العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ

مبادئ «هنري فايول» للإدارة

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

يعتبر الفرنسي هنري فايول (Henri Fayol)، الذي عاش ما بين 1841 و1925، واحداً من أهم مؤسسي علم الإدارة الحديث، ويقترن نفوذه بما قدمه معاصره الأميركي فريدريك تايلور. فعلى رغم أنه طرح نظرياته قبل نحو مئة عام، الا انها مازالت تدرس في الجامعات ضمن أساسيات علم الإدارة. أهمية فايول انه كان واحدا من اوائل من استخرج واستنتج عناصر ومبادئ وأساليب للإدارة، تحت عنوان عام وهو Administrative Theory.

فايول تم تعيينه مديراً تنفيذيّاً لشركة صلب فرنسية بهدف تصفيتها لأنها كانت تخسر، ولكنه بدلا من ذلك قام بإعادة تنظيمها وتحويلها إلى مؤسسة ناجحة ومرموقة. وتأسيساً على نجاحه المذكور فقد أوضح ان السبب كان في اعتماده على قدراته الإدارية administrative abilities، وليس قدراته الفنية والتخصصية. وعليه، فقد بدأ بالتنظير لعلم Administration وشرع في طرح المبادئ والأطر لهذا العلم الحديث. وعلى هذا الأساس، فقد طرح آنذاك في أميركا برنامجاً لماجستير إدارة الأعمال، وأطلق عليه مسمى Master of Business Administration، مع ملاحظة ان الماجستير الذي ظل بهذا الاسم لحد الان، MBA، وهو لازال لا يتضمن كلمة Management، لأنه ارتكز على مصطلح Administration وذلك اتساقا مع ما طرحه فايول وآخرون ممن نظروا لهذا العلم الحديث تحت مسمى Administration.

ومن بين نظريات فايول ما طرحه بالنسبة لمبادئ الإدارة، إذ تحدث عن 14 مبدأً يجب على كل من يمارس الإدارة الالتزام بها، وكانت كما يلي:

1 - تقسيم العمل Division of Work: إن تقسيم العمل يعني وجوب تقسيم العمل على المتخصصين، وكل مجموعة من العمال والموظفين يجب أن يتخصصوا في مجال معين، من أجل زيادة الكفاءة. تقسيم العمل يتطلب تجزيء نشاط المؤسسة إلى مهمات مختلفة، وكل فئة تقوم بجزء من العمليات التي يجب أن يتولاه من يتم تعيينه في المنصب المحدد.

2 - السلطة والمسئولية Authority and Responsibility: السلطة هي الحق في إعطاء الأوامر والحصول على الطاعة، والمسئولية تأتي كنتيجة طبيعية للسلطة. الشخص الذي يمتلك سلطة ما فانه تقع عليه المسئولية والمحاسبة بالنسبة لنتيجة تفعيله لسلطته.

3 - الانضباط Discipline: يجب على الموظفين إطاعة واحترام القرارات التي تنظم عمل المؤسسة، والانضباط الجيد يأتي كنتيجة للقيادة الفعالة.

4 - وحدة القيادة، أو وحدة إصدار الأوامر Unity of Command: كل موظف يجب أن يتلقى أوامره من قيادة واحدة فقط، تتمثل في رئيسه المباشر في هيكلية المؤسسة.

5 - وحدة الاتجاه Unity of Direction: كل مجموعة من الأنشطة التنظيمية يجب ان يكون لها الهدف نفسه، ويجب أن توجه من قبل مدير واحد، باستخدام خطة واحدة، لتحقيق هدف مشترك واحد.

6 - إخضاع المصلحة الشخصية لمصلحة المؤسسةSubordination of Individual Interest to General Interest: يجب تقديم مصلحة المؤسسة على مصلحة الشخص، بحيث تكون مصالح أي موظف أو مجموعة من الموظفين خاضعة للمصلحة العامة التي تحددها المؤسسة، وهذه المصلحة العامة لها الأسبقية، ويجب ألا يكون هناك تضارب في عمل الشخص.

