العدد 5326 - الخميس 06 أبريل 2017م الموافق 09 رجب 1438هـ

الصناعة النفطية

محمد آل عصفور

مدير تطوير أعمال في شركة مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز

الصناعة النفطية تقسّم إلى عدة قطاعات. كيف نفرّق بينها؟ وما هو القطاع الأكثر تعقيداً ومخاطرةً من ناحية الاستثمارات؟

سأتحدث اليوم عن أقسام وقطاعات الصناعة النفطية. فهي تقسّم إلى ثلاثة أقسام أو قطاعات رئيسية مرتبة تتابعياً حسب مجرى النفط والغاز. كما سأتحدّث عن قطاع رابع أضافي، حيث يعتبره خبراء الصناعة النفطية اليوم كقطاع رئيسي في صناعة النفط والغاز. وهي كالتالي:

1. Upstream

لم أجد ترجمة مقنعة صحيحة لتسمية هذا القطاع باللغة العربية ولا باقي القطاعات. لذلك سأستخدم اللفظ الانجليزي (ابستريم) وهكذا لباقي القطاعات.

في هذا القطاع تتم عمليات الاستكشاف والإنتاج، حيث تشمل كل شيء له علاقة بالبحث، استعادة، وإنتاج النفط أو الغاز من باطن الأرض، سواءً كان ذلك من على اليابسة أو في البحر. وتشمل عمليات المسح الجيولوجي (الزلزالي)، وأيضاً الحفر وإنتاج الآبار، وهذا يتطلّب بكل اختصار جلب النفط والغاز من باطن الأرض إلى السطح. وتعتبر هذه العمليات هي الأكثر تعقيداً والأكثر مخاطرةً بالنسبة للإستثمارات. لكنها في المقابل تعتبر حتماً الأكثر ريعاً ومكافأةً للمستثمرين (في حال نجاحها) من باقي قطاعات الصناعة النفطية.

2. Midstream

في هذا القطاع من الصناعة النفطية كل ما يتم إنتاجه من نفط وغاز تتم معالجته، تخزينه، تسويقه ونقله. أساساً هذا القطاع هو حلقة الوصل بين المنتجين والمستهلكين بحيث تكون المحطة الأخيرة في قطاع الداونستريم (Downstream)، ولا أخفيكم بأن هناك أماكن تقاطع كبيرة بين هذا القطاع وقطاع الداونستريم في كثير من العمليات.

3. Downstream

في هذا القطاع من الصناعة النفطية يدخل النفط والغاز المستخرج من باطن الأرض في عمليات التكرير، التصنيع، البيع والتوزيع. بالنسبة لعمليات التكرير فهناك يحدث تقاطع كبير مع الميدستريم. حالياً في الأعمال اليومية للصناعة النفطية يكاد قطاع الميدستريم لا يذكر وذلك لطبيعة أنشطته وتقاطعها من أنشطة الداونستريم، بحيث تقتصر وتختصر الصناعة النفطية بالأبستريم والداونستريم.

4. Services

الخدمات، هو القطاع الرابع الذي يضاف الآن إلى القطاعات الثلاثة المذكورة أعلاه في صناعة النفط والغاز. هذا القطاع يشمل الشركات التي تقوم بتقديم الدعم للصناعة النفطية لكنها لا تقوم بعمليات الاستكشاف والإنتاج بنفسها. ويشمل هذا القطاع شركات الحفر وشركات خدمات الحقول. تعتبر هذه الشركات كمقاولين يتم توظيفهم لفترة معينة لتقديم خدمات محددة حسب عقودٍ من قبل شركات الاستكشاف والإنتاج. شركات خدمات الحقول هي من تقوم بمساعدة شركات الحفر وغيرها وذلك بتزويدها بخدمات مكملة مثل التصوير الاشعاعي والزلزالي والصوتي، خدمات الحفر المتطورة، التكسير الهايدروليكي، فحص الإنتاج والكثير من الخدمات المهمة الأخرى.

إقرأ أيضا لـ "محمد آل عصفور"

العدد 5326 - الخميس 06 أبريل 2017م الموافق 09 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:53 م

      يعطيك العافية يا استاذ محمد ونتمنى أن نقرأ المزيد عن هذا المورد الاقتصادي الهام

    • زائر 2 | 5:32 ص

      ابو عبدالله شكرا لك على المعلومات القيمة والمفيدة الى القراء ونتمنى لك التوفيق والنجاح والى المزيد من العطاء شكرا مجددا
      ابو سندس

    • زائر 1 | 2:17 ص

      انت تقول جديه!
      مجددا نقول لك استاد ابو عبدالله شكرا على المواضيع الرائعة المفيدة ونتمنى المزيد.

اقرأ ايضاً