العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

العوضي يفتتح مؤتمر الأشعة في البحرين بحضور نخبة من الأطباء المختصين

الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأشعة الأول في البحرين أمس
الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأشعة الأول في البحرين أمس

افتتح الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة محمد أمين العوضي نيابة عن وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق مساء أمس السبت (28 فبراير/ شباط 2015) حفل انطلاق فعاليات مؤتمر الأشعة في دورته الثامنة، والذي تنظمه جمعية أطباء أشعة العظام الخليجية بالتعاون مع وزارة الصحة البحرينية للمرة الأولى بمملكة البحرين.

ويُركز المؤتمر خلال هذا العام على موضوع «التصوير الاشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل»، ويستمر خلال الفترة من (28 فبراير) حتى (2 مارس/ آذار 2015)، وذلك في فندق السوفوتيل بحضور كبار الأطباء والمعنيين من مملكة البحرين، ودول مجلس التعاون والدول العربية، كما يستضيف نخبة من الأطباء من الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

وفي افتتاح المؤتمر، ألقى العوضي كلمة نيابة عن وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق عبر فيها عن سروره بأن تستضيف مملكة البحرين ممثلة بوزارة الصحة لأول مرة وبالتعاون مع الجمعية الخليجية لأطباء أشعة العظام مؤتمر الأشعة في دورته الثامنة، والذي تركز جلساته على التصوير الاشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل.

وذكر العوضي أن المؤتمر سيعقد لمدة يومين، وقد سبقته ورشة عمل عن التصوير التلفزيوني للجهاز العضلي، بالإضافة إلى دورة تدريبية للأطباء المقيمين في تخصص الأشعة، ويحاضر في هذه الجلسات خبراء من دول مثل أميركا الشمالية وكندا وأيضاً من دول مجلس التعاون.

وأكد أن حرص وزارة الصحة على عقد مثل هذه المؤتمرات الصحية يأتي التزاماً منها بتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بأهمية عقد المؤتمرات والندوات الصحية، والمشاركة في المؤتمرات على الصعيدين الإقليمي والدولي، وذلك بهدف التعرف على آخر المستجدات العلمية في التشخيص والعلاج، وتبادل الخبرات بين الدول بما يُساهم في تعزيز مستوى الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة إلى المرضى.

وأشار إلى أن وزارة الصحة حققت إنجازات ومكاسب متميزة في مجال الخدمات التشخيصية والعلاجية، من ضمنها الخدمات الإشعاعية، وذلك من خلال وضع الخطط الاستراتيجية والسياسات والبرامج الوطنية والتركيز على تطبيق المبادرات الهادفة إلى تطوير البرامج التطويرية والتدريبية للكوادر الصحية العاملة في هذا المجال.

وتابع: «نحن مع إقامة مؤتمر الأشعة في دورته الثامنة نسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها: السعي إلى جمع أكبر عدد من الخبرات العالمية في مجال الأشعة، ورفع مستوى التشخيص والعلاج في بلدنا، والعمل على الارتقاء بمكانة مملكة البحرين في المنطقة في مجال الاجتماعات العالمية والأكاديمية، ونشر الوعي بأهمية الأشعة في تشخيص الأمراض وعلاجها».

من جانبها، قالت أخصائي أشعة العظام والمفاصل رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر مي مطر إن المؤتمر السنوي الثامن لجمعية أطباء أشعة العظام الخليجية، يُعد واحداً من أكبر المؤتمرات، قياساً مع غيرها من المؤتمرات التي تُعقد في مملكة البحرين الحبيبة.

ولفتت مطر إلى أن المؤتمر سيسلط الضوء على التصوير الإشعاعي، بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل، وكسائر الجلسات سيستهل المؤتمر بمقدمة بسيطة عن الأشعة التصويرية للمفاصل، وبعض المشاكل الصحية الشائعة، إضافةً إلى نقاشات عن الإجراءات الجراحية والتصوير اللاحق للعمل الجراحي، وذلك سعياً نحو تغطية احتياجات أطباء الأشعة بشكل عام والمختص منهم واحتياجات الجرّاحين وأخصائي الرعاية الصحية الذين يرغبون في التعرف على تقنيات قراءة صور الأشعة.

وذكرت أن المؤتمر سيناقش موضوعات أخرى متعلقة بالإجراءات التي تتم مع عملية التصوير الإشعاعي.

إلى ذلك، ألقى رئيس جمعية أطباء أشعة العظام الخليجية خميس المزاحمي، كلمة بالنيابة عن جمعية أطباء أشعة العظام الخليجية، ذكر فيها أن هذا الحدث الثقافي والعلمي يضم أعضاء من الهيئة التعليمية والمتحدثين الرسميين على المستوى الدولي والمحلي، وسيستمر هذا الاجتماع لمدة ثلاثة أيام، حيث سيشمل اليوم الأول ورشة عمل تعنى بالموجات فوق الصوتية للعظام والمفاصل، إضافةً إلى تدريب الأطباء المقيمين، لافتاً إلى أن لهذا النوع من الفعاليات صيتاً ذائعاً، ويحضرها العديد من المختصين، بينما سيُخصص اليومان الآخران للمحاضرات العلمية ودورة تدريبية.

وأفاد بأن المؤتمر سيركز هذا العام على التصوير الإشعاعي بعد التدخل الجراحي للعظام والمفاصل، وشرح مفصل لنتائجه وتعقيداته والتقنيات التداخلية، كما ستكون هناك سلسلة من المحاضرات عن تصوير العمود الفقري، لافتاً إلى أن هذا المؤتمر يعتبر مميزاً؛ كونه يُعقد للمرة الأولى في مملكة البحرين.

العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً