العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ

حرمان البحرين من الاقتصاد الرقمي

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

من المؤسف له أن بعض المسئولين في البحرين قرّروا اتخاذ مواقف سلبية ضد الاقتصاد الرقمي، في وقت نحن في أشد الحاجة إليه. فنحن بدأنا العام 2016 بعجز كبير في الموازنة العامة، وبخفضٍ للنفقات، وبمطالبات للناس أن يشدّوا الأحزمة، ولكن في الوقت ذاته يرفض بعض المسئولين إفساح المجال أمام البحرينيين للمساهمة في إحداث التغيير الإيجابي وفي تنمية القطاعات الإبداعية التي تتصدر الاقتصاد الرقمي.

المسئولون يتعذّرون بأنه لا توجد قوانين تسمح للبحرينيين الدخول في العصر الرقمي، ولذا فإنه ممنوع الاستفادة من ما يتوافر من تسهيلات رقمية على شبكة الإنترنت، هذا في الوقت الذي يمكن لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الاستفادة من ذلك. بمعنى آخر، فإن البحرينيين سيُفرض عليهم حالياً التأخر والتخلف عن الآخرين تحت حججٍ واهيةٍ لا تصمد واقعاً أو قانوناً.

إن الحكومات وقادة الأعمال في كل مكان يتجهون وبشكلٍ متزايدٍ نحو استخدام الثورة الرقمية لإنقاذ الاقتصاد من الركود والانكماش، وتحقيق نموٍ أسرع في قطاعات اقتصادية جديدة، تسهم في تشغيل العقول والأيدي العاملة، وترفع من مستوى المعيشة.

إن الاقتصاد الرقمي ليس عدوّاً للبحرين، ويخطئ المسئولون الذين يتمسكون بنظرة سلبية وغير عصرية بشأن استخدامات وإمكانات القطاعات الجديدة التي أصبحت تمثّل في حجمها نحو ثلث الاقتصاد الأميركي. وفي الأسبوع الماضي، أعلنت بريطانيا (عبر وزير الثقافة والاقتصاد الرقمي هناك): أن بريطانيا تدشّن استراتيجية جديدة للحاق بأعلى المستويات في هذه القطاعات الجديدة، وأن الحكومة هناك ستدعم تطوير المهارات ونماذج الأعمال الرقمية.

الاقتصاد الرقمي أصبح ينتج أكبر العائدات لدعم النمو الاقتصادي والخروج من الأزمات الكبرى التي تجتاح العالم، وحتى في دول الخليج فإن المجال أصبح مفتوحاً بصورة أكبر، بينما في البحرين مازال بعض المسئولين يعرقلون ويمنعون البحرينيين من الولوج إلى هذا المجال من دون إدراكٍ للمخاطر. فالبحرين قد تتأخر كثيراً عن باقي دول المنطقة، هذا على الرغم من أن بلادنا هي الأكثر حاجة للدخول في الاقتصاد الرقمي، ولديها إمكانات بشرية لا تتوافر للآخرين.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4886 - الجمعة 22 يناير 2016م الموافق 12 ربيع الثاني 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:16 ص

      السعودية أفضل

      من خلال متابعاتي لإحصائيات التجارة الإلكترونية فالشقيقة السعودية متقدمة عنا كثيرا في فتح مشاريعها دون عوائق مع التشديد على حماية المستهلك
      كما أن الإمارات الأفضل خليجيا في هذا المجال
      التحجج بالقوانين أمر غير محبب إذا ما علمنا أن نشاط التجارة الإلكترونية لا يحتاج إلى تعقيد يحتاج فقط لحماية الأطراف وهو متوفر في القانون

    • زائر 5 | 3:14 ص

      البحرين

      دكتور البحرين صغيرة ولحين مو قادرة تمد الالياف البصرية في كل مناطق البحرين . الامر الثاني شباب البحرين مبدع بس السياسة تقف عقبة كأداء.

    • زائر 4 | 2:01 ص

      التجار الكبار لا يريدون أن تنجح تجارة الانترنت جشع و طمع و حسد و أنانية و احتكار ،نقطة نهاية السطر.

    • زائر 3 | 12:17 ص

      لو ان الدكتور استخدم عبارة او مصطلح "اقتصاد الانترنت" لكان ابسط وأكثر قبولا من الجميع حتي أطفال الحضانة الذين يعرفون تمام المعرفة ما هو الانترنت اما استعمال عبارة الاقتصاد الرقمي قد يدفع البعض للاعتقاد ان هذا يخص طبقة "الانتليجيسا" اي المثقفون الخبراء .. الاقتصاد الرقمي او الانترنت يعتمد أساسا علي شبكة نقل معلومات (برودبند) ذات كفاءة عالية ولا يوجد في البحرين حتي الان هذا النوع من الخدمة

    • زائر 1 | 11:41 م

      الكاسر

      يا ليت كنت عرفت لبعض القرأ ماذا يعني الاقتصاد الرقمي اعتقد كنت حاب ان كل قارئ يتعب على روحة في البحث عن معني الاقتصاد الرقمي

اقرأ ايضاً