العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ

أنموذج ماكينزي لتحليل الشركات

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

أنموذج ماكينزي لتحليل الشركات عبرة عن مصفوفة تعرف بإسم The McKinsey 7S Model، وهذا الإنموذج يهدف إلى تحليل جميع أجزاء المؤسسات للتأكد من أنها على وئام.

ولأجل ذلك يستخدم الأنموذج مصفوفة لتحليل 7 عناصر؛ 3 من تلك العناصر تعتبر صلبة Hard Elements، و4 تعتبر ليّنة Soft Elements.

العناصر الصلبة: الاستراتيجية Strategy، والهيكلية Structures، والنظم Systems.

العناصر الليّنة: القيم المشتركة (الثقافة) Shared Values والمهارات Skills وأسلوب القيادة Style ونوعية العاملين Staff.

ومنذ مطلع الثمانينات من القرن العشرين أصبحت القيم المشتركة لأي مؤسسة هي المحرك لباقي العناصر المهمة، وتطورت نظريات «الثقافة المؤسسية/ التنظيمية» Organizational Culture: التي تتحدث عن ضرورة خلق أو تطوير الثقافة المؤسسية كمدخل لنجاح عمل القائد من خلال مواءمة النمط القيادي مع ثقافة المؤسسة القائمة.

القيادة المرتبطة بالثقافة والقيم المشتركة لها تأثير كبير جداً على طريقة العمل داخل المؤسسة، وعلى العاملين. والثقافات تنبع من المعتقدات والقيم والافتراضات لدى المؤسسين وقادة المؤسسة، خبرة العاملين داخل المؤسسة، والأفكار الجديدة لأعضاء المؤسسة الجدد، وكل ذلك يعتمد على دور القائد في تغذية القيم المشتركة وتمثيله لها وهذا يعتبر العنصر الحاسم في نجاح المؤسسة.

لقد أظهرت الأبحاث أن هناك تفاعلاً مستمراً بين القيادة والثقافة المؤسسية، والقيادة الفعالة هي تلك التي توائم بين سلوكيات القيادة والمعتقدات والقيم والافتراضات العامة للمؤسسة. العديد من الرؤساء التنفيذيين الناجحين يرون أن مسئوليتهم الأولى تكمن في تحقيق الأداء المتفوق عبر مواءمة أساليب القيادة مع الثقافة التي تؤدي إلى نجاح المؤسسة.

يمكن استخدام أنموذج ماكينزي 7S لتحليل مجموعة متنوعة وواسعة من الحالات، على سبيل المثال لتحسين أداء الشركة، أو لدراسة الآثار المحتملة للتغيرات مستقبلية داخل الشركة، أو لتوفيق أساليب الإدارة مع العمليات خلال الاندماج أو الاستحواذ، أو لتحديد أفضل السبل لتنفيذ الاستراتيجية المقترحة، الخ. كما يمكن تطبيق أنموذج 7S على عناصر الفريق أو المشروع، على قضايا المواءمة بين نمط القيادة وبيئة العمل.

طرح الانموذج بأنه ولكي يكون أداء المؤسسة جيداً، لا بد من اتوافق العناصر السبعة مع بعضهم البعض، وقد يتطلب ذلك إعادة هيكلة العمليات الجديدة، أو الاندماج التنظيمي، أو اعتماد أنظمة جديدة، أو تغيير القيادة، وهلم جرا.

كما يمكن استخدام أنموذج 7S للمساعدة في تحليل الوضع الراهن، ومقارنته مع الحالة المقترحة للمستقبل، وبعد ذلك تحديد الفجوات والتناقضات بين الحالتين. بعد ذلك، يمكن تعديل وضبط عناصر أنموذج 7S للتأكد أن المؤسسة تعمل بفعالية وبشكل جيد.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4941 - الخميس 17 مارس 2016م الموافق 08 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً