العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ

اعتقال العشرات بتجدد المظاهرات في هونغ كونغ... والصين تؤكد دعمها للرئيس

الرئيس التنفيذي الحالي لهونغ كونغ خلال لقائه رئيس الوزراء الصيني في بكين - afp
الرئيس التنفيذي الحالي لهونغ كونغ خلال لقائه رئيس الوزراء الصيني في بكين - afp

اعتقلت السلطات في هونغ كونغ 37 شخصاً الليلة الماضية في ظل تجدد المظاهرات المؤيدة للديمقراطية في الإقليم التابع للصين.

وترتفع بذلك حصيلة الأشخاص الذين تم اعتقالهم إلى 49 شخصا منذ بدء الاحتجاجات قبل يومين بعد فض معسكرات للنشطاء في وقت سابق الشهر الجاري.

وقالت الشرطة إن 26 رجلاً و11 امرأة تتراوح أعمارهم ما بين 13 و76 عاماً اعتقلوا مساء الخميس في منطقة مونغكوك التجارية في شبه جزيرة كاولون لأنهم كانوا «يغلقون الطرق ويثيرون الفوضى ويسببون الإزعاج للسكان» رغم التحذيرات المتكررة.

وفي نفس المنطقة، واجه نحو 300 شخص قوات الشرطة مساء الخميس لمدة خمس ساعات ورددوا هتافات مؤيدة للديمقراطية، بحسب صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست». وأضاف التقرير أنه تم إلقاء القبض على شخصين آخرين في منطقة أخرى مساء الخميس على خلفية المظاهرة.

ويطالب النشطاء بإجراء انتخابات مفتوحة لاختيار الرئيس التنفيذي للمنطقة الصينية، التي تحظى بشبه حكم ذاتي عام 2017. ويعارض النشطاء قرار بكين بوجوب موافقة لجنة انتخابية حكومية على المرشحين.

وفي بكين، التقى الرئيس التنفيذي الحالي لهونغ كونغ، ليونغ تشون-يينغ مع رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ الذي اشاد بأداء ليونج الحازم «في مواجهة الصعوبات»، حسبما ذكرت شبكة إذاعة وتلفزيون هونغ كونغ «آر تي إتش كي».

وقال رئيس الوزراء الصيني إن الحكومة المركزية لا تفكر في أي تغيير في سياساتها تجاه الإقليم.

ومن جانبه، تقدم ليونغ بالشكر لبكين على دعمها وقال إن حكومة هونغ كونغ تعمل على تطوير الاقتصاد والذي سيعالج بدوره المشاكل الاجتماعية والسياسية الأخرى.

العدد 4494 - الجمعة 26 ديسمبر 2014م الموافق 05 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً