العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ

الشباب العرب والأمل والفعل

علي محمد فخرو comments [at] alwasatnews.com

مفكر بحريني

منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن العربي. كان الهدف بحث تحديات الحاضر العربي والاستجابات الممكنة لمواجهتها.

لم يكن اللقاء سهلا فقد كانت مجموعة شباب متُقدي الذكاء واسعي الثقافة السياسية، وبالتالي لدى أفرادها القدرة على التساؤل والتحليل والنقد.

بعد ساعتين من الحوار، وليس المحاضرة، انقلبت مشاعر الإحباط عندي إلى تزاحم الأمل والإشفاق والإعجاب والاعتزاز. تذكرت بوعزيزي تونس وملايين البشر. في ساحات مدن العرب بلا خوف ولا رأس منكس، والعيون والوجوه تعكس ملامح فجر جديد يبدُد ظلام قرون من اليأس والخوف وقلة الحيلة.

توصلنا جميعا إلى الحصيلة التالية: هناك ثلاثة تحديات تفرض وجودها وخطرها على الحاضر، وهناك ثلاث منطلقات يجب أن تحكم كل استجابة لمواجهة تلك التحديات، وهناك منهجية عمل لإحباط التحديات ولإعلاء شأن تلك المنطلقات.

أما تحديات الحاضر الذي تعيشه الأمة العربية، والتي يجب أن نتعامل معها كأولويات في فكرنا وعملنا السياسي الحالي اليومي فهي:

أولاَ: تحدي التواجد المذهل للاستعمارين الصهيوني والغربي في حاضر حياة العرب. أما التحدي الاستعماري الصهيوني فيتمثل حالياً في الصعود الغريب لقبوله كظاهرة يمكن التعايش معها من قبل الكثير من أنظمة الحكم العربية، بل ومن قبل الكثير من مؤسسات المجتمع المدني العربي. فما عاد التواجد الصهيوني في فلسطين خطراً وجودياً واستعمارياً استيطانياً اجتثاثياً يخطط للهيمنة الاقتصادية والسياسية والأمنية على كل الأرض العربية.

أخطر ما في الأمر تنامي ثقافة التطبيع المتدرج مع هذا العدو، بدءاً بالتنسيق الأمني وانتهاء بالحديث عن الاتفاق على استراتيجية عربية صهيونية، برعاية أميركية، لمواجهة ما يسمى بالأخطار والأعداء المشتركين.

أما التحدي الاستعماري الغربي الكلاسيكي فهو التوجه القوي عند عدد كبير من الأقطار العربية لعقد اتفاقات ومعاهدات وتفاهمات مع الكثير من الدول الأوروبية ومع الولايات المتحدة. وهي تفاهمات تسمح بالتواجد العسكري للجيوش الأجنبية في كثير من الأقطار العربية، وتسمح عند البعض بانقلابنا إلى وكلاء لتنفيذ سياسات غربية مشبوهة، ولإشعال الحرائق فيما بين الحكومات والشعوب، ولترسيخ الصراعات الطائفية المذهبية والعرقية.

لقد ضحى العرب منذ عشرينات القرن الماضي لإخراج الاستعمار وللحصول على الاستقلال الوطني ليفاجأوا الآن بعودة أشكال لاتعدُ ولا تحصى من التواجد الاستعماري في بلادهم.

ثانياً: تحدي ظاهرة الجنون الجهادي التكفيري العنفي الذي أدخل العرب والمسلمين في مواجهات لا تنتهي مع بقية العالم من جهة، وقاد إلى دمار الكثير من مدن ومجتمعات العرب التاريخية المحورية.

إنه تحدٍ فاشستي مرعب خطر بالغ التعقيد، يستعمل الدين لخدمة السياسة، ويقرأ رسالة الحق والقسط والميزان الإسلامية بصور متخلفة متزمتة ستؤدي إلى تهميش أتباع هذا الدين في العالم كله.

