العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

محاكمة مسلمين في نيويورك لصلتهما بـ"داعش"

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يمثل هذا الأسبوع في محكمة اتحادية في نيويورك محاكمة مسلمين من أصول روسية بتهمة تأييد منظمة «داعش»، ومحاولة الانضمام إليها في سوريا، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الإثنين (2 مارس / آذار 2015).

وكان المسلمين، وهما: عبد الرسول حسنوفتش جورابوف (24 عاما)، وأخرور سعيد أحمتوف (19 عاما)، اعتقلا في الأسبوع الماضي، بعد أن تابعتهما الشرطة، وتعاون والدا، وأهل، وأصدقاء كل من المتهمين مع الشرطة قبل القبض عليهما. وخصوصا والدة الأول التي أخفت منه جواز سفره الأميركي.

وكان ويليام براتو، مدير شرطة نيويورك، قال إن «هذه أول مرة تجرى فيها اعتقالات لها صلة بـ(داعش)، وإن الاعتقالات تبرهن على قلق شرطة نيويورك، وأماكن أخرى في الولايات المتحدة، بل في العالم». وأضاف: «توفر هذه القضية مثالا واضحا عن الشواغل الأمنية الناشئة التي يسببها (داعش)، والمتعاطفون معها وعن كيفية مواجهة المسؤولين في الولايات المتحدة لهذا التهديد». وحسب معلومات صحيفة «نيويورك تايمز»، كان الرجلان يسكنان في شقة واحدة في الشارع رقم 10 في بروكلين، من ضواحي نيويورك.

وحسب تصريحات مسئول في شرطة نيويورك، الرجلان من «نون وولفز» (ذئاب معروفة). وأن الشرطة كانت تتابعهما. يختلف هذا النوع عن «لون وولفز» (ذئاب غير معروفة، وتظهر فجأة.

وأشار المسؤول إلى «واحدة من أذكى الحملات الدعائية في الإنترنت، حملات (داعش) التي تتجه نحو الشباب، وخصوصا الشباب في الدول الغربية. تكرر عليهم ما يسميه (داعش) ظلم الغرب المسيحي عليهم، وتدعوهم للصحوة، وللمقاومة، وللانتقام». وحسب وثائق الشرطة إلى المحكمة الاتحادية، كان جرابوف يعمل في مطعم «جايرو» (اللحم المشوي)، يقطع البصل والطماطم 10 ساعات في اليوم. وكان سيد أخمدوف يصلح التليفونات الموبايل. في أغسطس (آب) الماضي، نشر جرابوف في صفحته على «فيسبوك» تعليقا أيد «داعش» وأبدى الاستعداد للانضمام إليها، والاستعداد لتنفيذ أوامرها، حتى إذا أمرت بقتل الرئيس باراك أوباما.

وكان اسم «باراك أوباما» هو الذي قاد الشرطة إليه، وهي تتابع ما ينشر في الإنترنت في نيويورك. وتركز على أسماء، وعبارات معينة. مثل: «باراك أوباما» و«أسامة بن لادن» و «أيمن الظواهري» و«البغدادي» و«إسرائيل».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً