العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

تساؤلات لمستشفى الطب النفسي!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

هناك تساؤلات لمستشفى الطب النفسي، فهناك مجموعة من الأسر طلبت منّا في أكثر من محفل للكتابة عن بعض التساؤلات التي لديها، حتى تتّضح الصورة ويتم التنسيق بين مستشفى الطب النفسي والأسر.

على سبيل المثال، هناك عائلة لأحد المرضى العقليين، عانت الكثير من أجل إدخال المريض للمستشفى، ولكن حتى تستطيع العائلة نقل المريض، كان لابد لها من الاتصال بطوارئ مستشفى السلمانية، وسيارة الإسعاف غير مجهّزة للمرضى العقليين أو النفسيين، ويقوم الإسعاف بايصال المريض إلى قسم الطوارئ بمستشفى الطب النفسي، ومن ثمّ يقوم القسم بعمل الفحوصات والإجراءات اللازمة، ومن بعد ذلك يقوم الطبيب بتحويل الحالة المحوّلة عدّة مرّات إلى الطب النفسي!

أيضاً حالة أخرى، مريضة بعد إدخالها سيّارة الاسعاف حاولت رمي نفسها من سيارة الاسعاف مرّتين وهي في الطريق الى المستشفى، فهناك أسر كثيرة تعاني مع المريض النفسي والعقلي من دخول مستشفى الطب النفسي، ولكن هناك صعوبة كبيرة في إقناعهم!

تساؤل بسيط لمستشفى الطب النفسي: لماذا لا تستطيع الأسرة الاتّصال بالمستشفى مباشرة حتى يرسلوا لهم اسعافا بطاقم طبي مختص، على رغم وجود الاسعاف في مستشفى الطب النفسي، ومجهّز بأفضل الأجهزة والطاقم الطبي المتخصّص، حتى يوفّروا على الأسر عناء النقل وعناء الذهاب إلى قسم الطوارئ في مستشفى السلمانية الطبي، ويبدأوا فحوصات جديدة لا يحتاجها المريض في الطوارئ، ولكنّه يحتاجها في الطب النفسي؟!

أيضاً أسرة المريض بمعيّة المريض تأخذ وقتاً طويلاً في الإجراءات، فلا سمح الله لو حدث شيء للمريض أو أسرته وهو فاقد للعقل أو التصرف في تلك اللحظة، من يُلام على ذلك؟!

كذلك أليس هناك خصوصية للمريض النفسي والعقلي؟! إذ الذهاب إلى الطوارئ، وفي بعض الأحيان قيام المريض بتصرّفات لا يُسيطر عليها تجعل النّاس تتساءل عن حالته، ومن ثمّ تبدأ الخصوصية في الذهاب، وينكشف ما قد تخفيه الأسر عن الآخرين، خشية التعرّض لهم أو السخرية عليهم بسبب بعض العادات والتقاليد الرجعية!

هناك بعض الأسر تضرّرت فتياتها قبل الفتيان، والسبب هو اعتقاد البعض بأنّ المرض النفسي والعقلي سيكون مستشرياً في العائلة! فهل قام مستشفى الطب النفسي بتوعية الجمهور حول هذه القضيّة؟! حتى لا يظلم أبناء المريض النفسي أو العقلي!

هناك تساؤلات كثيرة حول مستشفى الطب النفسي، ولكننا اخترنا أسرعها وأكثرها من قبل الرأي العام، فهل لدى الطب النفسي أسباب يقنع بها أسر المرضى والرأي العام؟! إن كان هناك أسباب فيا ليتنا نعرفها، وإن لم تكن هناك أسباب فاننا نتمنّى من إدارة الطب النفسي بالتوجيه والإرشاد حول ما تقوم به من دور بارز، حتى لا يُنتقص حق المسئولين في هذا المستشفى. ولكم التحيّة.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:51 م

      مدير مستشفى الطب النفسي

      لجأت الى مدير المستشفى للمساعد في نقل أخي المريض نفسياً الى المتشفى لأنه يرفض ذلك و لا يقبل الذهاب معنا. مدير المستشفى أفاد انه علينا ترتيب بعض الشباب اليافعين الأقوياء قي العائلة و إحظاره بالقوة للطوارئ ليتم بعد ذلك تحويله للطب النفسي !!! هل هذا الكلام ؟ و كيف لنا عمل ذلك و أمام الجيران و من ثم أمام المرضى والناس الموجودين في الطوارئ ؟ أين خصوصي المريض يا مدير المستشفى؟

    • زائر 7 | 5:14 ص

      صحيح الكلام

      هذه التساؤلات صحيحة 100% فأنا خالي مريض عقلي و نفسي و يسبب ضرر كبير على الجيران حكو على العائلة حيث يقوم بتكسير السيارات و كسر النوافذ و ظرب ألجيران
      تعبنا من الاتصال بالشرطة و بالطب النفسي و لكن لا حياة لمن تنادي

    • زائر 6 | 4:05 ص

      المشكلة في وين ؟

      هذا هو النظام في جميع انحاء العالم، يجب على الجميع في حالة الطوارىء الاتصال بخدمات الطب الطارىء وادخال المريض بواسطة فنيي الاسعاف الىء غرفة الطوارىء للتشخيص الصحيح وتصنيف الحالة والسعي لاستقرار حالة المريض اولا داخل غرفة الطوارىء ثم ذلك الاتصال بالاستشاري او التخصصي او النقل، ماكو نظام في العالم انه مستشفى نفسي عنده اسعاف عشان يروح لمرضى ..

    • زائر 5 | 3:10 ص

      تساؤلات الى الطب النفسي

      المريض. يحتاج الى بعض التحاليل في الطوارئ والحوادث لما يعانيه من أمراض عديده وهذا يَصْب في مصلحت المريض ولدينا ما شاء الله أطباء اكفاء. في معاملة المريض وعلاجه ولملمة المريض وعلاجه في احسن علاج

    • زائر 4 | 3:07 ص

      تساؤلات الى مستشفي النفسي

      هذا الروتين الذي طرح من قبل إدارة الطب النفسي في صالح المريض اذا نقل الى الطوارئ والحوادث ... اولا المريض لديه أمراض مزمنه فلازم يبعث الى الى القسم لبعض التحاليل وهذا يَصْب في مصلحت المريض ويكون على تواصل مع بعض الأطباء وأخذ رأيهم في بعض العلاج ليسي أدوية فقط للامراض العقليه وأنما أدويه مثل أدوية السكر الضغط اذا المريض يعاني مثل هاي الأمراض لتوضيح الى من لا يطّلع على علاج المرضي

    • زائر 3 | 12:53 ص

      ليس كل ما ذكرتيه صحيح يعتمد على الحاله المرضيه

      اولا بخصوص المرضى النفسيين ,, يقوم المستشفى بارسال طاقم خاص الى منزل المريض النفسي وعندهم زيارات للمرضى النفسيين بشكل دوري يعني يزورون المريض الاطباء والمختصين لمنزل المريض ويكتبون له وصفته الطبيه ويعطونه ادويته وهو في منزله ويعطونه المهدئات ,, اما حالات الطوارئ فلازم يعرض المريض في السلمانيه وهناك طبيب للحالات الطارئه ويفحصونه هل ماخذ حبوب او عنده مشاكل ثانيه قبل نقله الى المستشفى النفسي هذا شي واجب عليهم يفحصونه حتى يتأكدون انه ما عنده مرض ثاني ,, واما بخصوص الخصوصيه معاش حق يلزم لهم قسم خاص

    • زائر 2 | 11:44 م

      ابو علي

      ليس غريب ما تطرحين هناك اعظم من هذة الامور ولا يخفي عليكم ان هذة المستشفي اصبح مسيس من قبل جهات لزج اي فرد من المتهمين والمجرمين الى هذة المستشفي لكي يعطاء شهادة المصحة العقلية لكسب البرئة من اي تهمة

اقرأ ايضاً