العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

وزير الخارجية السعودي: نتفق مع تركيا على أنه لا دور للأسد في سورية

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن بلاده متفقة مع تركيا، على عدم وجود دور لبشار الأسد ضمن الحل في سورية، وعلى دعم المعارضة السورية، حسبما نقلت وكالة أنباء «الأناضول» التركية.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الجبير أمس الخميس (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) مع نظيره التركي، فريدون سينيرلي أوغلو، في العاصمة التركية أنقرة، عقب عقدهما لقاء ثنائي.

وأكد الوزير السعودي «أهمية التوصل إلى حل سياسي في سورية، وتطبيق القرارات التي تم الاتفاق عليها في جنيف»، مشيراً أنه بحث مع سينيرلي أوغلو، الأوضاع في المنطقة، وضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد الجبير أن السعودية وتركيا تلعبان دوراً كبيراً في إرساء السلام في المنطقة، وأن تقوية العلاقات بينهما، يصب في مصلحة باقي دول المنطقة.

بدوره قال سينيرلي أوغلو، إن روسيا ترتكب خطأً كبيراً في سورية، وما تفعله لن يؤدي إلا إلى تأخر خروج سورية من الفوضى التي تعاني منها، فيما أكد أن بلاده ستدعم المطالب المشروعة للمعارضة السورية إلى النهاية.

وبخصوص تصريحات رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي السوري) PYD، صالح مسلم، التي قال فيها إن حزبه سيدافع عن نفسه في مواجهة تركيا.

وقال سينيرلي أوغلو، «أدعو صالح مسلم، إلى الحكمة والتعقل، إن كانت لديه شكوك حول إرادة وعزيمة تركيا، فهذا لن يكون جيداً له، فتركيا تواجه الإرهاب، ولا ينبغي لأحد أن يختبر حزمها في محاربتها للإرهاب، إن رسالتنا إلى حزب الاتحاد الديمقراطي واضحة، في حال لجأوا إلى أي تحرك ضد تركيا، فإنهم سينالون العقاب اللازم دون تردد».

كما أشار أنه بحث مع الجبير المرحلة الانتقالية والخطوات الواجب اتخاذها، من أجل التوصل لحل سياسي في سورية.

وأضاف أن، هدفنا الرئيسي هو إرساء السلام والاستقرار والرفاء في المنطقة بشكل عام، وسورية بشكل خاص. وأكد أن البلدين سيستمران في العمل معاً من أجل استقرار وأمن المنطقة.

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً