العدد 554 - الجمعة 12 مارس 2004م الموافق 20 محرم 1425هـ

من أجل إثبات الحقيقة

عبدالله العباسي comments [at] alwasatnews.com

كالعادة يسعدني جدا من يتكرم وينبهني من القراء إلى مواطن الخطأ في ما أكتبه سواء في عمودي هذا أو في مقالاتي الأسبوعية يوم الجمعة، ولهذا فقد أسعدني فعلا ما كتبه عبدالكريم عبدعلي العليوات ابن المناضل عبدعلي العليوات من قيادة هيئة الاتحاد الوطني البارزين ممن صاروا ضحية إقصاء الإنجليز لهم إلى سانت هيلانه، أرجو أن يعذرني مقدما إن لم أقدمه كأستاذ أو أخ، لأن من تقاليد صحيفتنا «الوسط» رفع الألقاب والتعريفات، فتحت عنوان من أجل إثبات الحقيقة كتب في كلمات لطيفة مهذبة يذكرني بأنني تجاوزت الحقيقة حين ذكرت أن المرحوم السيد علي كمال الدين قد تحمل أكثر من زملائه الذين تم نفيهم إلى جزيرة سانت هيلانه فاستنكر ذلك القول على اعتبار عدم وجود مقياس أو دليل على أنه عانى أو تحمل أكثر من زملائه وسأل من الذي يحدد أنه تحمل أكثر من غيره من زملائه؟ وهو سؤال منطقي ومشروع وأردفه بسؤال آخر هو كيف عرف العباسي أن المرحوم السيد علي تحمل أكثر من غيره؟ (هَم) سؤال منطقي ومشروع، ويطالبني بالدليل وبمعايير موضوعية لمعرفة من تحمل أكثر من الآخرين، ورأى أن تقرير الأمور على طريقتي مجاف للوقائع التاريخية.

وهو على حق كذلك فالإنسان لا يملك الدليل الموضوعي لقياس سباق التحمل في مثل هذه القضايا فجميعهم ناضلوا وجميعهم أثبتوا صلابتهم في مواجهة المستعمر البريطاني وجميعهم أُبعدوا عن البلد وجميعهم كانوا في سن متقاربة، وجميعهم كانوا واجهة مشرّفة لنضال الشعب البحريني فلا يمكن في هذه الحالة أن نقوم بقياس هذه الأمور. وهناك حكاية طريفة تجعلني أذكرها كرد على تقييمي في ذلك.

يقال إن جمعا من البسطاء الطيبين سألوا جحا، وكانوا يعتبرونه من مثقفيهم فيستفتونه في بعض الأمور، فسألوه يوما أين منتصف العالم يا جحا؟ فأجاب من دون تردد مكان ما أقف، فقيل له كيف عرفت ذلك وما دليلك؟ قال قيسوا بأنفسكم وستعرفون كيف أني على حق، وأعتقد أن أخي الكريم نفسه الذي سألني عن الدليل، لا يملك الدليل على أن والده وبقية زملائه عانوا مثله أو أكثر منه فهي عملية نسبية.

أما المبلغ فأنت على حق فإنني أخطأت وأعتذر لأني أخذته من أحد الرواة، لكنهم كانوا يستحقون المبلغ الذي ذكرته (وزيادة)، عموما فإن الصحافي ربما يبالغ أحيانا وأنت تعرف على ما أعتقد أني لم أكن أريد بذلك الإساءة للآخرين أو التقليل من شأنهم وألا تكون قد ظلمتني هذه المرة، عموما فأحفاد الرسوم يجب تفضيلهم على غيرهم وإلا لما قامت قيامة الناس بأن الإمام عليا وأحفاده ظُلموا عندما أُخذت الخلافة منهم و(لا تزعل وحقك عليّ)

العدد 554 - الجمعة 12 مارس 2004م الموافق 20 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً