العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

الغرب والخوف من الإسلام

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

أولت الصحف البريطانية الصادرة أمس (السبت) عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية، من بينها حالة من الخوف من الإسلام في الولايات المتحدة ودعوة إيران للتعاون معها للتصدي لتنظيم داعش. وقد كتبت صحيفة الإندبندنت نقلا عن موقع البي بي سي تحت عنوان «فزع من الإسلام: أميركا في حالة هستيريا ولكنها تفتقر إلى ساسة يمكنهم إعادتها إلى رشدها» إذ أشارت الصحيفة إلى ان الولايات المتحدة الأميركية تقف على حافة هاوية الخوف اللاعقلاني من الإسلام. وتضيف أنه بعد هجمات الشهر الماضي على باريس والهجوم على مركز للرعاية الاجتماعية في سان برنادينو في كاليفورنيا، ازدادت الحوادث ضد المسلمين في الولايات المتحدة بصورة كبيرة. وكان بعضها عنيفا، بينما كان البعض الآخر غريبا مثل قرار ضاحية في فرجينيا إغلاق مدارسها إثر غضب الآباء لأن معلمة طلبت منهم كتابة «الشهادة» باللغة العربية في تدريب على الخط.

ورأت الصحيفة البريطانية بأن رجل الأعمال دونالد ترمب وهو أحد المرشحين عن الحزب الجمهوري يؤجج نيران كراهية المسلمين ويدعو لحظر هجرة المسلمين للولايات المتحدة. وتضيف أن مرشحا جمهوريا آخر، وهو كريس كريستي، حاكم نيوجيرسي، يدعو لرفض أي مهاجرين من سورية، حتى لو كان طفلاً في الخامسة. وقد وصفت الإندبندنت ذلك بأن هذه مبالغات أميركية ناجمة عن قلق غير عقلاني. وتضيف أن الواقع يشير إلى أن التدقيقات الأمنية على الهجرة في الولايات المتحدة فعالة للغاية، إذ قبل 785 ألف مهاجر منذ العام 2001، واتضح أن لنحو عشرة منهم فقط صلة بالإرهاب. وتقول الصحيفة أيضا أن المسلمين في الولايات المتحدة أكثر اندماجا من المسلمين في بريطانيا وفرنسا. ولكن المسلمين في أميركا أقل بكثير من المسلمين في أوروبا، ويعيشون في بلد أكثر إعلانا لمسيحيته، بعيدا عن العالم الإسلامي وفي ثقافة أقل تفهماً للإسلام ومن يدينون به. وتختم الصحيفة بالقول «إن ما لم يفهمه ترمب هو أن عداء المسلمين والخوف منهم يخدم أغراض الإسلاميين المتطرفين بدلاً من التصدي لهم».

وكان أستاذ الديمقراطية وحقوق الإنسان بكلية بارد إيان بوروما، قد حذر من الوقوع في فخ العقلية الفسطاطية، التي ترى العالم من منظور «العدو والصديق»، مشيراً إلى أن أغلب المسلمين ليسوا ثوريين ينتهجون العنف. كما يحذر من سعي تنظيم داعش إلى توسيع قاعدة داعميه، وخاصة بين الشباب المسلمين، من خلال إقناعهم بأن المسلمين الحقيقيين هم أولئك الذين يخوضون حرباً وجودية ضد الغرب. ورأى بوروما أن فكرة أن «الآريين» واليهود منحبسون في صراع أبدي من أجل البقاء. لا ريب أن لا أحد من زعماء الدهماء في الغرب اليوم ــ من دونالد ترامب في الولايات المتحدة إلى مارين لوبان أو خيرت فيلدرز في أوروبا ــ يمكن مقارنته بهتلر. فلم يروج أي منهم للدكتاتورية، ناهيك عن القتل الجماعي. ولكن من المؤكد أنهم يحرضون سياسات الخوف.

سياسات الخوف التي جاء ذكرها قد تعود إلى عدة عوامل في الغرب منها الخوف من المجهول، ويدخل في ذلك الجهل بديانة الآخر وما يروج له المتطرفون عند الحديث عن الإسلام، ولهذا نجد كثيرا ما يخلط البعض بين الإسلام و«الإسلاموية» دون التفرقة بين المصطلحين، كما يوازي البعض بين الإسلام والإرهاب إضافة إلى اتهام المسلمين بالرغبة في «أسلمة» المجتمع الغربي تدريجياً. كما لا ننسى في مراحل سابقة كيف رفضت قضايا مثل بناء المساجد والمآذن في أوروبا مما أثار انزعاج بعض الناس عند رؤية أماكن للعبادة فقط بسبب أشكالها الهندسية المختلفة. هذه المباني بحجمها قد تثير حفيظة البعض من الأوروبيين مع ازدياد مشاعر الخوف من أن يستحوذ الإسلام كاملاً على أوروبا. وبالتالي تأخذ هذه التصورات أشكالاً مشوهة عندما يعلن مسلمون متطرفون في عدد من البلدان الإسلامية عن رغبتهم في نشر الدين الإسلامي في أوروبا وتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية فيها كبديل عن الديمقراطية.

مثل هذه التصريحات يتم نشرها وتوظيفها كاملاً من الجهات المتطرفة الرافضة للإسلام والمسلمين ويتمثل السبيل الوحيد لمحاربة التطرف بكل أشكاله من خلال كسب ثقة المسلمين الذين يحترمون القانون في الغرب. وهي ليست بالمهمة السهلة ولكنها دون شك قد تكون البداية بناء الثقة بين الطرفين.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:14 ص

      بسنا نظرية مؤامرة و مظلومية .

      أحنا عددنا قليل ما يتجاوز الشعوب في العالم كا مسلمين و عرب يعني شنو يبغون فينا بالضبط علشان يخافون منا أو انه يسوون علينا مؤامرة احنا من 1400 سنة العرب يذبحون بعض علشان الواحد يصلي ايده على بطنه و احد يصلي ايده على جنب ماكان في غرب حزتها علشان يخافون منا الغلط فينا أحنا و بس بسنا نظرية مؤامرة و مظلومية الواحد يبتدي من نفسه و يصلح نفسه مو يحط شماعة على الغرب و ماتلمون الغرب اذا شافينكم بهذه النظرة لأن أنكم غلط من الأساس . و شكرا .

    • زائر 5 | 2:45 ص

      العالم .

      هناك متأسلمون خربوا حياة المسلمين , وأتباع الماسونية عبدة الشيطان مازالوا تجذير الكره ومقاتلة المسلمين والايام القادمة ستكون أكثر شراسة علينا فالحذر ثم الحذر من الماسونية الرعناء والتمسك بخط محمد وآل محمد , ونسأل الله الثبات يارب العالمين .

    • زائر 4 | 12:47 ص

      دول تقتاد على صياغة الاعلام الكاذب و صناعة الارهاب

      دول الغرب تقتاد على صناعة الخوف والارهاب منذ زمن طويل، فلو دققنا لرأينا أن تلك الدول قبل أن تخوض أي حرب في أي بلد_سوريا والعراق مثلا_ نراها هي من تمول وتهيْ الارهابيين بالسلاح والعتاد وبعد أن يحل الدمار في تلك البلد تظهر بمظهر المسالم الوديع الذي يرفض الارهاب

    • زائر 3 | 11:57 م

      من يخاف ممن ؟

      من قتل مليون جزائري؟
      من قتل مئات الآلاف في العراق؟
      من الذي باع فلسطين للصهاينة في وعد بلفورد؟
      من الذي احتل بلاد الخليج ولم يخرج منها ولا زال يمارس الشيطنة والتعذيب والقتل الى الآن في اجساد ابنائنا؟
      انا اقرّ ان بعض المسلمين لديهم فكر منحرف وارهابي لكن الغرب ليس بريئا

    • زائر 2 | 11:48 م

      أي إسلام قدمناه نحن للغرب؟ وهل الغرب حمامة سلام ام قتلة ؟

      لماذا يخاف العرب من الاسلام؟ لأمرين أولهما ان الغرب هم غزاة وقتلة فقد قتلت فرنسا مليون جزائري مسلم اليس كذلك؟ ماذا فعلت بريطانيا وامريكا فينا وكم شهيد قتلته امريكا في العراق ؟
      الاسلام دين محبة وسلام ولكن مع من يكون ذلك.
      ثم المشكلة ان بعض المسلمين لبسوا الاسلام بالمقلوب

    • زائر 1 | 11:41 م

      صراحة من حقهم

      لو أنا مكانه وأشوف هالاوباش مثل داعش والنصرة والزبالة اللى على شاكلتهم اللى يدعون أنهم مسلمين أشان أكره أبو الإسلام وأقاطعهم ..للنظر من شوه الإسلام حسبنا الله ونعم الوكيل هذة نتيجة إتباع من أشترى الدنيا بالاخرة بغطاء الدين

اقرأ ايضاً