العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ

غياب التواصُل وصُعود التعصُّب

علي محمد فخرو comments [at] alwasatnews.com

مفكر بحريني

من أهمّ أسباب الفوضى السياسية التي تعمُّ المجتمعات المدنية العربية، والصراعات الإثنية والمذهبية والقبلية التي تستهلك طاقة المجتمعات، بحيث لا يبقى من هذه الطاقة شيئ لتوجيهها للبناء التنموي والحضاري... من أهم تلك الأسباب هو عدم وجود ممارسات التواصل بين مكوّنات تلك المجتمعات.

ونعني بممارسة التواصل وجود رغبة حقيقية للتعرُّف على فكر وشكاوى ومعاناة وآمال الآخر، ومحاولة إجراء التحاور الهادئ المنفتح المتسامح معه، ذلك التحاور الصادق الشفّاف الذي يحدّد بالضبط ما هو مقبول وما هو مرفوض. وبمعنى آخر وجود منطلقات تحكم ذلك التحاور وتضبطه، منطلقات تقوم على العقلانية من جهة وعلى تحكيم الضمير الأخلاقي العادل من جهة ثانية.

هذا النوع من التواصل لم يحدث بين أتباع الديانات المختلفة، ولا بين أصحاب المذاهب الإسلامية المتعدّدة، ولا بين المنتمين لأحزاب وأيديولوجيات متنافسة. فالذي حدث هو تخندقات في جهات متقابلة، قائمة على الجهل شبه التام بما لدى الآخر، وعلى اختزال الآخر في شعارات وكلمات مثيرة وعاطفية وغير قابلة للأخذ والعطاء. والنتيجة هي تأصُّل النزعة المجنونة لاستئصال الآخرين أو تهميشهم إلى حدود الإذلال والاستبعاد، والتي تحكم على الأخص الحياة السياسية العربية التي تحياها ببؤس وشقاء كل الأرض العربية.

وبالطبع فإذا كان غياب مثل ذلك التواصل يطبع العلاقات بين مكونات المجتمعات العربية المدنية، فإنّ غيابه أشدّ وأفجع بين مكوّنات المجتمعات من جهة وسلطات الحكم من جهة أخرى.

لقد عايش العرب في الماضي الصراعات بين القوى القومية العربية والقوى السياسية الإسلامية، بين الإسلاميين والاشتراكيين الماركسيين، بين ما عرف بأنظمة الحكم المحافظة وأنظمة الحكم التقدمية، وبين رافعي شعارات الأصالة المنغلقة ورافعي شعارات الحداثة الطائشة. وهاهم اليوم يعايشون قمّة بؤسها في الصراعات الدموية المتوحّشة التي يرونها يومياً تحدث في الكثير من أقطار الوطن العربي، وعلى الأخصً مشرقة.

في قلب موضوع غياب فكر وممارسة التواصل، بتلك الصورة المشرقة التي ذكرنا، صفة حياتية اجتماعية لازمت العرب طيلة تاريخهم، صفة فرضت نفسها في أهم حقلين: حقل العلاقات القبلية، وحقل العلاقات الدينية والمذهبية. إنها صفة التعصُّب. والتعصُّب هو انغلاق فكري وشعوري على الذات ورفض فكري وشعوري لذات الآخرين.

ويحار الإنسان من تجذُّر صفة التعصُّب المذموم في أمّة تدّعي أن وجودها قائم على حمل رسالة إلهية للبشر كلُّهم قائمة على التسامح الإلهي مع البشر في شكل توجيهات واضحة كل الوضوح من مثل: وجادلهم بالتي هي أحسن، أو فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، أو ادفع بالتي هي أحسن (الحسنة) فإذا الذي بينك وبينه عداوة (لاحظ وجود عداوة وليس فقط خلاف) كأنه صديق حميم.

فإذا كانت أمّة العرب قد اعتبرت أن روح ثقافتها هي ما جاء في تلك الرسالة الإلهية المُنزَلة، فكيف سمحت وتسمح بأن تقوم العلاقات الاجتماعية في مجتمعاتها على التعصُّب المنغلق المُتزمِّت الأحمق، الذي هو نقيض لأيِّ تواصُل متفاعل متحاور مسالم؟

هل يريد الإنسان في أيامنا أن يتعرّف على مقدار التعصُّب الذي تحياه مجتمعاتنا العربية؟ ما عليه إلا أن يقرأ ويستمع إلى ما يُكتب ويقال من خلال وسائل الاتصالات الإلكترونية المختلفة حتى يتعرف على الرذيلة الدنيئة التي يمارسها الملايين: رذيلة التعصُّب، التي تمارس باسم النقاء والطهر الديني أو باسم الوطنية أو باسم الهوية القبلية أو باسم الانتهازية السياسية.

غياب التعصُّب، وبالتالي الانتقال إلى ممارسة التواصل، يحتاج إلى تربية إنسانية عقلانية أخلاقية، تبدأ في البيت وتنضج في المدرسة والجامعة وتنتهي في مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات سلطات الحكم. فالبيت الذي لا توجد فيه علاقات أخذ وعطاء، قبول ورفض، هو سجن. والمدرسة التي لا يكون هدفها الأساسي هو بناء القدرات الفكرية القادرة على ممارسة التحليل العلمي والنقد الموضوعي والتساؤل والاستقصاء والتجدُّد الدائم والانفتاح على الآخرين وعلى كل ما يحيط بالإنسان، هي مدرسة لا تعلّم نبذ التعصُّب ولا تربّي على التواصل. وينطبق الأمر على مؤسسات المجتمعات المدنية ومؤسسات سلطات الحكم، التي إن غابت فيها حرية التفكير والتعبير والحوار والمشاركة في اتخاذ القرار، فإنها ستصبح واجهات خشبية ومياهاً آسنة تتعفَّن فيها الحياة.

اليوم ونحن نرى الغياب التام لممارسة فضيلة التواصل العقلاني الأخلاقي بين الأفراد والجماعات والسلطات في طول وعرض بلاد العرب ندرك أن السكوت عن الرذائل في الأيام العادية لحياة الأمم سيقود إلى وقوف تلك الأمم عاجزة ومعتوهة أمام الحرائق والأزمات التي يتفنَّن البعض في إشعالها وتفجيرها.

هل هناك أفجع من غياب تام للقمة العربية، للجامعة العربية، للجبهات الوطنية، للتحالفات الإنقاذية في أمّة يُراد لها أن تموت؟ غيابها هو دليل على التجاهل التام لفضيلة التواصل في أيام الرخاء وأيام المحن.

إقرأ أيضا لـ "علي محمد فخرو"

العدد 5039 - الخميس 23 يونيو 2016م الموافق 18 رمضان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 10:11 ص

      كل ما يحصل هو صراع سياسات ولا للدين او المذهب علاقة بته. من لا يفقه هدا فااما عايش قي زحل او لا يقراء ولا يسمع ولا يبصر البصيرتين. امثله كثيرة ودول لم تغير دينها او مذهبها ولما غيرت سياستها لسياسة مستقلة قامت عليها الدنيا ولم تقعد وسوف يستمر محاربتها حتي تخنع وتركع ولكن المباديء لها قاماتها. بالنسبة للقضية الفلسطينية عليها السلام اصبحت من الماضي.

    • زائر 11 | 7:45 ص

      رد

      المشكلة ليس في عدم التواصل المشكلة الحقيقية ضيق أفق المسلم و عدم قدرته على النقد الذاتي لتاريخه، كما اننا اعتدنا التمجيد لكل التاريخ الاسلامي من غير محاولة تقييم بشكل واقعي و منطقي .نحن نحب الصنمية سواء المعاصرين او السابقون الماضون. اله يرحم المسلم و يتغمده، احياء اموات.

    • زائر 9 | 4:44 ص

      هناك اناس في بادنا لا ترضى بالتواصل لانها ترى في ذلك خسارة كبيرة لمصالحها الدنيوية! ! فرسالتي للعقلاء. للموالين من كلا الطائفتين والعقلاء .............
      ضرورة التواصل الجاد والسريع في هذه الازمة الشديدة التي يمر بها وطننا الحبيب والتي لا سمح الله لن تبقي ولن تدر وعدم اللتفات الى الاصوات النشاز من الداخل والخارج.

    • زائر 8 | 3:48 ص

      لو الشعب متحد حدث التواصل ولا تستطيع أي سلطة إلا الرضوخ لإرادة الشعب فالاتحاد قوة والتفرقة ضعف فمن يقودان الشارعين السني والشيعي لايمكن ان يلتقيان وهما الحاجز بين لقاء الشعب والاتفاق بينه لمطالب يتفق عليها كل الشعب كباقي شعوب العالم

    • زائر 7 | 3:35 ص

      (ومياه أسنة تتعفن فيها الحياة ) أجاد الكاتب التعبير. التصوير دقيق لثمرة التعصب ، ستكون الحياة كل الحياة وللكل حتى من يرى ان التعصب يخدمه الان ، سيكون التعصب والحرب حتى بين الفئة المتوحدة لتنقسم الى فئات تعيش الجحيم لان الحياة تعفنت .

    • زائر 6 | 3:20 ص

      ان من أهم أسباب الغياب التام لممارسة التواصل العقلاني الأخلاقي بين الأفراد والجماعات والسلطات في طول وعرض بلاد العرب هو عدم الاعتراف بالآخر وقبوله مهما كان الاختلاف. فكيف يمكن التواصل والبعض و بخاصة السلطات الحاكمة ترى أن أي مطالب للآخرين خروج عن طاعتها وتهديد لوجودها. ولا يمكن التغلب على هذه المعضلة الا إذا اًَمنا وطبقا وصية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام لواليه على مصر مالك بن الأشتر :(يامالك إن الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق)

    • زائر 5 | 3:03 ص

      من الذي بيده فتح أبواب التواصل؟ أليسوا أصحاب القرار فالإصرار على قطع الصلات مع المجتمع لايؤدي إلا إلى القطيعة. عليكم أيها الأخوة تقريب وجهات النظر و الإنفتاح على الآخر و إبعاد ذوي المصالح الشخصية و عدم إستشارة الموتورين و الذين يسعون بكم إلى تأزيم علاقتكم بالآخرين. عليكم إحترام الآخرين و قياداتهم و عدم الإنجرار خلف لآراء المتزلفين و المتملقين لأن من أراد الدنيا لن ينصحكم

    • زائر 4 | 2:42 ص

      هذا المقال يصف حال البعث في سوريا بشكل مفصل

    • زائر 3 | 2:27 ص

      الله يطلع بلدنا البحرين من شر وشرور المنازعات والحروب لنكمل مشوارنا المستقبلي مع اولادنا الله يصلح ويهدي الجميع لان اذا غرقت السفينه سنغرق كلنا لا سمح الله

    • زائر 1 | 10:12 م

      في البحرين من هو الذي لا يتواصل ... الحكومة لا تتواصل مع شعبها؟ أم شعب لا يتواصل مع حكومته؟ ...........؟!! ان على المفكرين أن يكونوا صادقين مع نفسهم ومع مجتمعهم ويصدحوا بكلمة الحق لمصلحة الوطن.

اقرأ ايضاً