العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

التحديات الاقتصادية ليست أقل من السياسية

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

دول مجلس التعاون الخليجي تعتمد على 25 مليون عامل أجنبي، وهؤلاء يشكلون غالبية القوى العاملة، وهم أكثر من عدد السكان في أكثر من بلد خليجي. وقد أظهرت دراسة اقتصادية نشرت قبل يومين أن الوافدين الأجانب المقيمين في دول الخليج حوَّلوا مئة مليار دولار إلى بلدانهم في 2014، وهو ضعف المبلغ الذي حوَّلوه في 2010. وبحسب التقرير الصادر عن مؤسسة «المركز» المالية الكويتية، فإنّ مجموع الأموال التي يُحوِّلها الوافدون تمثل أكثر من 6 في المئة من إجمالي الناتج المحلي لدول الخليج، وهو رقم مرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بقيمة تحويلات الأجانب في الولايات المتحدة وبريطانيا التي تقل عن 1 في المئة.

هذه التحويلات توضح أن العمال الوافدين لا يستخدمون المال الذي يحصلون عليه في الاستثمار أو الإنفاق بصورة كبيرة داخل بلدان الخليج، ومعظمهم من الهند وباكستان وبنغلادش وسريلانكا وإندونيسيا والفلبين، وهؤلاء جميعهم يمثلون قطرة من بحر كبير من الناس في بلدانهم الأصلية. بمعنى أن البلدان المصدرة لهذه العمالة يمكنها أن تمد دول الخليج بأيدٍ عاملة رخيصة إلى أن ينضب النفط. وفي حال استوطن هؤلاء دول الخليج عبر التجنيس أو عبر فرض القوانين الدولية التي تعطيهم الكثير من الحقوق، فإنّ المعادلة السياسية والاجتماعية ستتغير مستقبلاً؛ وأنموذج «موريشيوس» في إفريقيا ماثل أمامنا، حيث يسكن هذا البلد أكثرية من أصول هندية، وهم أيضاً يشكلون النخبة الحاكمة سياسياً واقتصادياً.

هناك تداعيات أخرى بسبب هبوط النفط؛ إذ إن هناك ضغطاً متواصلاً لرفع الدعم من أجل تقليل العجز في الموازنة، وحتى الاقتراض - في حال البحرين - لسد هذا العجز سيُخصَّص لدعم النفقات بصورة أولية. كما أن رفع الدعم لا بد وأن يطال سلعاً مثل اللحوم، والوقود والكهرباء والماء، وسواء حدثت آجلاً أم عاجلاً، فإنها ضرورية لتقليل العجز. خفض الدعم عن المواطنين والمقيمين الأجانب من شأنه أن يدفع أيضاً باتجاه ارتفاع أسعار المستهلكين، وسيشكل ضغطاً تصاعدياً باتجاه زيادة الأجور، وهذا سيتطلب من الشركات أن تحافظ على قدراتها التنافسية.

يأتي كلُّ ذلك مع متغيرات اقتصادية أخرى على مستوى العالم. فالإنتاج النفطي الخليجي سيحتاج إلى مواصلة الضخ، وحتى إلى زيادته من أجل تلبية متطلبات السوق المحلي (مستقبلاً) أكثر منه السوق العالمي. فبحسب تقرير اقتصادي صدر أمس عن شركة «بي بي»، فإنّ أميركا أصبحت في 2014 أكبر منتج للطاقة (للمرة الأولى منذ 1975) وذلك بفضل النفط الصخري، متخطية السعودية وروسيا. وأشار التقرير إلى أن زيادة العرض العالمي يعود بجزء كبير منه إلى الولايات المتحدة التي ارتفع إنتاجها ليكون «أضخم نموٍّ في العالم»، وقلّصت أميركا وارداتها من النفط في 2014 (وصل إلى أقل من نصف أعلى مستوى لها في 2005)، وأصبحت الصين حالياً أول مستورد للنفط في العالم.

جميع هذه المتغيرات والإحصاءات لها تبعات سياسية، وهي تفسر جانباً من المخاضات العسيرة التي تمُرُّ بها دول المنطقة على مختلف المستويات.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:29 ص

      التحدي الأكبر والأهم والذي يجب أن يعمل عليه الجميع هو إرجاع الشعب كاسرة واحدة

      كما كنا في السابق وإنشاء الله دائما وجعل المواطنة لا غيرها هي التي تجمع الشعب وهي وحدها فقط الكفيلة بإنشاء جمعيات يباركها المواطنين بمختلف توجهاتهم ومعتقداتهم وقباءلهم والوانهم وجذورهم والاقتصاد والسياسة لا يصعب حلهما أمام إجماع واتحاد الشعب

    • زائر 7 زائر 6 | 12:31 م

      وهذا يجب أن يطبق في جمعيات المستقبل وتكون أسرة تمثل فعلاً البحرين

      كاسرة كبيرة تزخر وتحتضن للجميع من كل القرى والمدن والفرجان وهذا البسيط كفيل بحل أغلب المشاكل والأهم تبعد الوطن عن الاحتقان الطائفي في الداخل والخارج فلا تبقى أي حجة للسلطة للتمييز أو التجنيس أو البطالة

    • زائر 5 | 4:11 ص

      رفع الدعم

      قريبا سنشهد رفع الدعم عن اللحوم من أجل دعم الميزانية والخوف كل الخوف أن يتبع ذالك الرفع عن اللحوم بعض السلع الاساسية كالكهرباء والماء والطحين مما يؤدي الى ارتفاع ف أسعار تلك السلع فحسب بل السلع والخدمات التي يقدمها الاجانب والسبب هو غلاء المعيشة .

    • زائر 4 | 2:38 ص

      أدخلوا البحرين في وضع صعب كوضع اليونان

      وطننا دخل ويدخل في مرحلة شديدة الحرج من الناحية المالية واعتقد اننا سوف نشهد نتائج تراكمات السياسات الخاطئة

    • زائر 3 | 12:41 ص

      انا اتكلم عن الخادمة في بيتنا شهريا احول لها ما يساوي 4000 في بلدهم

      يعني بالعربي الخادمة افضل من اخي في الراتب الي يحصله 250 دينار

    • زائر 2 | 12:16 ص

      سرقة المال العام يؤدي الي سقوط الاقتصاد .

      الله يكون ف العون . يسبب اخلال ف تكوين المعادلة العادلة للشعوب المنكوبة .

    • زائر 1 | 11:41 م

      سؤال

      لماذا المتنفذ يسرق البلد هم وحاشيته ولين وصل البلد على حصير لفقر ضيق على المواطن السؤال للعقلاء فقط يعني مولطبالة.

اقرأ ايضاً