العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ

تكاليف الزواج!

مالك عبدالله malik.abdulla [at] alwasatnews.com

.

تسجل المحاكم الشرعية في البحرين وبلدان الخليج العربي ارتفاعاً في عدد العقود التي يتم توثيقها لزواج مواطن بحريني أو خليجي من فتاة أجنبية، والزواج من أجنبية ليس عيباً ولكن الحديث هنا، لماذا هذا التزايد؟. ولماذا تكثر حالات الطلاق؟.

تتطور الحياة البشرية تطوراً كبيراً، إلا أن مواكبة الإنسان لهذا التطور قد تكون مواكبة عصرية وتدل على تطوره ولكنها في حالة أخرى قد تدل على عكس ذلك.

من أمثلة ذلك، شخص يقوم باقتراض مبالغ كبيرة من أجل شراء سيارة أو سيارتين أو أكثر يكون ثمنها أعلى بكثير جداً من مقدرته، فقط من أجل أن يكون منظره جيداً ولكن ذلك المنظر يتحول إلى مأساة له ولأسرته وللمحيطين به عند أول محطة لا يمكن أن يسدد فيها مبالغ هذه السيارات، والأمر لا يقتصر على السيارات طبعاً، ولكن هذا النوع من التفكير دائماً ما يهدد استقرار الأسر ويقود بعضها إلى الطلاق.

في أحد البنوك، في الأسابيع الماضية، وبينما كنت متواجداً علا صوت الموظف، في محادثة يبدو أنه يهدد الشخص في الطرف الثاني من الهاتف بسحب السيارتين منه إن لم يسدد الأقساط، وطبعاً السيارتان ليستا من سيارات «6 آلاف دينار»، لا بل هي سيارة قيمة الواحدة فيها لا تقل عن 20 ألف دينار.

طبعاً، هنا قد يكون الشخص بخير ولديه المقدرة على شراء السيارتين لكنه لم يدفع أو تعرض لظروف مفاجئة، وهذا أمر ممكن لكن الأمر الأكيد هناك مئات الحالات التي ينطبق عليها أنه يمد «رجله أكبر من لحافه».

هذا النوع من التفكير، ينتشر انتشاراً كالنار في الهشيم في الأسر وخصوصاً في الزيجات، وهو الأمر الذي أدى لزيادة الزيجات من الأجانب سواء في البحرين أو الخليج العربي.

في البحرين لا نعاني من غلاء مهور في الأكثر الأعم، لكن الطامة الكبرى هي فيما بعد المهر، وهي أمور هامشية تؤدي بالزوج إلى الاقتراض الذي يظل يدفع فيه سنوات من عمره. والسبب «الناس ويش بتقول».

الناس ستقول: إنك كل نهاية شهر تدفع نصف راتبك للبنك ثمناً لـ «الناس ويش بتقول»، وإنك وزوجتك لا تستطيعان إكمال الشقة أو شراء سيارة أو شراء أي من احتياجاتكما الضرورية بعد أيام من الراتب والسبب «الناس ويش بتقول».

وهنا، يأتي البعض الذي يطلب المساعدة للزواج والحال أن المساعدة عادة تكون للمهر في نفسه لكنه يقوم بصرف 5 آلاف دينار على الهوامش، فهل كان مستحقاً للمساعدة؟، وأصلاً هل يجوز له تسلم المساعدة؟.

تفكيرنا وثقافتنا يلعبان دوراً كبيراً في ضيق الحال المادي وليست دائماً الظروف المحيطة بنا هي السبب بل هي جزء من السبب.

فعلينا أن نعيد التفكير إن كنا نريد الالتزام بالدين وثقافته وأخلاقياته وضوابطه، وعلينا أن نتوقف كثيراً إن كنا نريد الالتزام بما يقلل ضنك الحياة مادياً.

أفرح ولكن ليس بما فيه ضيقك لسنوات، فهذا ليس من العقل في شيء. وتكاليف الزواج لن تكون 4 آلاف أو حتى 10 آلاف دينار تدفعها وتنتهي بل تكاليفها هي كثرة الزيجات من الخارج، وتكاليفها ضنك حياة عليكما لسنوات طويلة.

إقرأ أيضا لـ "مالك عبدالله"

العدد 4550 - الجمعة 20 فبراير 2015م الموافق 01 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:27 ص

      القناعة كنز لايفنى

      الحمد لله رب العالمين انا صار لي ثمان سنين من تزوجت .والحمد لله عايش في نعمة ويازوجتي .انا صدق فقير وكان مهر زوجتي 300 دينار وبدون اي طلبات ثانية بس العقد ورحنئ ع البيت . مو لانه زوجتي فيها عيب او طافها قطار الزواج لا ابد .حرمة تبي الستر .بس بعد الزواج الله فتح لي ابواب رزق وخير كثير وعوضتها لانها هي سبب رزقي ..والله لايحرمني منها يارب

    • زائر 8 زائر 7 | 7:41 ص

      الله يسعدكم

      و يخليكم لبعض. القناعه كنز لا يفنى.

    • زائر 9 زائر 7 | 10:31 ص

      تستاهلون الخير

      الله يبارك ليكم و يزيدكم من خيره ،، هذه الزوجة فتحت عليك باب الخير و البركة
      الله يجمعكم على الخير دنيا و آخرة

    • زائر 5 | 1:51 ص

      جاري البحث

      عالجرح الصراحة ...
      شرايكم أنا الحين مسافر لغرض البحث عن شريكة لحياتي .. يعني رايح آخذ تيك أوي وراجع .. هذه حالة ديرتنا أحبتي

    • زائر 4 | 1:13 ص

      زواج مصالح

      كثير من حالات الطلاق تكون مؤلمة أكثر .. يتزوج وينجب ومن بعدها يتطلقون وهو لا زال يسدد قرض الزواج واضف اليه النفقة ومسكن لهم ايضا .. التعامل بمصالح خيالية يجعل الزواج درب صعب الولوج فيه .. رسول الله يقول أقلهن مهرا أكثرهن بركة ..
      كماليات الزواج تكلف الشئ الخيالي في حين أنها عادات أكل الدهر عليها وشرب مذ قديم الزمن .. حتى في عادات الرجال الإسراف خيالي في الإطعام لدرجة أن بعضهم حدثني أنهم قد عملو 12 قدرا من الحجم الكبير جدا لكيلا ينقص الطعام؟؟؟

    • زائر 3 | 12:38 ص

      غريب الرياض

      فعلا الزواج من خارج البلد في تكاثر و هو شى صحي في ظل زمن العولمة.

    • زائر 2 | 12:26 ص

      كلام سليم

      أحسنت على هذا المقال
      ويا ريت الزوجات يتفهمون هذا الشي, لأن أغلب القروض ياخدها الرجال بسبب ضغوط ومتطلبات الزوجة.

    • زائر 1 | 9:58 م

      المشكلة مو في المعرس

      كون المعرس هو الي يدفع .. اكيد مو هذا رايه .. بس هو مجبور بسبب طلبات أهل العروس والجملة الشهيرة (بنتنا مو أقل من غيرها)

    • زائر 6 زائر 1 | 2:20 ص

      سليم

      وجهة نظر سليمة اخوي
      الخلل في تربية البيت نفسه و تفكير بنات هالزمن

اقرأ ايضاً