العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ

كوريا الشمالية تتوعد بـ «ضربات لا ترحم» مع بدء المناورات بين سيئول وواشنطن

أطلقت كوريا الشمالية أمس الإثنين (2 مارس/ آذار 2015) صاروخين باتجاه البحر وتوعدت بتوجيه «ضربات لا ترحم» ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مع بدء هذين البلدين مناوراتهما العسكرية البحرية المشتركة السنوية.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي إطلاق صاروخين يصل مداهما إلى نحو خمسمئة كيلومتر من مرفأ نامبو (غرب)، عبرا البلاد من الغرب إلى الشرق قبل أن يسقطا في بحر اليابان.

ونقلت وكالة أنباء «بيونغ يانغ» الرسمية عن متحدث باسم الجيش الكوري الشمالي أن شبه الجزيرة الكورية باتت «مجدداً على شفير اندلاع الحرب».

وأضاف أن «الوسيلة الوحيدة لمواجهة العدوان الذي يشنه الامبرياليون الأميركيون وحلفاؤهم ليست الحوار ولا السلام. علينا أن نواجهه فقط بضربات لا رحمة فيها».

وعادة تصعد بيونغ يانغ من لهجة خطابها الحربي في فترة المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية كل عام.

وهذه المناورات تزيد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية المقسمة.

وقد نددت واشنطن وسيئول بإطلاق الصاروخين الكوريين الشماليين واعتبرتهما «استفزازاً». وقالت القيادة المشتركة للجيشين في بيان إنها «متأهبة لأي إطلاق جديد».

وهذه المناورات السنوية الضخمة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي اطلق عليها اسم «فول ايغل» تجري على مدى ثمانية أسابيع وتشارك فيها قوات برية وجوية وبحرية مؤلفة من نحو مئتي ألف جندي كوري جنوبي و 3700 جندي أميركي.

وفي الوقت نفسه تجري تدريبات افتراضية عبر الكمبيوتر لمدة أسبوع أطلق عليها اسم «كي ريزولف».

واعتبر المتحدث باسم الجيش الكوري الشمالي أن هذه المناورات هي «تدريبات خطيرة على حرب نووية لاجتياح جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية»، الاسم الرسمي لكوريا الشمالية، واصفاً إياها بـ»هستيريا حربية لا تغتفر من جانب قوى معادية مخادعة».

وأضاف أن «قواتنا المسلحة الثورية لن تقف أبداً مكتوفة الأيدي أمام هذا الوضع الخطير»، مؤكداً أن كوريا الشمالية سترد على أي عمل حربي أكان تقليدياً أم نووياً أم معلوماتياً.

وتوعد بأنه «إذا أصابت طلقة واحدة فقط مكاناً خاضعاً لسيادة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، أياً يكن، فإن الأخيرة سترد على الفور».

وغالباً ما تهدد كوريا الشمالية الولايات المتحدة بضربات لكن هذا البلد لم يظهر قدرته على إطلاق صواريخ بالستية قادرة على بلوغ الأراضي الأميركية.

وعموماً يحيط الغموض بالبرنامج النووي الكوري الشمالي لكن بعض الأخصائيين يعتبرون أن نظام بيونغ يانغ يملك ترسانة تتضمن ما بين 10 و16 رأساً نووياً.

ورأى المحلل جينغ يونغ تاي من المؤسسة الكورية للتوحيد الوطني في سيئول أن الاحتمال ضئيل أن تجري بيونغ يانغ تجربة نووية رابعة بدافع الانتقام أو التعبير عن غضبها فقط.

إلا أن كوريا الشمالية قد تجري على عكس ذلك تجربة على صاروخ متوسط أو طويل المدى. وقال المحلل لوكالة «فرانس برس»: «إن إظهار قدرتها على إعداد رأس نووي سيكون تهديداً للعالم أكبر من تجربة نووية».

العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً