العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

برامج الكشف المبكر لسرطان الثدي

نبيل حسن تمام comments [at] alwasatnews.com

طبيب بحريني

شهر أكتوبر/ تشرين الأول مخصص من أوله إلى آخره للاحتفاء بمرض سرطان الثدي حيث تعقد فيه الحملات والورش التعليمية والتثقيفية والمحاضرات والندوات وذلك بهدف رفع وتيرة الوعي لدى النساء بشكل عام ولدى المصابات بسرطان الثدي وأهاليهم بشكل خاص، من أجل تشجيع البرامج الصحية الوقائية للكشف المبكر عن المرض في مراحله الأولى حيث تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى خفض معدل الوفيات مع تطبيق برامج الكشف المبكر بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30 في المئة، حيث تلعب المنظمة دوراً مهماً في إلزام الهيئات الصحية ووزارات الصحة في الدول على تفعيل تلك البرامج في خططها الصحية.

هناك العديد من المؤسسات الحكومية والمنظمات الغير حكومية ومجموعات الدعم للمرضى التي تعمل جلها على الفعاليات والبرامج التي تصب في هذا المجال طوال العام ولكن يتم تكثيف العمل والبرامج والفعاليات في شهر أكتوبر، وسنتطرق لبعضها على سبيل المثال لا الحصر لتبيان أهميتها ودورها في المجتمع.

المؤسسة الوطنية لسرطان الثدي «أميركا» انطلقت العام 1991 بواسطة السيدة جانيل هيل وهي إحدى الناجيات من مرض سرطان الثدي، ويهدف عمل المؤسسة إلى إيجاد المساعدة للمصابات وإقامة الفعاليات لتحفيز الإلهام بالأمل للمصابات بالمرض وعوائلهن، إلى جانب تقديم برامج التدريب والمعلومات بفوائد الكشف المبكر والدعم النفسي والسيكولوجي، ونذكر بعضاً من برامج هذا العام وهي: فعالية الرجال يرتدون الوردي للتضامن مع النساء المصابات، وفعالية الاهتمام بالأظافر للمصابات والناشئات، والفعاليات الرياضية مثل لعبة الغولف والطائرة والماراثون.

موقع سرطان الثدي على الإنترنت «موقع عالمي أميركي» انطلق في شهر أكتوبر العام 2000 ويعمل على جمع التبرعات وبيع بعض البضائع المتعلقة بمرض سرطان الثدي من أجل استخدام تلك الأموال لمساعدة النساء لعمل أشعة الماموغرام للعوائل المحتاجة وذلك بهدف نشر الوعي بإستراتيجية الكشف المبكر لسرطان الثدي.

في البحرين: وزارة الصحة تولي اهتماماً للبرامج الصحية لرعاية الأمومة ومنها لجنة الفحص الدوري للمرأة ومن مهامه الأساسية برنامج الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي وعنق الرحم عن طريق متخصصات ومتخصصين في المراكز الصحية وأطباء العائلة. وجمعية البحرين للسرطان كمؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني تلعب دوراً بارزاً في تنظيم اللقاءات الدورية وتنظيم الماراثون السنوي والسوق الخيري بهدف جمع التبرعات للمصابات ولعمل الكشف الدوري لأشعة الماموغرام ضمن نطاق برامج الكشف المبكر لسرطان الثدي. وهناك فرق الدعم الشبابية مثل جمعية مقدمي الدعم «تحت التأسيس» وفريق الناجين من السرطان الذين يهتمون دورياً بالاحتفاء بيوم الناجين من السرطان في شهر يونيو/ حزيران من كل عام بفعالية المشي.

هذا شهر أكتوبر الوردي الذي نتمنى فيه لجميع النساء بلا استثناء الاهتمام بالكشف الذاتي للثدي في اليوم السادس أو السابع بعد الدورة الشهرية وإلى برامج الكشف المبكر وعمل أشعة الماموغرام في العمر من 30 وبشكل دوري كل عام أو عامين حسب الإرشادات الصحية الموصى بها من قبل الأطباء. وأخيراً ندعوا لجميع المصابات بالشفاء العاجل ونهنئ جميع الناجيات بالانتصار والله المستعان.

إقرأ أيضا لـ "نبيل حسن تمام"

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً