعات الثراء كما نحن لديهم شعب كادح وذو حضاره ضاربه في التاريخ ولا ننسى ان جميع علماء المسلمين سواء من السنه او الشيعه هم من الفرس واعطوني اسماء علماء الجزيره العرب غير رسول الله ص وعثرته الاطهار وصدق انو الحسن ع عندما قال عجبي في الحسد وما اعدله فبدأ بصاحبه وقتله ,والي المزيد من الضياع

    • زائر 36 | 2:09 ص

      ...حمق وحسد

      ايران
      ايران
      ايران
      يا سيد لازم تقول ايران وتدوس في چبدها حتى ترتاح المرضى المهوسين بايران وصدق احدهم لما قال عن الجار الذي استأجر قاتلا ليقتله على سطح جاره حسدا منه
      يخرب ام الحقد ... للطائفيين...

    • زائر 35 | 1:56 ص

      رب ضارة

      رب ضارة نافعه.

    • زائر 34 | 1:56 ص

      الله يرحمنا

      خل ينفعونهم ال 30 ألف إلي جن... جان يساهمون في رفع الميزانية وهادلين بعد دبش أهمشي عنده الجن..مايدري الفقر موصل للنخاع .

    • زائر 29 | 1:28 ص

      تعرف جيداً

      انت تعرف جيداً من هو الخاسر الأكبر .......الخاسر الأكبر هو النظام الإيراني..............

    • زائر 27 | 1:18 ص

      الصراخ على قدر الالم

      الخاسر الأكبر من انهيار أسعار النفط هم الإيرانيين لذلك نسمع تصريحات مسؤولي ايران تهاجم دولنا و لكن ما دام الضرر سيصيب هؤلاء فليذهب سعر البترول للقاع اهم شي يتضرر الإيرانيين

    • زائر 47 زائر 27 | 3:07 ص

      طّبل

      ..............
      اجسام لا عقول لها فقط عداء لمن يختلفون معهم في العقيدة . كما يقول عبدالله بن الزبير لأصحابه في حريهم للإمام علي بواقعة الجمل "اقتلوني ومالكا واقتلوا مالكا معي" . و بمنطق علي و على أعدائي لعدم معرفتهم العدو من الصديق فقد جعلوا من إسرائيل صديقة و من يختلف معهم و لو في جزء من المعتقد و هو من المسلمين إتخذوه عدو فتباً لهكذا جهل

    • زائر 26 | 1:17 ص

      رحم الله امراً عرف قدر نفسه

      ما ذكرت حرب دول الاوبك مع الشركات الكبرى وخاصة شركات النفط الصخري والطاقه البديله ودور السعوديه في منافسة كسر العظم هذا ،،، والا ويش رايك ؟؟؟

    • زائر 25 | 1:14 ص

      إنعكاس الإنخفاض على مستوى الإنفاق

      إن أهم ما في هذا الأمر هو كيف يتكيف المواطن مع الكوارث القادمة بسبب إنخفاض أسعار النفط مثل إنخفاض قيمة الدينار وتقليص الزيادات والعلاوات وإرتفاع كبير في أسعار السلع ورفع الدعم عن أسعار البترول. أتوع حدوث أزمات خانقة في القريب العاجل وننصح بتخزين المواد الغذائية لأنها ستشح من الأسواق قريباً جداً.

    • زائر 24 | 1:02 ص

      من اسباب غزو الكويت هو انخفاض النفط في التسعينات

      وخسران الخليج المليارات والى الآن والحبل على الجرار
      ونحن في الخليج فقط بناء وتشيد الحجر والمدر اما التنمية الحقيقة الوطنية ليس لها النصيب الا للفتات واما الانسان والانسانيه ليس لها الا السوط وغياهب السجون لانها تطالب بانسانيتها وحقها وكرامتها ، هل توجد امه في الدنيا مثلنا ،
      الان نحن في القرن 21 لم نصنع ابرة خياطة والمليارات نسمع عنها ولا نرى اثرها على الشعوب الغلبانه .

    • زائر 23 | 12:52 ص

      سنابسيون

      سيد..حبيبي ليش تعور راسك وراسنا والنفط واسعاره چدي چداك مو داخل في مخابي احد منا !! مثل ما قلت لا ناقة لنا فيه ولا جمل سيد من متى دخل في جيوب الشعوب شي من نفط خليجهم كله في بطون ال..... خصوصا الج....ه ال......ه شعوبها ما يدخل في بطونهم ولا ريال واحد من نفطهم لذلك سيد ولا بنحس ولا بنتأثر بهبوطه او ارتفاعه

    • زائر 22 | 12:45 ص

      محب الوطن العداء السافر من روسيا وإيران 0835

      صباح الخير سيد الشعب العربي والمسلم يعرف سبب نزول البترول فهل في شئ أهم من رد العدوان عن الاوطان

    • زائر 21 | 12:37 ص

      راحت علينه

      اقول راحت بيوت الإسكان وعلاوة الغلاء وعلاوة السكن

    • زائر 20 | 12:25 ص

      كلهم موظفون

      يا سيد كلهم موظفون بدرجات متفاوتة كلامك مطلع سمعا وطاعة تريد الرفع نرفع الصعود نصعد كلنا لك آذان صاغية بس الكرسي يبقى وكل أمر بعده رخيص.

    • زائر 19 | 12:22 ص

      خسارة صاحبي

      كنا نقول يا سيد من أجل خسارة صاحبي كسرت يدي. هذه هي الحماقة بعينها والحماقة كما قيل اعيت من يداويها

    • زائر 18 | 12:17 ص

      محب الوطن هل البترول أهم من الوجود 0820

      صباح الخير للجميع الحرب على أوكرانيا وضم أراضيها ووقف روسيا وإيران مع النظام السوري لايستوجب الوقوف ضدهم وتهديد إيران للعرب والخليج وقوفها مع الأحزاب الشيعية ضد بلدانها ليس بخطر كبير فماذا يساوي البترول مع الوجود

    • زائر 17 | 12:09 ص

      دولنا تعنمد على الإعلام

      دولنا تعنمد على الإعلام و شركات العلاقات العامة لتبييض الصورة بينما هم في الحقيقة منخورون.
      مؤسسات صورية - برلمانات صورية - مشاريع صورية - مسابقات للإعلام و إن أضرت بالإقتصاد و مصالح الناس . عدم إشراك الشعوب في إتخاذ قراراتها - العالم يتفير و نحن ثايتون في من يوضع لإدارة شؤون دولنا حتى و لو ثبت فشله - تجنيس يثقل كاهل الدول فقظ لأغراض مريضة - إقصاء الأكفاء و تقريب من يسبح بحمد من يدير الدول .
      هذا غيض من فيض

    • زائر 16 | 12:07 ص

      الكويت

      هذه ميزة الديمقراطية في الكويت نوعا ما ، مقارنة مع نظرائها دول الخليج .
      كشف السلبيات في وسائل الإعلام المختلفة و إعطاء المواطنين حق التعبير في مشكلة اقتصادية رئيسية تؤرق حياة الجميع ، بدلا من الأغاني التي تملأ المحطات الفضائية طول اليوم وكأنه أمر انخفاض برميل النفط إلى مستوى متدني جدا .

    • زائر 78 زائر 16 | 4:50 ص

      عقدة النقص

      دائما تنظرون لأنفسكم نظره دونيه أمام الكويت.

    • زائر 15 | 12:07 ص

      مغامره

      هذه مغامره و ليست مؤامره في الاخير مو الشعب الخسران الحكومه خسرانه و على قولتهم احسبها صح

    • زائر 14 | 11:54 م

      سيد قاسم

      لتعرف ويعرف كل العالم ها المشاكل على الكره الارضيه كله سببها ........... من مشاكل اقتصاديه وسياسيه ودينيه وفتن بين الطوائف والاديان وحروب وحقد وارهاب والخ.......-ما عندها لا عقيده ولا شرايع ولا رادع-على رايتها اسف جل جلاله-حمالة الحطب ماهي خفيه سلفيه-بلا اسلام وعقيدتها جهاله والخ...

    • زائر 13 | 11:39 م

      حفيد بن مهزع

      احسنت استاذي الفاضل فكيف لنا ان نكون تابعين وعملتنا مربوطه بعمله اسيادنا الكبار ولا نأتمر لهم ! فهم من يقرر ويأمر ، فأي تنوع لمصادر دخل الدولة قد طمس بالسياسه الإسكانية التي جعلت من الاراضي الزراعية المنتجه أراض لمشاريع البيوت الاسمنتية التي لو انقطع عنها الكهرباء لن يستطيع قانطيها البقاء لحظه بداخلها ! فأين ذهبت المصايف من بساتين ونخيل ! لقد قلعت آلاف منها واستبدلت تربتها لتلك السياسه القصيرة النظر بالامن الغذائي !!

    • زائر 12 | 11:37 م

      حفيد بن مهزع

      احسنت استاذي الفاضل فكيف لنا ان نكون تابعين وعملتنا مربوطه بعمله اسيادنا الكبار ولا نأتمر لهم ! فهم من يقرر ويأمر ، فأي تنوع لمصادر دخل الدولة قد طمس بالسياسه الإسكانية التي جعلت من الاراضي الزراعية المنتجه أراض لمشاريع البيوت الاسمنتية التي لو انقطع عنها الكهرباء لن يستطيع قانطيها البقاء لحظه بداخلها ! فأين ذهبت المصايف من بساتين ونخيل ! لقد قلعت آلاف منها واستبدلت تربتها لتلك السياسه القصيرة النظر بالامن الغذائي !!

    • زائر 11 | 11:30 م

      تيس تبع

      احنا وراء امريكا اتقول انتحروا انتنتحرنا اي شي اتقوله انقول حاضر حتى لو فيه نهايتنا

    • زائر 10 | 11:29 م

      سؤال؟

      منذ متي المواطنون في موقف التساؤل؟ من أنتم لتسألوا؟

    • زائر 9 | 11:15 م

      هكذا هي الشعوب المطلوبة.. تشارك في عروس صورية وترقص كالطرشان في مناسبات محرّفة..

      بينما نطبطب على شعوبنا لكي لا تعرف الحفرة التي ستسقط فيها، ولتستمر في النوم العميق!

    • زائر 8 | 11:10 م

      لتبقى الكراسي.. كما يقول المثل: (صير عبد جبان وتبقى لأمك زمان)

      لماذا نقحم أنفسنا في لعبة أمم أخرى، ونتطوّع لنكون جنوداً بائسين نُستخدم فيها مثل بيادق الشطرنج، ونعمل ضد أنفسنا ومصالحنا؟

    • زائر 7 | 11:10 م

      من سيكون اكثر ضررا؟ من يعتمد على 50% او 60% او من يعتمد على 95%

      روسيا تعتمد على النفط بنسبة 50%
      ايران تعتمد على النفط بنسبة 60%
      دول الخليج تعتمد على النفط بنسبة اكثر من 90% بل ربما يصل الى 95%
      اذا فمن سيكون المتضرّر الأكبر في هذه الكارثة؟
      ايران ورغم تضرّرها الا ان اقتصادها وشعبها له من خلال سنوات الحصار استطاع امتصاص ضرر هبوط اسعار النفط وتقلب اسعار البترول لذلك التأثير الذي سيلحق بدول الخليج اكبر بكثير من ايران وروسيا وسوف نرى ان سلاح دول الخليج ارتد عليهم

    • زائر 32 زائر 7 | 1:46 ص

      رد

      اتعجب من بحريني خليجي يستميت في الدفاع عن ايران فانتم وطنكم الطائفه حتي لوكانت في القطب الشمالي افضل لكم من بحرين العروبه الخليجيه..........

    • زائر 42 زائر 7 | 2:35 ص

      زائر 32 وانا اتعجب

      من شخص يقتز نفسه بنفسه ولا يريد النصيحة لانه يعيش في وهم ويقولون له هذا اللون ابيض ويقول لا هذا اسود اترك ايران وغير ايران الضرر عل الجميع والعملية مفتعلة وانتوا ما عندكم الا ايران اكو دول اخرى متضررة لكن شنقول في الحقد والطائفية مالها دوى .

    • زائر 44 زائر 7 | 2:45 ص

      الي زائر 32

      ونتعجب ممن يتحكمون بهم بالريموت كنترول !! ما ان يتم انتقادهم حتي تراهم ينهقون .. ايران ايران ايران !! ويرددون نشيد الريموت كنترول الوطني " انتم ولائكم لايران "
      هههههههه الحمدلله الذي جعلكم من السذج ....

    • زائر 71 زائر 7 | 11:24 ص

      والله جمبزة

      موضوع إقتصادي يهم الجميع ويضع مسؤوليته..أستغرب من هذا التهافت بالنفس الطائفي الضيق.المشكلة في غنى الخليجيون حروب مستعارة لمصلحة أمريكا وفي فقرهم مصلحة أمريكا.فمتى نكون مستقلين دون اتهامات واهية بأن المنتقد من أذناب إيران..! عيب تقاذف التهائم ونحن نرى سفينتنا تغرق

    • زائر 6 | 11:02 م

      تؤذّن في خرابة الحين بيطلع احد أكّالين المكركم يبرّر هذا التدمير للثروة

      والله ان القلب يحترق وهو يرى التلاعب بخيرات لو انها استغلّت افضل استغلال لاصبحت دول الخليج أفضل الجنّان على وجه الأرض. لكن انظروا الى بلاد الخليج أفقر البلاد افضل منّا حالا في كثير من المجالات

    • زائر 5 | 10:58 م

      أموال شعوب الخليج تحرق في حروب عسكرية واقتصادية والناس نيام

      شعوب نائمة وفاقدة للوعي ذلك هم نحن شعوب الخليج نيام وغافلون بل فاقدون للوعي لأننا نرى اموال دولنا تحرق في محارق الحروب من عسكرية الى اقتصادية ولا يوجد من يفتح عينه ليقول كفّوا وكفى بسنا عاد تلاعب بمستقبلنا ومستقبل اجيالنا من اجل صراعات لا ناقة لنا فيها ولا جمل

