العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ

الاقتصاد المعرفي والملكية الفكرية

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

«تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2015-2016» الذي صدر مؤخراً وتحدث عن انتشار استخدام الإنترنت، توقع أن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي سيصل إلى 226 مليون شخص بحلول 2018. وكما تمّت الإشارة سابقاً، فإنّ الانتشار لوحده لا يكفي لإدخالنا في الاقتصاد المعرفي، بل إن هناك متطلبات أخرى، تمّ التطرُّق إلى جانب منها من قبل.

الاقتصاد المعرفي يستمد قيمته من المعرفة العملية المفيدة لبني البشر، وهذه المعرفة ينتجها البشر أنفسهم، بالاعتماد على قدراتهم الذهنية، وليس بالاعتماد فقط على ما يتوافر في بلدانهم من ثروات طبيعية، كالنفط، وذلك لأنها سلعة لها أمد محدود وتنتهي من الوجود طال الزمان أم قصر، حتى لو لم تستبدلها سلع أخرى.

ولكن، ولكي يعتمد أي بلد على القدرات الذهنية، فإنّ هذا سيتطلب الإيمان بقدسية النفس الإنسانية والعقل البشري، وبأهمية الإنسان المتساوية، وبفتح الفرص أمام جميع البشر لكي ينطلقوا نحو استخراج أفضل ما لديهم من قدرات في الذكاء من أجل تطبيقها عمليّاً عبر تحويلها إلى منتجات وخدمات راقية ترفع من مستوى المعيشة الكريمة.

نرى أن البلدان التي تهتم بالقدرات الذهنية لديها خطة واضحة لما يسمى بـ «الملكية الفكرية»؛ لأنّها لا تقل أهمية عن ملكية الموارد الطبيعية، بل إنها الأهم في الاقتصاد المعرفي... ولذا نرى كيف أن بلداناً مثل سنغافورة وكوريا واليابان وغيرها، ليس لديها موارد طبيعية كثيرة ولكنها تستطيع أن تنهض باقتصادها ومجتمعها إلى أعلى المستويات اعتماداً على الذكاء البشري. ففي العام 2012، كانت كوريا سجلت أكبر عدد لبراءات الاختراع (نسبة إلى عدد السكان)، بعدها اليابان، ثم سويسرا، ثم ألمانيا، ثم أميركا، ثم فنلندا، ثم الدنمارك، ثم النمسا، ثم هولندا، ثم الصين.

أما منطقتنا فلازالت تعتمد في اقتصادها إمّا على النفط (الذي رفع مستوى المعيشة) أو على الأعمال التجارية والممتلكات العقارية، والعقار هو أكبر القطاعات التي تستقطب المال في منطقتنا. ولكن لو ذهبت إلى البلدان ذات الاقتصاد المعرفي فستجد أن الاستثمار يتجه نحو براءات الاختراع المتخصصة في تطوير التكنولوجيات الناشئة؛ وهذا يعني الاستثمار في تطوير المبتكرين لتحقيق اختراقات علمية وعملية، وتغيير أساليب الحياة وحتى تغيير طريقة رؤية العالم من حولهم.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:44 ص

      آخر فقره هي الفقرة الصحيح, كمبيوتر و مخ و اصابع, تحصل على اقتصاد بالمليارات

    • زائر 2 | 1:43 ص

      احنة الاول في زمان أول, احنة الاول على مال أول,
      مادري مكتوبة علينة الاحفر كل جم سنة ولا قشامة موروثة

    • زائر 1 | 1:20 ص

      عبد علي البصري : السيد منصور الجمري شكرا على الموضوع بس لو سمحت لو سمحت أن تبحث في آخر فقره في الموضوع , وذلك لستكمال الموضوع . وشكرا

اقرأ ايضاً