العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ

سيكولوجية الشعوب المهزومة

غانم النجار ghanim.alnajjar [at] alwasatnews.com

كاتب كويتي

لماذا حالنا، كعرب وربما حتى كمسلمين، متردٍّ، نستمتع بفتك بعضنا ببعض، ثم نمسح الخرقة بحد السيف، ونقول إنها مؤامرة؟ ربما لأننا شعوب مهزومة بامتياز.

لسنا وحدنا المهزومين؛ فقد ذاقت شعوب كثيرة مرارة الهزيمة والانكسار والخروج من دائرة المنافسة، إلا أن تلك الشعوب التي مرت بهزائم حادة وتعافت، اعترفت أولاً بأنها مهزومة، وأعلنت قطيعة مع ماضيها الذي ورطها في الهزائم، وصارت أكثر انفتاحاً على الآخر، بينما نحن نتعامل مع الغير بتعالٍ، بعنصرية واحتقار، ونُصرّ على المكابرة، ونتحدث عن واقعنا، وكأننا قد اعتلينا برج «إيفيل»، أو تربعنا على رأس تمثال الحرية.

خطورة الهزيمة لدى المهزوم ليست في شقها العسكري فحسب، لكن في الثقافي والعلمي والتكنولوجي والفني كذلك، فالفجوة واسعة وتزداد اتساعاً، ومع اتساعها يزداد الإحباط، ويزداد الشعور الدفين بالهزيمة، لتتحول بذلك إلى ذهنية سائدة وموروث ثقافي وسلوك متوقع.

نحن شعوب لا تتحدث إلا عن الماضي، ويتوقف عندها التاريخ، تستحضر روح تاريخها «المشرق» هرباً من واقعها المأساوي، وتقتل وتفتك بأبناء جلدتها، وتزعم أنها قد انتصرت على أعدائها، تتحدث عن خطر تقسيمها وتشرذمها، وهي منقسمة شر انقسام، أمة أبطالها هم الذين يصرخون أكثر، والذين يتشددون أكثر، والذين يعيشون في الغرب أكثر، وصرنا، نحن العربان، كالغربان ننعق في كل واد، وليس لنا من هاد، ونضيع في الأحقاد.

الشعب المهزوم، مكلوم، مثلوم، مشئوم، معاق معيق، حتى إشعار آخر، أو حتى يقتنع بأنه مهزوم، وأنه صار عليه أن يبدأ في البحث عن أسرار هزيمته، ويعالجها كما عالجتها شعوب خلق الله المهزومة قبلنا، التي وجدت ضالتها في الخروج من مأزق العزلة والتفوق الوهمي، إلى التركيز على مواطن القوة فيها، أما نحن فلا نرى قوة لنا إلا في ماضينا، وفي التناحر على من هو أكثر ماضوية من غيره، ولا شيء غير ذلك، معادلة صفرية نتيجتها صفر مدور.

الشعوب المهزومة تبحث عن بطل ينقلها إلى عالم الانتصار، شخصية خيالية لا مكان لها في عالم القوة والعلم، لكنها تتأصل في عالم الخيال حتى يصبح المتخيل هو الواقع.

أبطالنا اليوم هم أشباح ينثرون الملح على الجرح، يلتزمون بالتشدد كنوع من التعويض عن الضعف، وهم يتسربلون بالحياة الرغدة، والشعوب المهزومة تتبعهم؛ لأنها غير قادرة على استيعاب وجود مستقبل إلا من خلالهم.

عقلية الشعوب المهزومة، تجعلها شغوفة بالإصلاح والديمقراطية، وفي مكان آخر مغرمة بالديكتاتور وشخصيته، وأغلب من يدعو إلى الإصلاح والحرية والديمقراطية يحمل داخله ديكتاتوراً صغيراً وأحياناً كبيراً، فتطفو على السطح متناقضات تهيمن على تفكيرنا، أيّاً يكن شكلنا الخارجي، سُنة أو شيعة، إسلاميين أو غير إسلاميين، فنُصاب بما يشبه انفصام شخصية.

علينا أولاً أن نقبل الهزيمة، فإن لم نفعل، فسنظل ندور حول أنفسنا، و«نبقبق» كالفقمات، ونحرق البخور لعظمتنا وإنجازاتنا المتخيلة، فيكون خراباً مركباً، حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً.

إقرأ أيضا لـ "غانم النجار"

العدد 4797 - الأحد 25 أكتوبر 2015م الموافق 11 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:42 ص

      العنوان في وادي والمحتوى في وادي آخر

      توقعنا أن نقرأ تحليلا نفسيا للهزيمة وشخصية المهزوم حتى نتمكن من استيعاب ملامح هذه الشخصية ومساعدتها على النهوض بعد الكبوة، ولكن لا يوجد ذلك للأسف في المقال فهو مجرد فقرات مكررة في أكثر من مقال ومكان، وسئمنا منها لأنها تعبر عن ثقافة جلد الذات التي تنهك قوانا وتدمر طاقاتنا.

    • زائر 3 زائر 2 | 8:27 ص

      العنوان والموضوع في مكانهما

      شكر دكتور انت صاحب فكر مستنير وعنوانك وموضوعك في الصميم

    • زائر 1 | 10:27 م

      مقال جميل

      هذا فعلا واقعنا مع اننا اكثر الشعوب وعيا اما ان نقبل بالهزيمه او نعطي العدو خدنا الايسر لهزيمتنا

اقرأ ايضاً