العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

رئيس "الأعلى للصحة" يرأس وفداً إلى كوريا الجنوبية للإطلاع على التجارب الرائدة في تطوير الخدمات الصحية

المنامة – المجلس الأعلى للصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

برئاسة رئيس المجلس الأعلى للصحة ورئيس اللجنة الطبية العليا الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بدأ وفد صحي يضم ممثلين عن عدد من القطاعات الصحية الرئيسية في مملكة البحرين بزيارة عمل رسمية إلى الجمهورية الكورية في الفترة مابين 1 - 6 مارس الجاري، وذلك بالتنسيق مع البنك الدولي، حيث يشتمل برنامج زيارة العمل الرسمية على أجندة حافلة من الزيارات الميدانية واللقاءات والاجتماعات، أبرزها القيام بزيارة لوزارة الصحة والهيئة الوطنية للضمان الصحي.

وأكد الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بأن مشروع الضمان الصحي الوطني لمملكة البحرين والذي انطلق تحت قيادة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ورعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي للمشروع ومتابعته المستمرة لخطواته، يمثل مشروعاً استراتيجياً بالغ الأهمية في تطوير منظومة الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بما يعود بالنفع والخير على مملكة البحرين.

وأشار معاليه إلى أن هذه الزيارات لبعض الدول ذات التجارب الرائدة في مشاريع الضمان الصحي تأتي في إطار أهداف المجلس بوضع الإستراتيجية الوطنية للصحة ومن بينها وضع سياسة تمويل الخدمات الصحية في المملكة من خلال تطبيق نظام شامل للضمان الصحي، وتطوير معايير جودة الخدمات الصحية.

وفي هذا الصدد أكد الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة بأن زيارة العمل إلى جمهورية كوريا تهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف المهمة، في مقدمتها الاطلاع على النظام الصحي المعمول به بجميع القطاعات الصحية، كما سيقوم الوفد بزيارات ميدانية للمستشفيات الحكومية والخاصة والتي تعتبر العصب الرئيسي في تقديم الخدمات الصحية إضافة إلى زيارات لعدد من المراكز الصحية.

ويتضمن برنامج الزيارة عقد اجتماعات وورش عمل مع الهيئة الوطنية للضمان الصحي القائمة على تطبيق الضمان الصحي في جمهورية كوريا الجنوبية، كما ستركز الزيارة على التعرف عن قرب على نظم المعلومات الصحية المختلفة التي تستخدم لدى مقدمي الخدمة وطرق تكاملها والآلية التي يتم على أساسها تطبيق ملف الكتروني لكل مريض.

وعلاوة على ذلك، سيقوم الوفد بزيارة ميدانية للصيدليات لمعرفة طرق ترابطها مع مقدمي الخدمة وتكامل نظم المعلومات بين الجهتين، والتعرف على البيئة التشريعية المنظمة والسياسات والقوانين والمعاير المتبعة من قبل الهيئة في تطبيق الضمان الصحي، وكذلك نظم المعلومات التأمينية وتكاملها مع نظم المعلومات الصحية والنظم الصحية المساندة.

وخلال الزيارة أكد رئيس المجلس الأعلى للصحة العلاقات القائمة بين البلدين والشعبين والتي تشهد على الدوام تطوراً وتقدماً في مختلف المجالات، كما بحث مع كبار المسؤولين في القطاعين الصحي والطبي في جمهورية كوريا سبل الاستفادة من التجارب والخبرات الكورية في مجال الضمان الصحي واستقلالية المستشفيات.

من جانبهم رحب المسئولون الكوريون بزيارة العمل التي يقوم بها رئيس المجلس الأعلى للصحة وفريق برنامج الضمان الصحي الوطني إلى كوريا، مبدين استعداد جمهورية كوريا الصديقة لتطوير التعاون الصحي والطبي مع مملكة البحرين.

ويضم الوفد الطبي برئاسة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة كل من وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق ، قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة ، وقائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة ، والمساعد للمستشفيات بوزارة الصحة وليد المانع الوكيل ، والأمين العام للمجلس الأعلى للصحة إبراهيم النواخذة ، ومستشار التدريب والتخطيط بوزارة الصحة زهرة بدر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً