العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

قيادي إخواني سابق: إخوان المغرب والبحرين سينفصلون عن التنظيم الدولي

بعد أن أعلن القيادي في جمعية المنبر الوطني الإسلامي في البحرين (الجناح السياسي لجمعية الإصلاح المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين)، ناصر الفضالة، في أغسطس/ آب 2014 براءة الجمعية من اتباع تنظيم الجماعة أو الخضوع لمرشدها، نشرت يوم أمس (الأربعاء) صحيفة اليوم السابع المصرية تصريحات للقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين خالد الزعفراني، أكد فيها أن عدداً من فروع التنظيم الدولي للإخوان في العالم بدأت تطالب بالانفصال عن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، على غرار ما فعله إخوان الكويت في تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف خالد الزعفراني، في تصريحات لـ «اليوم السابع» أن كلاً من إخوان البحرين والمغرب بدأوا يتنصلون عن إخوان مصر بسبب الأزمات التي تسببت فيها قيادات الجماعة ومكتب الإرشاد بالقاهرة، ما جعل فروع الجماعة في الدول العربية تخسر كثيراً أمام حكوماتهم، مشيراً إلى أن إخوان الأردن لن يكونوا الوحيدين الذين سيطالبون بالانفصال عن فرع الإخوان بمصر.

وكان الفضالة أوضح في حديثه لصحيفة الشرق الأوسط في أغسطس الماضي أنهم يؤمنون ببعض أفكار سيد قطب وحسن البنا الدينية التي تخلو من الشبهات، بيد أنهم لا يساومون على وطنهم البحرين، وأنه ليس لديهم أي نشاط واتصال مع أية دولة، بما فيها قطر.

وأشار الفضالة إلى أن جمعيته لن تلقي بثقلها مع أطراف إقليمية ضد بلاده البحرين، مؤكداً أنه لا يمكن المزايدة على انتمائهم الوطني إلى البحرين، وأضاف أن اهتمام الجمعية ومنتسبيها ينصب على تلاحم الشعب البحريني خلف قيادته «التي هي أساس الشرعية»، لافتاً إلى الجهود التي بذلتها جمعية المنبر الوطني الإسلامي بالبحرين في الوقوف وراء استقرار البلاد وقت اندلاع ما وصفه «بحملات الولي الفقيه في العام 2011».

وكشف ناصر الفضالة أنه اتجه مع وفد بحريني إلى القاهرة في أعقاب أحداث 2011، والتقى الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، بهدف تصحيح أفكار قادة ثورة 25 يناير من الأحداث التي شهدتها بلاده، وأضاف أنهم كانوا يعتقدون أهمية دعم حراك البحرين، «لكننا أقنعناهم بأن ذلك الحراك يتضمن دعماً أجنبياً، ويتحرك وفق الأجندة الإيرانية في المنطقة»، عادّاً ما شهدته مصر من الإطاحة بحكم «الإخوان» شأناً مصريّاً خالصاً.

وامتدح العلاقة التي تربطهم بالمؤسسة الحاكمة في البحرين، مؤكداً أنهم لم يتعرّضوا منهم لأي استدعاءات أو تشكيك بولائهم لوطنهم، وحرصهم على استقراره، والسير معاً نحو آفاق أفضل، مشدِّداً على أنهم لا يحملون أية نوايا سيئة ضد النظام وما يهز الوطن.

العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 7:40 ص

      ما بني على باطل فهو باطل

      لو كان اننمائهم للاخوان عن قناعة دينية وعقيدة راسخة لثبتو على خطهم لكن هولاء ينتمون للمصلحة فقط

    • زائر 12 | 5:57 ص

      كثر الدگ يفك اللحيم

      تكتيك وليس ستراتيجية

    • زائر 10 | 3:17 ص

      عجيب جدا

      يعني جماعة الاخوان في البحرين اقنعوا المخلوع في الزبالة مرسي بان ازمة البحرين فيها تدخلات اجنبية و ايرانية !!؟؟ لكن الله هو الشاهد بان مرسي سقط في نفايات التاريخ و مياه مجاريها بعد تجربته البسيطة و حيوية دم الشيخ شحاته بحيث انقلب السحر على الساحر .
      ازدواجيات لا حد لها : وهابية البحرين و اخوانيتهم يقاتلون في سوريا بمرأى و مسمع و لا مجيب ، و لكن ثورة البحرين فيها تدخلات ايرانية و حزب الله !!؟؟

    • زائر 9 | 1:00 ص

      السفر لتصحيح الثوره

      كفانا تدليس وكذب وتقيا ذهبتم لتقديم المباركة والولاء و الطاعة يا اخوان البنّا وقضب والزيارة مسجلة فيديوهات و صور شعب البحرين شعب واعي ويعرف الاساءة التي خرجت منكم لسب الإمارات وقيادتها وهذا مسجل الخطاب الرسمي الذي خرج منكم لمباركة وصول الاخوان في الوصول للحكم ونشر بالجرايد الرسمية فكيف صحيتوا الثوره كذب وتدليس وتقيا بالفعل اخوان الشر و النفاق

    • زائر 6 | 11:53 م

      هذه هي التقية

      التقية

    • زائر 5 | 11:50 م

      سيستمر الفكر الأخواني وإن انفصلوا تنظيمياً

      من غير المستبعد أن يتم تغيير فكر الأخوان المسلمين في كل بلد مهما قيل عنه أنه انفصل تنظيمياً عن التنظيم العالمي، الفكر الأخواني حاضر بقوة في أذهان وسلوك الخونجية والدليل على ذلك الأخوان المسلمين في دولة الكويت وهي التي استشهد بها الخبر .... لعبة مكشوفة يا أخونجية يا من تعيبون على الشيعة اتخاذهم التقية والتقية راكبتكم من راسكم الى كرياسكم

    • زائر 13 زائر 5 | 7:13 ص

      حجي

      حجي مأكول خيرة ليش هذا الحجي الأن

اقرأ ايضاً