العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ

مغادرة «الشاه» وطائرة «الثورة»

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كثيرون يتذكرون هذا التاريخ: السادس عشر من شهر يناير/ كانون الثاني سنة 1979. ففي مثل هذا اليوم غادر الشاه محمد رضا بهلوي أرض بلاده بعد اشتداد المظاهرات ضد حكمه. ولِشِدَّة الحدث السياسي، لم يلتفت سوى القليل من الإيرانيين حينها للزلزال الذي ضرب إقليم خراسان (على الحدود الإيرانية الأفغانية التركمانية) في ذات اليوم، والذي بلغت شدته 7 على مقياس ريختر.

بل إن الإيرانيين شغلهم وضعهم الداخلي الثوري في شوارع المدن الكبرى (حينها) حتى عن الالتفات للزلزال الأشد، الذي وقع قبل ذلك بأربعة أشهر (16 سبتمبر/ أيلول 1978) والذي خلّف خمسة عشر ألف قتيل، بعد أن سوَّى مدينة طَبَس الإيرانية وجوارها بالأرض.

الحقيقة، أن الحديث عن مغادرة «الشاه» ومجيء «الخميني»، وتثبيته حكماً سياسياً جديداً كُتِبَ حوله وفيه الكثير. بل وكُتِبَ عن تاريخ ذلك التحوُّل السياسي والاقتصادي والاجتماعي لمجتمع الدولة والناس، لكن بَقِيَ هناك ما هو أهم من ذلك وهو صيغة الدولة «المتحوّلة» في إيران.

بمعنى أدق، النتيجة (وهي الدولة) التي أفضت بها مراحل الثورة، وما هي السرعة التي استُهلِكَت في سبيل تحقيق ذلك. الحقيقة، أن هذا الأمر جِدُّ مهم، ويحتاج إلى نقاش مستفيض، بالنظر إلى الوقائع على الأرض.

المشكلة الأساسية التي لاحقت وضع الدولة في إيران منذ انتصار الثورة في العام 1979م ولغاية اليوم، هي أنها غير قادرة (وبتفاوت) على الفصل بين عِدَّة مسارات باتت كالخيوط المتشابكة في كومة قش: الدِّين والقومية والمصالح. حيث لا تعلم (أي إيران) بأيِّهما تبدأ وإلى أين وأيهما الأولى من الآخر. وما زاد الأمر تعقيداً هو أنه وعند كل مسار يُوجد هناك حُراس يمثلون لوبياً يدفع به حثيثاً.

ما يزيد الأمر تعقيداً أن هذه الزوايا الثلاث غير منتظمة في مؤسسات الدولة بالضرورة. نعم، هناك مؤسسات قائمة، بداءً من المرشد الأعلى ومروراً بمجلس الخبراء ومَجْمَع التشخيص فأمناء الدستور فالسلطات الثلاث، والأجهزة العسكرية والأمنية إلاّ أنها ليست أجهزة مُحتَكِرة للقرار.

فعلى سبيل المثال، وعلى الرغم من مركزية منصب المرشد إلاَّ أنه لا يستطيع التصرُّف بالشأن الديني (حتى في الفضاء والمصالح والرؤية الدينية الخاصة بالدولة) وحتى السياسي في ظل وجود مراجع دين في مدينة قم، وهم يمارسون أدوار دينية لا تحدّها إيران ولا غيرها، وليست منسجمة بالضرورة مع سياساتها.

وهناك العديد من الشواهد التي حصلت مع المؤسسات التابعة له، والتي ما فَتِأت وهي تمدّ خيوط استرضاء مع المؤسسة الدينية في قم. وربما مَجمَع التقريب بين المذاهب كان ومايزال واحداً منها والتي لا مجال لذكر أمثلة على ذلك الآن، بالإضافة إلى المؤسسات الثقافية.

كذلك، فقد يكون هناك عضوٌ واحدٌ في مجلس الخبراء، بإمكانه أن يلعب دوراً أكبر من نصف المجلس، عبر امتداداته خارج مؤسسة الخبراء، ومن خلال علاقات متداخلة ومعقدة. وهو أمر حصل خلال مسيرة الثورة منذ بدايتها، سواء خلال فترة صراع بهشتي/ بني صدر أو خلال حوادث سياسية محددة تلت ذلك.

منصب رئاسة الجمهورية يخضع لذات التأثيرات. فلا يظنّ أحدٌ بأن الرئيس في إيران قادر أن يلعب دوراً (حتى ما دون المرشد) بسهولة، ودون تخطي ضغوط معينة. أمامنا تجربتان مهمتان وهما حقبة محمد خاتمي المعتدلة (1997 - 2005) ومحمود أحمدي نجاد المحافظة (2005 - 2013).

خلال فترة خاتمي (وعلى الرغم من الملاحظات القاسية على حكمه) كانت الضغوط مزدوجة: من التيار المحافظ (وهي معروفة) والثانية من المؤسسسات غير المُدوَّنة على أنها مؤسسة نظامية، لكنها تلعب دوراً مهماً، سواء الحوزة الدينية أو الجهات التي لا تخضع لنظام السلطة التقليدية.

أما أحمدي نجاد (الذي حرَّض الجميع ضده بسبب سياساته الإقصائية) فقد تولت محاربته ذات القوى (بالإضافة إلى الإصلاحيين وإنْ كانوا ضعفاء أمامه) وبالتحديد خلال فترته الثانية، حتى أخرِجَ من السلطة وهو لا يلوي على شيء، مع تقطيعهم لكافة أوصاله الحزبية والفكرية التي أوجدها في الدولة.

حتى على المستوى الخارجي، لم تعد وزارة الخارجية الإيرانية ولا المتحدث باسمها الجهة الوحيدة لإبداء مواقف الحكومة الإيرانية، بل ترى أحداً هنا، أو هناك يخرج ليتحدث عن موقف إيران بكل بساطة وكأنه وزير للخارجية أو رئيس للجمهورية.

ليس تلك المؤسسات فقط، بل حتى تلك التي من المفترض أن تحتكر القوة المادية كالجيش والشرطة، باتت تعاني من ذات الأمر. نتحدث عن قوة شرطية لا تستطيع قوى الأمن الداخلي أن تُخضعها تحت عباءتها أو تُلجمها.

فهل تستطيع الشرطة أن تمنع شخصاً ينتمي إلى الباسيج أو إلى جماعات مشابهة؟! هذا مُحال. وقد أظهرت التجربة طيلة ثلاثين عاماً أن ذلك لم يحدث.

في الختام، فإن هذه «الدولة الموازية» هي عدو لاستقرار إيران السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ولاستقرار علاقاتها الخارجية، وبالتالي وَجَبَ حسم هذا الأمر وإلاَّ فإن كل شيء مُعرَّض للاهتزاز هناك، ما دامت طائرة الثورة لم تنزل على مدرج الدولة بعد.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 4879 - الجمعة 15 يناير 2016م الموافق 05 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 7:24 ص

      دولة المؤسسات

      لست سياسياً ولا احب النقاش فيها ولكنني اقول ان صمود ايران لمدة تتجاوز ال 35 عاماً بالرغم من محاربتها من كافة الدول العظمى وفرض حصار عليها من جميع النواحي ولكنها تزداد قوة يوم بعد اخر وها هي اليوم تفرض ارادتها وتخرج منتصرة في المفاوضات النووية وسيعلن رفع الحصار عنها ..كل هذا يدل على ان ايران دولة قوية جداً وهذا راجع الى انها دولة مؤسسات

    • زائر 12 | 3:05 ص

      مقال رائع

      دمت بخير استاذ محمد يا شمعة كتاب الوسط

    • زائر 9 | 12:49 ص

      حاربوا الثورة وشنّوا عليها حرب ضروس لمدة ثلاث سنوات
      حملة اعلامية عالمية ضد ايران فقط لأن شعبها قال لهم اريد ان اخرج عن استعماركم
      شيطنة ايران ومحاولة استعدائها من قبل بعض الدول هي احدى المخططات..

    • زائر 8 | 12:40 ص

      هل تقبل الدول الغربية ان تخرج احدى مستعمراتهم من تحت ايديهم وربقتهم؟
      هل ستقف بريطانيا وامريكا مكتوفة الايدي وهما ينظران دولة اسلامية بها الكثير من الخيرات ان تصبح مستقلّة في قرارها؟
      ألا توجد أدوات في الخليج تستخدمها هذه الدول لضرب أي مشروع استقلالي تخدم الاطماع الغربية ؟

    • زائر 7 | 12:36 ص

      الثورة حققّت لإيران الاستقلالية والخروج عن التبعية الغربية ومن الطبيعي ان الدول الغربية لا تقبل بأن تخرج دولة غنية من تحت سيطرتهم ويصبح حكمها بأيدي أهلها. لذلك أخذت الدول الغربية كلها مجتمعة محاربة ايران اعلاميا ومحاصرتها اقتصاديا ومحاولة تشويه صورتها واشعال الحروب لها لإعاقة الثورة من التطور ومواكبته. لكن الثورة خطت خطوات واثقة رغم وعورة الطريق وكثرة الطامعين

    • زائر 6 | 11:41 م

      متابع
      العجيب أني وجدت بعد ذلك تصريحا لقائد الحرس جعفري وهو يقول : «التهديد الرئيسي للثورة يوجد في الساحة السياسية، ولا يمكن للحرس الثوري أن يلزم الصمت في مواجهة ذلك» ...
      لا أدري أقاله كرد على المرشد الأعلى ؟ في هذه الحالة قد يعد تمردا ويحسب كغلو سياسي غير سابق من مؤسسة يفترض أن تنصاع تماما للمرشد .

    • زائر 5 | 11:29 م

      أرى أن قوة ايران في هذا التنوع ، لا هي صلبة فتبلع ولا هي سائلة فتشرب (Gelly situation) (غاصيين إبها ) هي مثيلة الكثير من الانظمة الغربية الموجودة واسرائيل قد تكون واحدة منها . الفقهاء ولهم حرية آرائهم والتجار ولهم كلمة والسياسيون كذلك ، ولكن كل فئة ولها جزء من الشراكة وليس الكل في يد جهه لاهوتية محددة . هذه هي السياسة ، ليس لها أب ولا أم ، فهل من مدًكر !!! .

    • زائر 4 | 11:28 م

      متابع
      الطبيعي أت تأخذ كل مؤسسة حجمها و لا تتجاوزه والا اختلت الدولة ، أن يكون للحرس مثلا دور يتجاوز وظيفته ، شركات هنا و هناك وسيطرة على جزء كبير من الاقتصاد و الدخول في الحكومة عبر عدة وزراء والتدخل في السياسة الخارجية والنظر لها عبر المنظار العسكري يرفضه الكثيرون في ايران ، لذلك نرى حتى المرشد يقول لهم : (( ليس من الضروري أن يمارس الحرس أنشطة سياسية )) ... من الجيد الالتفات لنقطة مهمة كهذه ، اعطاء كل مؤسسة حجمها الطبيعي .

    • زائر 3 | 11:18 م

      لأن الكاتب لم يعش داخل الثورة الإسلامية في إيران، فطبيعي أن لا يخرج فهمه عن الثورة الإسلامية إلا بهذا الشكل.. فأنا شخصيا أعذره على فهمه هذا.. وشكرا

    • زائر 1 | 10:04 م

      شكرا على هذا المقال الرائع انت تتنبأ بسقوط فتره طويله مظلمة جثمت على صدور الشعب الإيرانى وصفق لها خلق كثير في البحرين

    • زائر 10 زائر 1 | 12:52 ص

      الشعب الايراني ثار على الظلم وعلى الاستعمار ولكن الدول الغربية وبعضها بعض الدول لم يعجبها ان تصبح دولة في..صاحبة ديمقراطية حقيقية ويصبح الشعب الايراني سيد قراره لذلك حشدوا عليها كل ما يستطيعون وهي تشقّ طريقها بثقة .
      بعض الابواق المدفوعة الاجر تحاول خائبة ان تنال من الثورة لكنها عصية عليهم

اقرأ ايضاً