العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ

الأمن أم الحرية؟

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

كلما تأزمت البلاد زاد الحديث عن مقارنة الحرية بالأمن، وزاد معها اتهام الحرية بأنها هي وليس غيرها المتسببة في ضعف الأمن.

الحكاية مكرّرة. السلطة تسعى لمنع الآخرين من ممارسة حرياتهم العادية، السلمية، تحت مبررات الإضرار بالأمن الوطني، ثم ينتقل المنع إلى الإضرار بالعلاقات مع الدول، أو الإضرار بالقيم العامة، أو الإضرار بالاقتصاد وبالعملة المحلية، وتذهب بعيداً في التفسير، والتعسف غير المبرر. وكلما زادت صلاحيات السلطة توسعت في التعدي على الحريات.

فأكثر الدول استقراراً هي أكثر الدول حريةً.

بل إنه ومن واقع الدراسات الموثقة، فإن أكثر الدول التي تعاني من حالة أمنية ضعيفة ومترهلة، هي تلك الدول التي تطبق أنظمة أمنية صارمة، وبالذات ضد الذين يعبرون عن آرائهم بطريقة سلمية.

الحرية والأمن قيمتان يجب أصلاً ألا تتم مقارنتهما ببعضهما، أو أن يكونا موضوعاً للمقارنة، فوضعهما في كفي مقارنة يوحي بأن تدهور الأمن هو ناتج عن تزايد الحرية، بينما تفيد كل الاستقراءات والدراسات العلمية بأنه كلما زاد القمع وكبح الحريات فإن النتيجة المحتملة هي عدم استقرار وتهديد للأمن.

المعادلة إذاً مقلوبة على رأسها، ومطلوب تعديلها وجعلها تسير على قدميها بالوجهة الصحيحة، تأسيساً على قاعدة أن الحرية ضمن قواعدها العامة هي الضامن للأمن وليس العكس.

وتصبح المسألة أكثر قسوةً وتدميراً للمجتمع عندما يتوافق الرأي السياسي مع الرأي الأمني في المعالجة الأمنية للحريات، وبالتالي تقييدها وملاحقتها، لأغراض سياسية.

لا علاقة للحريات بالأمن وتراجعه، فإن تراجع الأمن فابحثوا عن سبب آخر لتدهوره، والأسباب هنا كثيرة، ولن يكون منها الحرية.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4658 - الإثنين 08 يونيو 2015م الموافق 21 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:49 ص

      فاقد الشيء لايعطيه

      اسمحلي يا أستاذ نجار أني اختلف معاك ، لو كانت الحرية اللي تتكلم عنها تطبق في البلدان عالم الأول چان ما قال ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا يوم صارت الأزمة في لندن ان الحرية وحقوق الأنسان يضربه عرض الحائط!!!،
      خذها قاعدة/ الحرية حق ولاكن ليست علي حساب حقوق الأخرين (قطع الطرق، الأزعاج، الأضرار بمصالح الناس)

    • زائر 2 | 1:00 ص

      صباح الخير

      صح لسانك وجزاك الله خيرا أضف عليه لو وجدت العدالة في أي بقعة على وجهه الأرض فتيقن أن فيها أمن وسلام ومحبه وازدهار والمساواة والعدالة الاجتماعية هيه الام ثم يئتي من هو أقل وأقل وأقل

    • زائر 1 | 11:14 م

      هذا هو المنطق

      صباحك حرية وامن نعم والف نعم للحرية وهذا الكلام الكنطقى جدا والعاقل جدا هو الحقيقة فالحرية هى التى تجلب الامن والاستقرار .

اقرأ ايضاً