    • زائر 31 زائر 5 | 1:41 ص

      راي

      اموال .. ايران توزع في جميع الدول للتشيع وخلق اضطرابات رغم ان شعبها جائع كذلك نري نصرالله دمر لبنان باموال ايرانيه باسم المقاومه واتجه الي سوريا بدل اسرائيل

    • زائر 38 زائر 5 | 2:21 ص

      رد الرأى على الرأى ، خلنا نكون منصفين ومجردين وعاقلين

      لماذا نخاف من التشيع ، نحن ديننا يدين به 22 دوله وعقيدتنا راسخة ونثق بعقيدتنا وانفسنا ، لماذا الخوف والفزع ، ولا نخاف على اولادنا من اليهود والنصارى والاعلام المفتوح والفضائيات و لكن نرتعد من التشيع لماذا ؟؟
      اين ثقافتنا وثقتنا في انفسنا وعقيدتنا ، وشكرا .

    • زائر 41 زائر 5 | 2:31 ص

      عزيزي زاير 5 ما يفيد

      اذا عندهم ناس مثل الزائر اللي رد عل تعليقك ما يفيد فيهم يحفون عل انفسهم التراب ويقتلون انفسهم فذ سبيل ان يتضرر من يسمونه عدوهم وان ادى ذلك لضررهم . ليس علينا طوى ان نراقب ونرى اخرتها وين بيوصلون بمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

    • زائر 4 | 10:55 م

      خسروا الحرب العسكرية والآن يستخدمون البترول كسلاح أخير

      عجزت اسرائيل عن هزيمة المقاومة فأوكلت الواجب لبعض الدول فقاموا بالهجوم على النظام السوري مبررين ذلك بعدم وجود ديمقراطية وكأن الدول التي موّلت الدمار على سوريا بهذه الحجة هي قمة الديمقراطية وحقوق الإنسان. فوضع هذه الدول في كل المجالات اسوأ من النظام السوري. الآن وبعد العجز عن الانتصار العسكري ها هم يستخدمون الطاقة كسلاح اخير يريدون به هزيمة دول الممانعة والمقاومة وخاصة ايران التي

    • زائر 3 | 10:50 م

      يقال

      يقال أن رجلا حسودا حسد جارا له ولم يشف غليله حتى استأجر قاتلا وقال له اقتلني وارم جثتي فوق بيت جاري كي يتهمه الناس بانه قتلني ..قاتل الله الجهل والحسد و الأعراب

    • زائر 2 | 10:16 م

      سيدنا

      مائبت طارئ ايران لأنها أول المتضررين من انخفاض النفط ويكون نهايه الامبراطورية الدينيه

    • زائر 28 زائر 2 | 1:19 ص

      يعلم جيداً

      صدقني يا اخي هو يعلم جيداً ان ايران أكبر الخاسرين من حرب النفط لذلك هو يصرخ مثل الإيرانيين تماماً

    • زائر 33 زائر 2 | 1:49 ص

      صدقت

      صدقت والله ياخوي احنا ماعندنه مشكله ارتفع وله نزل اهم شي الهدف ين.....

    • زائر 40 زائر 2 | 2:27 ص

      زائر 28 واللي تحته

      ايران زمن حرب الثمان سنوات والعالم كله ضدها ما انهارت اليوم بتنهار تحلمون والطائفية عاميتكم سيتأثر الجميع ولكن هناك دول تعرف كيف تتصرف ومنها ايران ولكن الدور عل من ليس لديه سوى كم درام بترول وش بيسوي مع هالاعداد من البشر اللي جابوهم وقعدوهم عل جبدكم انا وغيري ما يهمنا في نهاية الشهر بنستلم اللي الله قسمه وبنام لكن الحومة عند اللي راز ....

    • زائر 48 زائر 2 | 3:28 ص

      ياغريب كن اديب

      الصراحة مفهومة انه لو منكم كان طلعت من الديرة من زمان ، يا عالم حسو شوي العبة مفهومة

    • زائر 1 | 9:40 م

      نتمناها ان تصيبهم في مقتل

      لا تدري حكمة رب العالمين كثير من الطغاة لم يتصور الواحد كيف سقطوا نتمناها ان تصيبهم في نقتل فلقد تعبنا ان لا يكون لنا شان في مستقبلنا وأقول هي حرب كبرى تشن دون سلاح أطرافها دول لا تملك مقومات الدول سوى في القشور ولو تم منع النفط من تسويقه لا نهارت دولهم الكارتونية وأقول هي ضربة ستصيبهم في مقتل انشاء الله

اقرأ ايضاً