7 - المكافأة والتعويض Remuneration: يجب دفع أجور ومكافآت وتعويض لجميع العمال والموظفين بصورة منصفة مقابل خدماتهم وجهودهم.

8 - المركزية Centralization: يشير مبدأ المركزية إلى الدرجة التي يشارك فيها المرؤوسون في اتخاذ القرارات.

9 - تسلسل أو تدرج السلطة Scalar Chain: إن التدرج في السلطة من الإدارة العليا إلى أدنى الرتب يحدد طريقة وطبيعة الاتصالات التنظيمية الواجب اتباعها بصورة متسلسلة.

10 - النظام Order: هذا المبدأ يشير إلى الترتيب المنهجي المطلوب للعمال والموظفين والآلات والمعدات والمواد، وأين تتواجد، ومتى، لكي يقوم كل شخص بدوره في المؤسسة.

11 - الإنصاف أو المساواة Equity: ينبغي أن يكون المدراء منصفين لمرؤوسيهم على أساس مبدأ المساواة في التعامل.

12 - الاستقرار الوظيفي للأفراد Stability of Tenure of Personnel: ينبغي للإدارة أن تحافظ على استمرار العاملين في وظائفهم لفترات تضمن الإنتاجية العالية طويلة الأمد.

13 - المبادرة Initiative: يجب إفساح المجال للعاملين للإبداع والابتكار وطرح المبادرات وتنفيذ خطط بديلة وبذل مستويات عالية من الجهد.

14 - التعاون وروح العمل الجماعي Esprit de crops : يجب تعزيز روح الفريق الواحد وتحقيق الانسجام والوحدة بين العاملين داخل المؤسسة.

لو اردنا اضافة مبادئ اخرى، فان هناك بلا شك أفكاراً في عدة مجالات تعتبر حيوية في عصرنا الحالي، مثل ضرورة اعتماد رؤية ورسالة للمؤسسة، وتوضيح القيم والثقافة المعمول بها داخل المؤسسة، وربط عمل المؤسسة بالمسئولية الاجتماعية والعمل الطوعي، والإيمان بالتدريب والتعليم المستمر، وفرض إجراءات الحوكمة بحسب نظام الآيزو، والمحافظة على البيئة، والحرص على التنوع وتمكين الشباب والمرأة... وغيرها من المبادئ التي تبنى على ما طرحه هنري فايول قبل نحو مئة عام.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 5011 - الخميس 26 مايو 2016م الموافق 19 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:41 م

      شكرا دكتور
      استعراض جيد و سريع و المهم الاستفادة من هذه المبادئ في المؤسسات التي يراد لها النجاح و هي أولى بالتطبيق على مستوى الدولة و النظم الدولية.
      فويل ذكر مبادئه بناءا على خبرة واقعية و هذا ما عزز مكانة نظرية و جعلها أقرب للتطبيق من النظرية المثالية التي لسابقه تايلور و التي اتسمت بالبعد عن هذه المبادئ الإنسانية.
      و باعتقادي أنه يمكن اعتماد نظرية فويل كدليل استرشادية لمدى نجاح المؤسسات بإضافة حقول جديدة كالتي ذكرتها في استعراضك للموضوع. شكرا لك

    • زائر 3 | 5:43 ص

      أحسنت دكتور منصور, مقالك رائع صراحة! بارك الله فيك!لما أقرأة المقال أرتاح ..الله يفرج الأمور إن شاء الله

    • زائر 2 | 5:36 ص

      أحسنت دكتور منصور! مقالك رائع صراحة! اعجبني! بارك الله فيك!

    • زائر 1 | 4:20 ص

      الله بالخير دكتور

      تسلم دكتور ونطالب بالمزيد وانا مدير شركة واستفدت كثيرا من مقاﻻتك ومن آخر كتاب لك.

اقرأ ايضاً