العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ

وزير العمل... والتطبيق على أرض الواقع!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

وجّه صاحب السمو الملكي الوالد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء حفظه الله، لحل أزمة توقّف معاهد التدريب الخاصة عن العمل، وكان توجيهه في منتصف شهر مايو/ أيار، وعليه قام وزير العمل جميل حميدان بالاجتماع مع رئيس الجمعية البحرينية لمعاهد التدريب الخاصة أحمد العبيدلي، بمعيّة الوكيل المساعد محمد الأنصاري ومجموعة من أعضاء الجمعية.

وبالفعل تناقش الطرفان بشأن حل الأزمة التي بدأت منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2015، وعانى خلالها أصحاب المعاهد الأمرّين، بعد ضم مهمّات المجلس الأعلى للتدريب المهني إلى صندق العمل (تمكين)، وتحويل كل ميزانية اشتراكات التدريب إلى «تمكين»، ونتج عن النقاش تقديم مشروع من الجمعية البحرينية يتناول تدريب الباحثين عن العمل من ميزانية التعطّل، وهذا المشروع أصلاً وجّه له رئيس الوزراء وزارة العمل لتبدأ بتنفيذه.

بعد تقديم المشروع، اتّخذت وزارة العمل خطوة جيّدة ممثّلة في إدارة شئون معاهد التدريب، بالقيام باستبيان عن طريق التواصل مع جميع المؤسسات التدريبية الخاصة، وعليه تمّ سؤالهم 5 أسئلة محدّدة؛ هل تمّ تنفيذ أي عمل تدريبي في فترة 2016م؟! هل تمّ تقليص حجم الموظّفين لديكم؟! هل فكّرتم بإغلاق معهد التدريب؟! هل لديكم أي أعمال أخرى تضمن دخلاً إضافيّاً لكم؟! ماذا تنوون عمله إذا لم يعمل نظام تمكين (التدريب ودعم الأجور) في خلال شهر أو شهرين؟!

ماذا تتوقّعون كانت إجابة جميع معاهد التدريب؟! هل تتوقّعون أن تكون الإجابات إيجابية؟! هل هناك منفذ يُخلِّص أصحاب المعاهد من أزمتهم؟! المشتكى إلى الله، فأصحاب المعاهد لمدّة لا تقل عن 9 أشهر متوقّف حالهم، و9 أشهر وهم في همّ وحزن وإغلاق لتجارتهم، وهم مازالوا ينتظرون تنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزارء.

نضيف إلى ذلك، هل ستساند البنوك في تقديم قروض لأصحاب المعاهد كتسهيلات ائتمانية حتى يستطيعوا أن يعملوا؟! فحساباتهم البنكية لو اطّلع المسئولون عليها سيجدونها لم تتحرّك منذ 9 أشهر، وهذه كارثة لا تقبل بها البحرين.

كارثة لأنّ معاهد التدريب الخاصة تسهم في التنمية البشرية المستدامة، كما أنّها تساعد القطاع العام والخاص في صقل مهارات الموظّفين لكي يتبوّأوا مراكز قيادية، والدول المتقدّمة تربط نمُوّ وتطوُّر اقتصادها بالتدريب والتعليم، وعليه فإنّ معاهد التدريب في تلك الدول لديها دور استراتيجي مهم جدّاً جدّاً. وإغلاق هذه المعاهد ووقف التدريب في البحرين، سينتج عنه وقف تنمية الموارد البشرية، التي ستؤثّر سلباً على تحقيق رؤية مملكة البحرين 2030.

وزير العمل، اسمح لنا، يوم الوزارة عن سنة، ونحتاج إلى تطبيق المشروع على أرض الواقع بسرعة قصوى؛ لأنّ بعض المعاهد تم إغلاقها وبعضها في طور الإفلاس، فماذا تنتظر الوزارة من أجل التعاون مع معاهد التدريب الخاصة، حتى تنفّذ توجيهات والدي الأمير خليفة بن سلمان أطال الله عمره؟!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 5038 - الأربعاء 22 يونيو 2016م الموافق 17 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:45 ص

      اسألي وزير العمل احنا موظفين في جمعية توفير وتسليف مالت وزارة عمل ماعطونا فلوسنا وجمعية مقفولة ليش مايعطونا فلوسنا للحين

    • زائر 6 | 5:22 ص

      بارك الله في فيج -- بس يا ريت تكتبين عن موضوع المعاقين و حاجتهم لساعتي الراحة من العمل و التي صدرت بقانون من عاهل البلاد حفظه الله و مازال يدرس و الله العالم متى تخلص دراستهم مع الشكر

    • زائر 5 | 3:36 ص

      المفصولين علي قائمة 165
      ليجاوب الوزير علينا اولا ...لماذا لم يتم ارجعنا الي العمل بعد 3 سنوات من توقيعه علي اتفاقية مع الامم المتحدة ؟
      الوزير فقط للمظاهر الاعلامية للغير

    • زائر 4 | 2:12 ص

      هذة أمور تجارية وحالها حال كثير من القطاعات التجارية المتوسطة والصغيرة والتي اصابها الشلل بسبب الأزمة الاقتصادية والسياسية والاجواء المحتقنة والرسوم والقرارات الخانقة فهل هناك مصلحة خاصة في طرح معاناة هذا القطاع فقط

    • زائر 3 | 1:26 ص

      وزارة العمل تحمل ملفات كثيرة .. الله يعينها .. لكن المواطن تعب من الوعود

    • زائر 2 | 11:29 م

      فعلا يومهم عن سنة اذا سمحتين ممكن تسألين الوزير ليش يغلقون ملفاتنا نحن العاطلون ؟؟ نحن كعاطلين نعاني سنين وليس هناك خطط على أرض الواقع ورغم انا لا نتوظف فيغلقون ملفاتنا لعدة اسباب منها عدم حضور موعد المقابله ليوم واحد رغم انا سنين نلتزم بالموعد جات على يوم واحد ما حضرنا ؟ او رفض وضيفتين ؟

    • زائر 1 | 10:49 م

      في رأيك المحترم

      من المسؤول عن عدم انجاز المشاريع من بالظبط وليش مايحاسبونه؟!؟!

اقرأ ايضاً