ثالثاً: تحدُي المآل الذي وصلت إليه حراكات وثورات الربيع العربي. فالربيع العربي بدأ كحراكات جماهيرية هائلة، رفعت شعارات ديمقراطية وإنسانية أبهرت العالم، ليواجه أشكالاً من الانتكاسات الطبيعية والمصطنعة. لكن بدلاً من تصحيح الأخطاء ومعاودة النضال السلمي لتحقيق شعارات ذلك الربيع، هناك محاولة إعلامية كبيرة لاجتثاث منطلقات الربيع الشعورية والفكرية، وإحلال مكانها مشاعر اليأس والشك في الشعارات التي طرحت، وقبول خرافة بأن العرب غير قابلين للانتقال إلى الديمقراطية أو لدخول العصر.

إنها ثقافة التراجع وإدارة الظهر للمستقبل والشعور بالنقص النفسي التاريخي، والعودة إلى فهم القضاء والقدر الذي نشره الحكم الأموي وترسخ في الثقافة العربية حتى يومنا هذا.

التحدي يتمثل في بقاء الروح الجماهيرية المتمردة على الفساد والظلم، المتطلعة إلى عوالم الحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية، وفي عدم قبول منطق الذين يريدون إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء، وفي عدم قبول منطق تدمير الأحلام والآمال باسم التباكي على الأخطاء والهفوات وقلة الخبرة عند شباب هذه الأمة.

اتفقنا على أن تلك التحديات تحتاج إلى إيمان بمنطلقات تتوجه إلى دحر جحيم تلك التحديات.

اتفقنا بأن المنطلق الأول هو الإيمان التام بأن دحر تلك الأهوال الجديدة يحتاج إلى نوع من وحدة الأمة. وبالتالي فإن شعار الوحدة العربية يجب أن لا يموت، وأننا يجب أن لا نستمع إلى صوت الناعقين بأن شعار الوحدة العربية هو خيال وأحلام وهلوسات.

اتفقنا بأن المنطلق الثاني هو عدم التراجع عن شعار الانتقال إلى الديمقراطية، وعن الإصرار على البدء بترسيخ الأسس التي تقوم عليها الديمقراطية، من حرية ومواطنة وعدالة ومساواة وغيرها، في حياة العرب.

اتفقنا بأن التحديات الثلاث هي فكرية في جوهرها، ولذا فهناك حاجة لتيار كبير يراجع الثقافة العربية ويحللها وينقدها، إذ إن هناك نقاط ضعف كثيرة في تلك الثقافة، سواء الجوانب التراثية أم جوانب فكر العصر الذي نعيش.

اتفقنا أخيراً على أنه بدون تنظيمات ومؤسسات مدنية سياسية واقتصادية وثقافية ومهنية تناضل من أجل تحقيق ما اتفقنا عليه في الواقع، فإن مآسي العرب لن تنتهي. وعليه فمهمة الشباب لا تقتصر على الاقتناع والأقوال، وإنما أيضاً يجب أن تنتقل إلى الأفعال.

في نهاية الجلسة قلت لنفسي: أية أم عربية عظيمة تلك التي لا تمل ولاتتعب من إنجاب جيل عربي بعد جيل، هو أيضاً لا يكل ولايتعب من حمل رسالة التغيير والصعود.

إقرأ أيضا لـ "علي محمد فخرو"

العدد 5347 - الخميس 27 أبريل 2017م الموافق 30 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 4:35 م

      شبابنا اللحين في القهاوي وابداع الالعاب الرقمية ضائع الهوية

    • زائر 9 | 8:16 ص

      ألا ليت الشبال يعود يوما ولا يرحل ...
      الشباب اليوم يقال في مهب الريح .. فلا امل ولا ضمان لا للجوده ولا للعما بلا كفاءه.فالشباب اليوم ما بين ديمقراطيه مشوهه واشتراكيه لا يعرف عنها الكثير وبين اسلام حاوي وشامل للدمقراطيه والحريه والاشتراكيه والشيوعيه. فهل شباب اليوم يستوعب صعوبة ان نكون شابا لم يحترق بعد?

    • زائر 8 | 6:14 ص

      دكتور بعد كل ماذكرت من نقاط ماهي الا نتائج من قصور في العلم والتعلم والمعرفة ! مانحتاجه الان هو الحث على العلم والمعرفة لتغير الفكر السلبي على هذه الأجيال وخلق جيل يكون مصدر فكره العلم والمعرفة العلمية الحقيقية بعيدة عن التشرذم والانسياق والتبعية السياسية والدينية ، في السابق كان طلب العلم والمعرفة شاق ولهُ معوقات كثيرة الان متوفر و بكثرة ،لذلك يجب حث وتوجيه هذا الجيل الى العلم والمعرفة بدلاً من الانسياق والانجراف والتشرذم الى الأيدلوجيات والسياسية والدينية هي الحل الأمثل لخلق جيل واعي متعلم

    • زائر 7 | 4:50 ص

      الله سبحانه وتعالى خلق الارض والناس ليتحابو ويعيشون فى حصن الاسلام ورزقهم مايشاءون ولم يطلب من المسلمين اغصاب وقتل الغير مسلمين ليدخلو الاسلام بالغصب وكل انسان حر بطقوسه الدينيه ولا من حقي اغصبه على الدخول فى الاسلام هاكذا كان الرسول يتعامل معهم بالاخلاق والطيبه والرسول كان محنكا سياسيا وكان يتعامل معهم بالاخلاق الحميده مع كل البشر المسلمين وغير المسلمين لها احبوه انتم ياعرب لماذا لاتتبعون الرسول \\ص\\ وتتركون حب الهوى وتتركون عنكم اعداء الله ورسوله وهم الكفار امريكا واليهود

    • زائر 5 | 2:14 ص

      مرحبا بالاب د. فخرو
      ( لقد هرمنا) قالها الرجل التونسي التي نطقها بغصة و حرقة على نفسه و على بلده
      و نحن نجيب عليه لقد انزلقنا الى احضان الاستعمار الفكري و العاطفي الدافئ والحريري و انبطحنا الى خوازيق الاعلام بشتى صوره لتخترق اجسامنا و نحن نتالم و بعدها نصفق مع نزف الدم كما ... لتحبل بعدها بالعار
      و اما الاستعمار فهو في نشوه و اتذاذ على لون و راءحة الدم ما بعدها نشوه و باقي الامم تنظر الينا و كانه فيلم يساعدها على الانتصاب لتنقض على الانقاض
      اي جيل تعني...

    • زائر 4 | 12:57 ص

      مصير الشباب العربي وفق المخططات:
      1-مجموعات نظّر لها وأركبت موجة التدمير والقتل وسفك الدماء واصبحت وقودا لمحارق الدول الكبرى تحت شعارات دينية مزيّفة .
      2-مجموعات اخرى استطاعوا استحمارها تحت مصطلحات العولمة والحداثة ثم سخّروهم للترويج للإلحاد وال.... وما يخدم مصالحهم .
      3-ومجموعات ذات الجموح العاطفي وهذه وراء المغريات الجنسية والشهوية والمخدرات وغيرها .
      لم يبقى لنا الا ثلّة قليلة ممن يعي ما يحاك له ويراد منه

    • زائر 3 | 12:56 ص

      العرب لن يتغيرو ما لم يتغير تفكيرهم يجب ان تكون الشعوب واعية لتقوم برسم مستقبلها
      سبب فشلنا الدائم هو قلة الوعي بين الشعوب

    • زائر 2 | 12:08 ص

      الخطر يتمثّل في اختراق هذه العقول التي وصفتها دكتور بالمتوقّدة واعادة برمجتها لمصالح تخدم الصهيونية والمطامع الغربية الاستعمارية. فيصبح نشاطها وقوتها في اتجاهات تخدم الدول الطامعة.
      ألا تراهم يا دكتور كيف استطاعوا من جلب عشرات الآلاف من شتى اصقاع العالم لتدمير سوريا والعراق والمنطقة مستخدمين شبابنا واموالنا لخدمة مصالحهم ولديهم انظمة تمضي بسياستهم حيث يريدون

    • زائر 1 | 10:50 م

      اشبه ما يكون هذا الموضوع أنه مأتم طال حزنه وبعد جبره وقربت نهايته بمأتم هو اشد مماكنا فيه , وستعلم يا دكتور بأن القادم اعظم مما تتألم منه , اجارك الله من الحزن . البصري

اقرأ ايضاً