العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

بريطانيا تنحاز للصين اقتصاديّاً

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

كانت الحفاوة البريطانية ملفتة لزيارة الرئيس الصيني شي جين بنج هذا الشهر، وهذه الحفاوة تأتي ضمن سياسة بريطانيّة تسعى لإعادة «التجارة» في صدارة العلاقات الدبلوماسية. التقارب بين البلدين يصُبُّ أكثر في صالح الصين التي تسعى إلى كسر السياسة الأميركية الساعية إلى إقامة اتفاق تجارة حُرَّة عبر المحيط الهادي TPP، وتستثني منها الصين.

ولذا، فإنّ الصين تطرح حالياً مبادرة أخرى تسميها «حزام واحد وطريق واحد» OBOR، وهي اختصار One Belt One Road. هذه المبادرة تهدف إلى إعادة تنشيط «طريق الحرير»، والذي كان يتشكل من مجموعة من الطرق والممرات المترابطة والتي كانت تسلكها القوافل والسفن، وحالياً تسعى الصين إلى إعادة الحياة إلى منطقة تجارية تربط 65 بلداً، يبلغ عدد سكانها 4.4 مليارات نسمة.

هذا الربط التجاري، الذي ستحتلُّ الصين مركز القلب فيه، سيحتاج إلى إنشاء بنية تحتيّة ضخمة على مدى العقد المقبل، بما في ذلك الطرق ذات الجودة العالية، والسكك الحديد والموانئ وغيرها. وقد قامت الصين بتأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتيّة (AIIB)، وهو الذي سارعت بريطانيا للاشتراك فيه على رغم أن أميركا كانت لا ترغب في ذلك.

ومع اختتام الرئيس الصيني زيارته لبريطانيا تم التوقيع على 36 اتفاقية بقيمة 34 مليار جنيه إسترليني، إلى جانب 6 مليارات جنيه إسترليني للاستثمار في مشروع إنشاء محطة الطاقة النووية؛ ما يعني أن الاتفاقيات تصل قيمتها إلى أكثر من 60 مليار دولار.

هذه الاتفاقيات تصُبُّ في استراتيجية الصين الساعية إلى خلق منطقة تجارية؛ لأنّ إدخال بريطانيا في حزامها سيساعدها على منافسة أميركا.

الولايات المتحدة تعمل حالياً على إعادة توازن تواجدها حول العالم؛ ما يعني أن استراتيجيتها تتوجَّه أكثر ناحية شرق آسيا، وهناك دول، مثل بريطانيا، ستنحاز نحو تنمية مصالحها بصورة غير تقليديّة.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:00 م

      امريكا تتخبط و كذلك أوربا بسبب تدخلاتهم السيئة في الدول ... ام محمود

      (الولايات المتحدة تعمل حالياً على إعادة توازن تواجدها حول العالم) لا أتفق معك في هذه العبارة امريكا تتخبط في تحركاتها اليوم وزير خارجية الصين وانغ يي يحذر امريكا من دخول سفينة حربية امريكية الى بحر الصين الجنوبي منطقة ال 12 ميلا و ينصحها بالتفكير مليا قبل التحرك بطريقة عمياء !!! وايضا في خبر في الاون لاين بان الصين سترد بقوة على اي استفزاز من اي دولة و اليابان قلقة من تقارب بريطانيا و الصين اقتصاديا و من العهد الذهبي العلاقات الدولية مشتته و سيحدث انفلات عسكري

    • زائر 3 | 5:16 ص

      متابع ... دققوا

      الانحياز اقتصادي لا سياسي أو عسكري ، و إلا في المسائل الأخرى الصين وبريطانيا مختلفين ، لكنهم يعرفون كيف يفرقون بين الخلاف في المسائل السياسية و بين الحفاظ على المصالح الاقتصادية . روسيا مثلا تعادي الغرب لكن يقال أن التبادل التجاري بينهم أكثر من 40 مليار دولار ، المسألة هكذا حسب ما أفهم ، .... ما رأيكم ؟

    • زائر 2 | 12:26 ص

      أعوذ بالله من بريطانيا والشيطان الرجيم

      اصبحنا واصبح الملك لله ، يا الله صباح خير ولا صباح هذه الديرة التي هي اصل الشرور في عالمنا وبالذات العربي فمعظم مصائبنا من هذه الديرة اللي يسمونها بريطانيا .
      الله يكفينا شرهم ويرد كيدهم في نحورهم

    • زائر 1 | 12:14 ص

      وما الذي جعل بريطانيا تنحاز للصين

      الذئب لا يهرول عبثا وبريطانيا هذه لا تفعل شيئا من دون مقابل ماديّ فالاخلاق والقيم لديهم في التعامل مع أي طرف خارجي هي ترف
      ربما في الداخل قوانينهم فيها بعض العدالة ولكن في تعاملهم مع الشعوب لا يوجد ادنى مستوى لحقوق انسان ولا حيوان

اقرأ ايضاً