العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

البحرين حققت منجزات ملموسة في رعاية المعاقين والقضاء على الفقر

جميل حميدان comments [at] alwasatnews.com

وزير العمل والتنمية الاجتماعية

جميل حميدان

(كلمة ألقاها بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، واليوم العال 

تحتفل مملكة البحرين، مع دول العالم قاطبة، باليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين، الذي يوافق (15 أكتوبر)، وكذلك باليوم العالمي للحد من الفقر الذي يصادف (17 أكتوبر) من كل عام، وهما مناسبتان عزيزتان على قلوبنا جميعاً، وفرصة ثمينة لتأكيد قيم التكافل والتعاضد الاجتماعي، التي يدعو اليها ديننا الاسلامي الحنيف، ويوليها دستور مملكة البحرين والتشريعات الوطنية اهتماماً خاصًّا، هذا فضلاً عن الالتزام بالعهود والاتفاقيات الدولية التي تعكس رغبة وحرص حكومات وشعوب العالم على إيلاء هذه الفئات الاجتماعية ما تستحقه من عناية ورعاية.

إنَّ مملكة البحرين، وفي ضوء الرؤية الثاقبة لملك مملكة البحرين المفدى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والتوجيهات السديدة لرئيس مجلس الوزراء الموقر صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والمؤازرة الدائمة من قبل ولي العهد الأمين النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الموقر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، حفظهم الله ورعاهم، تحرص دائمًا على توفير كافة أشكال المساندة والخدمات للفئات الاجتماعية التي تعاني من الإعاقة بمختلف أنواعها، هذا إضافة إلى تقديم أعلى درجات وأوجه الدعم المالي والفني للأفراد والأسر الذين يعانون من الفقر أو عدم القدرة على تلبية احتياجاتهم المعيشية على النحو الكافي.

ففيما يخص اليوم العالمي للعصا البيضاء للمكفوفين، فقد سبق أن اعلن الاتحاد الدولي للمكفوفين، التابع إلى هيئة الأمم المتحدة، الخامس عشر من أكتوبر يوما عالميا وذلك لما للعصا البيضاء من أهمية قصوى للكفيف إذ تجعله يعتمد، بعد الله سبحانه وتعالى، على نفسه في تسيير الكثير من أموره. وهذا الاعتماد على النفس يتيح له الاستمتاع بكل مظاهر الخير والخدمات والحياة كالمبصرين، فضلاً عن أنه أهم مدخل لتمكين الكفيف من الإسهام كغيره من المبصرين ليكون عضوًا فاعلاً، بما منحه الله عز وجل من قدرات ومواهب وعزيمة، في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها مملكة البحرين في عهد الإصلاح الشامل تحت قيادة ملك مملكة البحرين المفدى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، رعاه الله.

وفي إطار الاهتمام الخاص الذي توليه مملكة البحرين بقضايا الإعاقة، تحرص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، ومن خلال برنامج منح التأهيل الأكاديمي والمراكز الخاصة والربحية العاملة في مجال الإعاقة، على ضمان حصول الأشخاص ذوي الاعاقة على حقوقهم كاملة في التعليم والتدريب والتشغيل، فضلاً عن تعديل البيئة المحيطة بهم، وفقًا لقدراتهم واحتياجاتهم.

وعلى رغم أن نسبة المعاقين بين سكان البحرين منخفضة جداً ولا تتجاوز 1 في المئة ، فإن مملكة البحرين من أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة في العام 2007، إذ أعقب ذلك صدور القانون رقم (22) لسنة 2011 بشأن الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، ما جعل المؤسسات المعنية في البحرين تولي مزيداً من الاهتمام بهذه الشريحة، ولتثمر الجهود المبذولة في هذا المجال إنشاء مجمع الإعاقة الشامل.

وفي هذا السياق، تترجم مبادرة «حاسوب لكل كفيف» توجيهات القيادة الرشيدة الحريصة على توفير سبل الدعم كافة للأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئات إعاقاتهم من أجل تمكينهم علميّاً وعمليّاً في مختلف المجالات.

وإنه، تجسيداً للمسئولية الوطنية تجاه هذه الفئة، فقد تم البدء بصرف مكافآت شهرية لهم بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (03-1807) 2004 ليستفيد منها 1107 أفراد من المعاقين بصريّاً خلال العام الجاري. كما حظي المعاقون بصريًّا بفرص الالتحاق بالدراسة في (24) مدرسة حكومية بمختلف المراحل التعليمية، وتوفير الإمكانيات والوسائل الكفيلة تعليمهم تعليما يناسب أوضاعهم، وذلك تجسيداً لما جاء في دستور مملكة البحرين من أن التعليم حق للجميع.

هذا من جانب، ومن جانب آخر، يمثل الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفقر، في السابع عشر من أكتوبر، جهدا إنسانيّاً سامياً وحركة اجتماعية عالمية تهدف إلى تأمين نوعية أفضل لحياة جزء كبير من البشر ممن يعانون من وطأة الفقر والحرمان في بقاع عديدة من العالم، كما تعتبر هذه المناسبة احد أبرز مظاهر التضامن والعطاء الانساني في سبيل ارساء القيم الانسانية المشتركة والعمل على بناء مجتمعات خالية من الفقر والعوز والحاجة.

إن مملكة البحرين، وهي تجسد على أرض الواقع، الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة، كانت وستظل سباقة الى تنفيذ الخطط والبرامج الهادفة الى تأمين الرخاء والرفاهية لأبناء هذا الوطن الغالي، بما في ذلك القضاء على آفة الفقر. و بهذه المناسبة، تؤكد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الشراكة المجتمعية الحقيقية مع منظمات المجتمع المدني عنصر أساسي في تحقيق أفضل مستويات النجاح، في تنفيذ المشروعات التي من شأنها إخراج الأسر محدودة الدخل من العوز والحاجة إلى الإنتاجية والاعتماد على الذات.

إن تحقيق المطلب العالمي الخاص الهادف الى خفض معدل الفقر المدقع، بحلول العام 2030، وكذلك القضاء على الفقر بشكل كامل، لن يتم إلا عبر إطار بيئي واجتماعي واقتصادي مستدام. وفي هذا الشأن، من الجدير أن أشير الى أنه بفضل السياسة الاجتماعية التي تنتهجها مملكة البحرين، والتي جعلتها تتبوأ المراكز الاولى في مؤشرات التنمية البشرية بين الدول العربية، فلا وجود لفقر مدقع في البحرين، وذلك بحسب تعريفات المنظمات الدولية، بل ان هناك فقراً نسبيّاً ومحدوداً، وخاصة أن مملكة البحرين من الدول التي تتميز بشبكة حماية اجتماعية قوية، تقدم من خلالها خدمات دعم السلع وبرامج المساعدات الاجتماعية للأفراد والأسر المحتاجة.

وبحسب احصائية شهر اغسطس/ آب من العام الجراي والمستندة إلى اللوائح والأنظمة المعمول بها في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تستفيد من الضمان الاجتماعي الفئات التي ليس لها مصدر دخل كاف تعتمد عليه في معيشتها والبالغ عددها 15.225 أسرة، كما يستفيد من مخصص الاعاقة 10.091 معاقاً، هذا فضلا عن ان الوزارة تقدم المساعدات الاجتماعية ضمن خدمة الدعم لعدد 116.604 أسر.

وإضافة الى ذلك، وفرت مملكة البحرين سلسلة من أوجه الدعم والمساندة الأخرى المتمثلة في دعم السلع والخدمات، ومنها تحمل جزء من كلفة الكهرباء والماء والوقود، ومنح علاوة السكن وعلاوة الغلاء، وإعانات وتعويضات التأمين ضد التعطل، فضلا عن دعم الأيتام والأرامل، وغيرها من أوجه الدعم والرعاية التي تتميز بها البحرين بشكل واضح وجلي في ظل المشروع الاصلاحي المبارك لصاحب الجلالة الملك المفدى، حفظه الله ورعاه.

و في اطار حرصها على ضمان توافر المستوى المعيشي اللائق للمواطنين وبما يتماشى مع المعايير المعتمدة عالميا، فقد أولت مملكة البحرين موضوع مكافحة الفقر اهتماما بالغا وأكدت ضرورة وضع خطط واستراتيجيات لمكافحة الفقر؛ تحقيقاً للأهداف الإنمائية للألفية، وأبرمت العديد من اتفاقيات التعاون لتنفيذ مشروع طموح يستهدف تدعيم شبكة الأمان الاجتماعي في البحرين، كما حظي المشروع الوطني لدعم وتنمية الأسر المنتجة برعاية خاصة من قبل الحكومة الرشيدة، من أجل إحداث تغيير نوعي وكمي في أنشطة الأسر المنتجة البحرينية، من خلال قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (39) لسنة 2010 بشأن مشروع المنزل المنتج، فضلاً عن تطوير منظومة من الخدمات والدعم بدءاً بالتدريب المتخصص وتوفير الخدمات الاستشارية، الى إتاحة التمويل متناهي الصغر من بنك الأسرة، الذي يعتبر تجربة مصرفية رائدة ومميزة في البحرين، إذ استفادت 210 أسر من برنامج خطوة للمشروعات المنزلية خلال النصف الأول من العام الجاري.

ويتوازى كل هذا مع استراتيجية مملكة البحرين التنموية المرتكزة على تحسين مستوى حياة الفرد، وخصوصاً في مجالات التعليم والصحة والإسكان، ووضع السياسات الكفيلة النهوض بالمجتمع اجتماعيّاً واقتصاديّاً، وهو أبلغ تفسير لمنح رئيس مجلس الوزراء الموقر صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، حفظه الله ورعاه، جائزة الأهداف الإنمائية للألفية من قبل الأمم المتحدة العام 2010 .

أخيراً، أؤكد مجددا أننا في مملكة البحرين، و في اطار الشراكة المجتمعية الفاعلة، سنظل نعمل بكل جدية واهتمام لتقديم المزيد من برامج وخدمات التعليم والتأهيل والتدريب لجميع فئات المعاقين، الى جانب جميع أنواع الدعم والمساندة الهادفة الى رفع المستوى المعيشي للمواطنين، وذلك لتمكين الجميع من المساهمة والمشاركة في مسيرة التنمية والتقدم التي تنعم بها البحرين في هذا العهد الزاهر.

إقرأ أيضا لـ "جميل حميدان"

العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 6:21 م

      مقال تدليس

      ضحك واستغفال ومضيعة وقت

    • زائر 26 | 3:58 م

      التوظيف

      نتمنى من سعادة الوزير أن يطرح مبادرة بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية بهدف توظيف عدد معين من النساء البحرينيات ذوات الكفاءة في القطاع العام ... حيث أن حسب تصريحات الوزارة نسبة العاطلات الاناث والتي تحاول وزارة العمل تخفيضها فالواقع ان ساعات العمل وطبيعته يناسب الاناث اكثر في القطاع العام ... فنتمنى طرح مشروع او مبادره جديدة تحقق ذلك وشكرا ..

    • زائر 25 | 11:41 ص

      نعيش معاناة حقيقية

      نعيش معاناة حقيقية يا حضرة الوزير بين ترك طفلنا بلا تعليم وتدريب وبين دفع كل راتبنا للمؤسسات المتخصصة في تدريب أطفال التوحد ونستغيث ولا مغيث

    • زائر 24 | 11:40 ص

      أين حق المعاقين في الإسكان ؟!

      أشد على من نادى أن يراعى المعاق في تعجيل طلبه الإسكاني ويعامل معاملة إنسانية تحفظ حقه وتصون كرامته .

    • زائر 23 | 8:11 ص

      على كيفك

      همممم تريد بيت يازائر رقم 20 وطلبك من عام 1999 زين بكرة سوف يعطيك الوزير بيت الاحلام وين تريد ياالحبيب وانت على كيفك

    • زائر 22 | 8:04 ص

      الى سعادة الوزير

      لو يوجد من يطبق القانون صحيح نقول الى سعادة الوزير نعم لايوجد فقير فى البحرين ولاكن اين القانون يمس الفقير دون الغني واين الشفافية الموجودة لديكم فى الوزارة نعرف نتكلم فقط ياسعادة الوزير ؟ والفقير يعاني من الوضع الحالى مع رفع الدعم من الحكومة نريد فقط العدل بين افراد المجتمع

    • زائر 21 | 7:01 ص

      طلبي99

      شكلي منسي ؟؟او انا الفقير الوحيد بهاليلد عطوني بيت

    • زائر 20 | 7:00 ص

      طلبي الاسكاني 99

      ممكن اعرف متى احصل بيت؟؟؟ شكلي الوحيد المنسي اذا الشعب مافيه فقير ..فياريت تعطوني بيت

    • زائر 19 | 6:58 ص

      hjk

      تتحدث وانت جالس في قصرك تعال وشوف مانقدر نوفر حق ناكل علينا اجار وكهربا وبيل تلفون وماجله وسيارة والراتب 250 والغلاء 100 ماتكفي الى شي ملابس مانشتري مانسافر اتمنى قبل مرة ثانية تزور القرى قبل لاتتدعي انه لايوجد فقر فقير قلب

    • زائر 18 | 6:38 ص

      كلامك صحيح ياسعادة الوزير

      كلام سليم ياسعادة الوزير لايوجد فقير فى الديرة والكل يحصل على جميع الحقوق من الدولة وجميع اهل البحرين عندهم قصور وليس بيوت واقل مواطن عند مليون دينار فى البنك وعندما تتقدم الى وزارة الاسكان تحصل على القصر خلال اسبوع فقط من تقديم الطلب ياسعادة الوزير

    • زائر 17 | 4:38 ص

      ....

      والدليل وجود 118 الف اسرة سجلت للحصول على مبلغ دعم اللحم.

    • زائر 16 | 4:18 ص

      استغرب

      انا اشتغل بروضه بالبديع في احد المرات حضرت سيده اجنبيه لجمع تبرعات من الاهالي للمعاقين ؟السؤال اين تذهب التبرعات ؟؟ هل تذهب للحفلات والمكاتب والتكريمات

    • زائر 15 | 4:16 ص

      زياده المعاقين

      اين زياده المعاقين كل شي غلى الازياده المعاقين ماغيرتونها

    • زائر 14 | 3:55 ص

      الله واكبر

      انا كرسي ولده شارنه انا والثاني عاطيني اياه ..والاانتون وين تعطون

    • زائر 13 | 2:46 ص

      كلمة فير واقعية

      لا ألوم الوزير على هذه الكلمة. لأنه لم يكتبها وانما كتبها له موظفي التنمية الاجتماعية وهؤلاء بالتأكيد حسب تعريفهم الخاص للفقر يفتقدون المنطق في ماكتبوه.اليس التنمية هي من تمارس اذلال المواطنين في تقديم الدعم ؟ وآخرها دعم اللحوم. فماذا نتوقع من هذه العقليات المتخلفة أن تكتب غير ان كل شي تمام والله لا يغير علينا. هذه مصيبتنا مع الموظفين غير الأكفاء والذين يتبوأون المناصب ويقررون سياسة الوزارة. انظر ياسعادة الوزير لجوهر مشكلة الفقر بدون مساحيق تجميل موظفي التنمية

    • زائر 12 | 2:45 ص

      للدقه فقط

      نعم تحققت خطوات في هدا المجال ولكنها بطيئه وبالتأكيد غير ملموسه .

    • زائر 11 | 2:31 ص

      احتياجات المعاق

      المعاق احتياجاته مكلفه بحاجه لاجهزة وادويه وشيل وحط ويحتاج نفسيه تتحمل لكن احنا مطحونين بهالبلد

    • زائر 10 | 2:30 ص

      المدارس وعنجهيه الادارات

      انا كأم معاق اعاني من صعوبه تقبل بنتي بأي مدرسه واللحين وديتها حكومي لكن مو متقبلينها والمديره تتحجج عليها بكل شي وكل تتصل الوزاره تشكى عليها ..رساله لامديره ترى المدرسه مو مدرستش المدرسه ملك للدوله ومن حق بنتي تدري فعامليها معامله راقيه

    • زائر 9 | 2:28 ص

      الاسكان

      ليش الاسكان ماتعجل طلبات المعاقين واهلهم ليش ينتظرون سنين طويله ليش ماعندكم حالات انسانيه..ماسمعنا عطيتون معاق بيت او عجلتون طلبه

    • زائر 8 | 2:27 ص

      ام معاق

      معاناتي مع طفلي وحمله وتنقله وسككننا بالطابق العلوي ومعاناتي بالمستشفى والمواعيد المتكرره والامبالاه من قبل الاطباء وعدم تقبل المدارس لابني ..بس تطلعون للناس بكلام فاضي احنا نعاني

    • زائر 7 | 2:25 ص

      وماادراكم بمعاناه المعاق

      شدراكم بمعانات المعاق؟؟؟واهله؟؟

    • زائر 6 | 2:13 ص

      سؤال ؟؟؟؟

      ... مضحك ما تذكره .. وعجيب أن يصدر مثل هذا التصريح الفاضح من مسؤول ..على الأقل أذكر تقدم بسيط في محاولة يائسة لتحسين الاوضاع

    • زائر 5 | 1:27 ص

      والدليل مقاطعة اللحم

      اللي حاله متوسط مو بقادر يشتري كيلو اللحم وتقول لي القضاء على الفقر والدليل لو يقدرون يشترون چان ما صارت مقاطعة لا تقصون على الناس بكلام لمرضاة أسيادكم راعوا الناس ترى عليكم حسيب رقيب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة .

    • زائر 4 | 1:04 ص

      القضاء على الفقر

      شر البلية ما يضحك "القضاء على الفقر " يبدو ان الوزير غائب عن الديره واحوال اهلها فهل هناك فقر اكثر من ان يستدعي الانسان الى "التسول " سواء كان عبر المعونات الدذله او عبر سكب ماء الوجه .ربما يصدق الوزير عندما يقصد بالقضاء على الفقر بسحق الطبقة الوسطي .

    • زائر 3 | 11:19 م

      صح كلام

      و الدليل أن الوزارة تحتاج أكثر من سنتين لصرف كرسي متحرك للمعاق حركيا. و الدليل الآخر هو تكدس الطلبات على طاولة الوزارة.
      يمكنك مراجعة مركز لست وحدك.
      سؤالي أين تذهب ميزانية الرعاية لهذه الفئة اذا كان أداء الوزارة لهذه الدرجة المتدنية.؟!

    • زائر 2 | 11:04 م

      ..

      يا حضرة الوزير.. بس اطلع من مكتبك ز روح لاسكان سلماباد عشان تشوف الفقر . بس اعبر شارع واحد من مكتبك و اذا تحب تشوف الفقر و انت في مكتبك ادخل على اليوتيوب و اكتب الفقر في البحرين و بتشوف المقاطع.
      ..

    • زائر 1 | 10:58 م

      هههههههه

      هههههههه القضاء على الفقر، تقصد زيادة الفقر ونهب المال العام وتحويله إلى أملاك خاصة.

اقرأ ايضاً