العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

ادعموا الثقافة يا من تحبّون الثقافة!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

عندما نتكلّم عن الثقافة في مضمونها البسيط والمعقّد، فإننا نتكلّم عن مجتمع بأكمله، ونتحدّث عن مسيرة تقدّم وتطوّر للشعوب، من خلال ثقافتنا الماضية والحاضرة، ونستشرف عن طريقها المستقبل القريب جدّاً، فالأحداث تتلاطم من حولنا، سواء على الصعيد الداخلي أو الخليجي، وللثقافة دور جبّار لحمايتنا من هذا الطوفان القادم.

ربيع الثقافة الذي تمّ انتقاده داخلياً ومن فئات معيّنة ومعروفة، تمّ الإشادة به على المستوى الخليجي والعالمي، وهناك شريحة كبيرة من المجتمع البحريني تقف مع هذا الربيع وتتمنّى تطويره أكثر وأكثر، من خلال البرامج والأطروحات.

عندما نتكلّم عن الاستثمار الاقتصادي في البحرين، لا نتكلّم عن الدنانير وجلب الأموال ومضاربات البورصة فقط، ولكن نتكلّم عن دعم الثقافة لزيادة المستثمرين، فهذا الدعم يجب أن يكون من مختلف القطاعات وليس مقتصراً على رجال الأعمال والبنوك والقطاع الخاص، بل إنّ القطاع الصحّي والتعليمي وغيره من القطاعات عليها أن تبرز دورها في ربيع الثقافة.

هذا التسويق السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبحرين، يدر علينا الانتعاش المعرفي بأهمّية البحرين لمختلف شعوب العالم، ويكفينا فخراً استقطاب القاصي والداني من أجل فعالية من فعاليات ربيع الثقافة.

البعض يعوّل بأنّ ما هو قائم على أرض الواقع ترف ما بعده ترف، وأنه هدر للأموال، ولا يعلم هؤلاء بأنّ هذه الأموال التي تُصرف في هذا الربيع تعزّز مكانة البحرين، وتزيد من الوحدة الاجتماعية التي نحتاجها أكثر من السابق، لمواجهة التطرّف والتقسيم الطائفي والقلاقل الموجودة لدينا.

في المؤتمر الصحافي الذي أطلق في قلعة بوماهر بالمحرق، لإعلان فعاليات وبرامج ربيع الثقافة في نسخته العاشرة صباح الأحد (22 فبراير 2015)، سأل الزميل مُهنّد منصور عن عراقيل إصدار التأشيرات، سواء للزوّار أو للمشاركين في ربيع الثقافة، وأشار إلى أنّ التسهيلات في الفورمولا 1 سريعة جدّاً، ما جعلنا نتساءل هل هناك أولوية في إصدار التأشيرات من قبل الإدارة العامّة للجنسية والجوازات والإقامة لربيع الثقافة كما للفورمولا1؟ أم أنّ تأشيرات الثقافة مركونة لدى الجوازات إلى حين؟ علماً بأنّ هذه الإدارة تتفاخر دائماً بالتأشيرات الالكترونية وسرعة إنجاز المعاملات!

وسؤالنا أيضاً هل هناك جهات أخرى تؤخّر التأشيرات في فترة ربيع الثقافة؟ فدول مثل تركيا لا تؤخّر إصدار التأشيرات الالكترونية، حيث لا تزيد عن يوم أو يومين، إن لم يكن في الوقت نفسه، لمختلف جنسيات العالم، ولذلك نجد أنّ التوجه إلى تركيا بسبب منح التأشيرات السريعة والردود السريعة على طالبيها، ونجد في المقابل تذمّر البعض من تعطيل التأشيرات أثناء ربيع الثقافة، فهل هناك أسباب لذلك؟

ونسأل عن دور وزارة الإعلام في الترويج لربيع الثقافة، والتسهيلات التي ستقدّمها هذه المرة! فهل يكفي الترويج في التلفزيون والإذاعة؟ نحن نريد دوراً فعّالاً ومؤثّراً من خلال مندوبيها في الخارج، الذين تمّ استخدامهم إبان أحداث فبراير 2011، فعمل هؤلاء لا يقتصر فقط على الصور الجميلة حول البحرين عند مقابلتهم للمسئولين في تلك الدول، بل يتعدّى ذلك إلى ترويج ربيع الثقافة خصوصاً وبقيّة الفعاليات التي تُدار خلال السنة.

ولا ننسى وزارة الخارجية الصامتة عن الربيع وعن مختلف الفعاليات، فأين سفراؤها من الترويج لهذه الفعاليات؟ فنحن لا نجد السفراء أو السفارات إلاّ في احتفالات العيد الوطني! أمّا ما يتبقّى من السنة، فهم في حالة صمت اختياري، لحين بروز أي حدث سلبي يهز البحرين! أيعقل ذلك يا وزارة الخارجية ونحن نستند عليكم في الترويج الايجابي للوطن؟

سمّوها كما شئتم، وزارة أو هيئة أو جهازاً أو إدارة، فالمسمّى ليس مهمّاً كأهمّية الانجاز والعطاء من قبل من يدير الثقافة، ولنعمل معاً حتى نحقّق مع الثقافة مشروعاً ثقافياً وصرحاً رائداً، وصدقت من قالت بأنّ البلدان التي لا تملك ثقافة لا تستطيع ترويج السياحة. ونردّد بأعلى صوتنا ادعموا الثقافة يا من تحبّون الثقافة!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:25 ص

      نعم رغم الجراح

      رغم الجراح والمعاناة الا إن هناك بصيص من الامل في تحقيق العدالة ومهما كانت الجراح فلابد من مواصلة الحياة والثقافة جزء من حياتنا التى نعيشها
      فيكفي فخراً استحواد هيئة الثقافة للفنانيين البحرينين في دار بن فارس وغيرها من الفنون ومن مختلف الطوائف .

    • زائر 4 | 1:24 ص

      وين الحكومة ؟

      مشغولة بالتسلح وشراء العتاد الحربي لقمع المواطنين
      مو فاضية للثقافة
      مع ان العلم اساس اي دولة

    • زائر 3 | 12:45 ص

      أي ربيع ثقافة ..

      و الفعاليات كلها أغاني و رقص .. احتكرتوا الثقافة في هالأمور التافهة ؟

    • زائر 2 | 11:44 م

      اي ثقافه

      اي ثقافة ياسيدتي الفاضلة وسط غياب واضح لابسط حقوق للانسان يقال ان الادب وليد الاحداث والادب في هذه المرحلة الحساسة والمفصلية لايولد من فرق موسيقية تجلب من الخارج بل من او فرقة راقصة تجلب من هنا او هناك بل ان الثقافة والادب تولد من رحم المعانات التي اصبحت كالغذاء والماء نتناولة يوما كعلقم بجرعات من الخوف والترقب والهجوم في منتصف الليل بحجة حفظ الامن كل ذلك بسبب مطالب اقرها الله لعباده يحرم منها الناس

    • زائر 1 | 11:28 م

      الثقافة الى أين

      من الملاحظ ان زمام الثقافة في البحرين يتجهة الي الانحدار حيث لا استقلالية في النشر والاعتقاد بما تعتقد اصبحة الثقافة في البحرين محتكرة على مصالح ضيقة أصبحة الثقافة في البحرين انت ملزوم بما أعتقد هناك تقام معارض كتاب كل سنة ولاكن من له المسموح بلمشاركة ومن له المسموح بعرض كتب ومصادرة كتب

اقرأ ايضاً