العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

مد رجليك على قد لحافك

محمد مهدي mohd.mahdi [at] alwasatnews.com

رياضة

جاءت موافقة المؤسسة العامة للشباب والرياضة على تمرير مكافآت الفوز للأندية الوطنية لفئة الكبار والفئات العمرية بمبلغ 240 ألف دينار، لتبعث بعض السرور في نفوس هذه الأندية التي تعاني الأمرين من جراء الأزمات المالية المتتابعة التي تعانيها، سيما مع الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها البلد.

هذه المبالغ يجب أن تستفيد منها الأندية في حل الكثير من الأزمات العالقة، والتخلص من كثير من الديون التي تتكبدها، بدل أن تزيد بها ديونها، وهذا يحتاج إلى فن في كيفية صرف هذه المكافآت أو الميزانيات، إذ ما عرفنا أن أكثر من 80 في المئة من الأندية لديها مصروفات من غير دراسة ودراية، لأن كثيرا من أعضاء مجالس إدارات الأندية -إن لم يكن معظمهم- ليسوا على دراية بالإدارة الرياضية كعلم وكفن، بل هم ممارسون للعمل الرياضي على قاعدة المحاولة والخطأ. وبالتالي يعيشون في عالم قديم ليس فيه برنامج مالي مخطط ومبرمج لطريقة الصرف.

ربما يتساءل الكثيرون حول التركيز على الطريقة الصحيحة لصرف الميزانية، وهذا يعود للوضع الجديد الذي ستعاني منه الأندية بشكل كبير بدءا من هذا الموسم نظير الأزمات الاقتصادية، وعليه يجب أن تقوم الأندية بعمل إداري كبير وتضع أسسا واضحة للصرف المالي على طريقة المثل الشعبي «مد رجليك على قد لحافك»، فإن صرف ميزانية النادي في مكانها الصحيح، إجراءات ضرورية لإصلاح أحوال الرياضة. ولعل هناك حلولا عدة لحل هذه المشكلة من أهمها ألا يشغل منصب الأمين المالي بالأندية من لا يملك شهادة في المحاسبة، أو إسناد الأمور المالية لشركات خاصة قادرة على وضع خطط الصرف، إضافة إلى وضع ميزانية بالإيرادات والمصروفات لتقنين الصرف قبل بداية كل موسم، والاستقطاع المباشر من قبل المؤسسة حتى لا يكون تخطيط الإدارات على ما هو موجود لديها. كلها أمور أصبح يتطلبها الوضع الحالي، وعلى الأندية أن تقوم بها لمنع الزيادة الحاصلة في الديون.

الميزانية قليلة والجميع مؤمن بذلك، ومتيقن بأن الرياضة في البحرين لن تتطور طالما ظلت موازنة الرياضة بهذا الشكل، لكن هذا هو الموجود حاليا، وعلى الجميع التصرف مع هذا الوضع بدقة، ولعل قانون اللعب النظيف الذي يطبقه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مثال جيد على ضرورة وجود أناس متخصصين في الإدارة المالية في الأندية الوطنية، قادرين على تخليص النادي من قوائم طويلة من الديون وتأخير دفع الرواتب للاعبين والمدربين، وكلها أمور تحتاج لفنيين قادرين على ترجمة المثل الشعبي «مد رجليك على قد لحافك» بالشكل الصحيح.

إقرأ أيضا لـ "محمد مهدي"

العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:35 ص

      تخصص

      أستاذي ... يجب على المؤسسة العامة أن تغير في النظام الأساسي للأندية ويكون الانتخابات على المناصب من البداية وليست عامة ويجب وضع شروط وخاصة على المناصب المهمة والتخصصية ، الرئيس ، الأمين المالي وأمين السر و رئيس جهاز الكرة ....الخ

    • زائر 2 زائر 1 | 6:21 ص

      اتفق معك اخي العزيز

      اتفق معك اخي العزيز ولاكن اين هم اصحاب الكفائت والتخصص من العمل التطوعي المجاني هذا هو السؤال .

اقرأ ايضاً