العدد 560 - الخميس 18 مارس 2004م الموافق 26 محرم 1425هـ

متحفنا الوطني... وبعض الملاحظات

جاسم محسن المحاري comments [at] alwasatnews.com

إذا ما قيست عراقة الأمم وأصالتها، فإنها أول ما تقاس، تقاس بحضارتها وثقافتها وتراثها وعاداتها وتقاليدها المتوارثة. فما تناقله السابقون حول بلدنا الحبيبة من أقوال، من مثل: الجار قبل الدار أو السكان قبل المكان وغيرها المشابه، يترجم ما يتصف به المواطن البحريني من بشاشة وروح ودية تؤهله من استقبال الزائر والضيف على حد سواء.

فمن منا لم يلاحظ الأجانب - غربيين وشرقيين- في أسراب وهم يعكفون على زيارة المواقع الأثرية التي تنتشر هنا وهناك. فها هم يأمون قلعة عراد التي جدد بناؤها الأشقاء العمانيون مع بداية القرن الثامن عشر لتستخدم - حاليا - في إقامة العروض الفنية والشعبية والمسرحية، تليها قلعة البحرين التي بناها المحتلون البرتغاليون على الشاطئ الشمالي سنة 1521م بعد أن اكتشفت تحتها مجموعة من المدن التي تعود إلى الحضارة الديلمونية قبل ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.

وإذا ما اتجهت غربا، ستجد المعبد البيضاوي الذي بنيا للإله «أنكى» وزوجته «ننهرساك» وابنهما «انزاك» الذي حكم ديلمون القديمة في قرية باربار، كما لا ننسى مدافن عالي التي بنيت ما بين عامي 2300 و2000 قبل الميلاد في سهل المراقيب بقرية عالي، ومقابر السلوقيين بقرية الحجر، ومسجد الخميس الذي بناه الخليفة الأموي عمر بن عبدالعزيز سنة 692م.

والآن، الغالب من هذه القلاع والحصون القديمة قد رمم، وبقايا الآثار والمدافن التي اكتشفت قد نقبت، بعد أن تولتها في «دورة سياحية» رائعة أياد مخلصة وسواعد سمراء سعت إلى إظهارها بالمظهر الذي يليق بحضارة وعراقة بلدنا. ولتقريب الصورة أكثر فأكثر واختصارا لشيء من المسافات بين هذا المعبد أو تلك القلعة، حشدت تلك الأيادي المخلصة معظم تأريخها وتراثها في صالات مخصصة يجمعها مبنى ضخم أطلق عليه «متحف البحرين الوطني» ليضم الكثير من الموجودات التي تترجم تلك الحقبات المتعاقبة لحضارة بحريننا.

فهو يضم في مجمل أقسامه صالات عدة: كصالة المدافن، تقابلها صالة ديلمون، وعن يسارها صالة العادات والتقاليد، والتاريخ الطبيعي، وصالات الوثائق والمخطوطات القرآنية والكتب التراثية، وأخرى للحرف اليدوية التقليدية والسفن البحرية، إضافة إلى بعض المرافق الضرورية الأخرى.

فكل هذه الجهود مقدرة - للغاية - من قبلنا نحن التربويين أو غيرنا من المواطنين أو المقيمين أو السواح والزوار الأجانب (وهذا ما لحظناه شخصيا خلال زيارتنا الأخيرة) ولكن ما نود الإشارة إليه ونحن في مضمار حديثنا عن تراث وحضارة بلدنا العزيز، أن المتحف بحاجة ماسة إلى بعض «الاتيكيت الفني» الذي من الممكن استحداثه ذاتيا، فالمواطن البحريني العزيز قادر من دون ريب على انجازها وبالصورة الأفضل. فحبذا - مثالا لا حصرا - لو يزاد عدد المرشدين السياحيين المتمرسين والمؤهلين في التعامل مع الزاور البحرينيين أو الأجانب على أن يجيدوا اللغتين العربية والإنجليزية تحدثا على الأقل. فما لحظناه أثناء تولينا مسئولية مجموعة من طلاب المدارس أثناء زيارتنا الأخيرة، إن عدد المرشدين السياحيين قليل في مقابل حجم المجموعات الزائرة، بل إن عددهم لا يتناسب وحجم المتحف ذي الصالات الكبيرة. كذلك فالمتحف الوطني بحاجة ماسة إلى تعديل في بعض الكتابات ذات الترجمة الركيكة المدونة على المداخل خصوصا، كما أن توسعة الكفتيريا الخاصة بالزوار (العاديين) وطلاب المدارس وإعادة النظر في الآلات الأتوماتيكية المخزنة للأطعمة والمشروبات التي نادرا ما تستجيب للطلبات المدفوعة مسبقا لأمر يستحق النظر فيه - ولكم منا خالص التحية

العدد 560 - الخميس 18 مارس 2004م الموافق 26 محرم 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً