العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ

مخاطر تمرير قانون «جاستا»

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

رفض مجلس النواب الأميركي بأغلبية كاسحة أمس الأربعاء (28 سبتمبر/ أيلول 2016) الفيتو الذي استخدمه الرئيس الأميركي باراك أوباما ضد مشروع قانون يتيح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة السعودية في أول إسقاط لفيتو رئاسي خلال فترة حكم أوباما. وكان مجلس الشيوخ قد رفض الفيتو بواقع الأمر الذي يعني أن تشريع «العدالة ضد رعاة الإرهاب» (جاستا) أصبح قانوناً. في المقابل حذرت أوساط مُقرَّبة من المملكة العربية السعودية من أنّ القانون ستكون له تداعيات سلبيّة، كما أكدت هذه المصادر أن هناك ترسانة من الوسائل التي تكفل للسعودية ردّ الفعل.

وقد هاجم البيت الأبيض نتيجة التصويت، إذ قال الناطق باسمه جوش إرنست: «إن هذا يُعَدُّ أكبر شيءٍ مُخجل». المتحدث باسم البيت الأبيض قال أيضاً إن عدداً من أعضاء مجلس الشيوخ لم يعلموا إلا قبل فترة قصيرة بالمثالب التي يحتويها مشروع القانون، مشيراً إلى «ان إصرار أولئك الأعضاء على نقض فيتو الرئيس الذي كان من شأنه منع العواقب السلبيّة التي قد تتمخّض عن إصدار القانون يُعَدُّ تخلِّياً عن مسئولياتهم الأساسية باعتبارهم ممثلين منتخَبين للشعب الأميركي».

قانون جاستا قد يُغيِّرُ طبيعة العلاقات الدولية، إذ إنّ الدول الأجنبية ودبلوماسيّيها لديهم حصانة حاليّاً من الدعاوى القضائية... وإذا أزيلت هذه الحصانة، فإنّ العلاقات ستتعقّد، ويمكن أن تتعرّض الحكومة الأميركية والمواطنون والشركات الأميركية لدعاوى قضائية في الخارج.

القانون الأميركي حاليّاً يستثني الدول والمواطنين والشركات الأجنبية التابعة إلى أيِّ دولة مُدرَجة على لائحة وزارة الخارجية للدول الراعية للإرهاب، أو أولئك الذين يزعم أنهم ارتكبوا هجوماً إرهابيّاً أودى بحياة أميركيين على أرض الولايات المتحدة. غير أن قانون «جاستا» - الذي أصبح قانوناً سارياً الآن - قد يفتح المجال على أيِّ دولة سواء كانت أم لم تكُنْ على اللائحة الرسميّة للإرهاب. كما أنّ الولايات المتحدة الأميركية تستحصل حاليّاً صيانة لجميع عسكريّيها المتواجدين على أراضي أخرى، وهذه الحصانة قد تتعرّض للإلغاء. الأخطر من ذلك، هو أن القانون قد يتسبب في تعكير العلاقات بين أميركا ودول حليفة في فترة حرجة تتطلب المزيد من التعاون لحفظ الأمن والاستقرار.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 5136 - الأربعاء 28 سبتمبر 2016م الموافق 26 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:24 م

      امس صدر القرار ولننظر التاثيرات

    • زائر 4 | 2:42 ص

      لنكن واقعيين يادكتور حتى مع اقرار قانون جاستا
      لين تستطيع دول الخليج ولا اغلب الدول التي تقوم امريكا بتحريك سياساتها من محاكمة اي مواطن او جندي امريكي
      فعن اي تداعيات تتكلم
      التداعيات ستطال دولنا فقط وشفط المزيد من الميارات

    • زائر 2 | 12:40 ص

      خادم السلطان كراكب الاسد وخادم أمريكا اسوأ من ذلك
      لو نصف الأموال التي ذهبت لإرضاء أمريكا أعطيت للشعوب لأصبحت جدارا ضد أي تدخّل لكن الكلام ضايع

    • زائر 1 | 11:08 م

      قالوا لشعوبهم لا حصانة لداعمي الإرهاب ونفذوا ذلك خطأ في قادة سلميين أبرياء
      وأمريكا اليوم تقول لدولهم نفس القول وقد ينفذونه فعلاً حتى لو الجهات الرسمية للدول بريئة منه

اقرأ ايضاً