العدد 890 - الجمعة 11 فبراير 2005م الموافق 02 محرم 1426هـ

لماذا التفاجؤ بالإعلان الكوري؟!

خليل الأسود khalil.Alaswad [at] alwasatnews.com

أعلنت كوريا الشمالية أمس الأول أنها تمتلك برنامج تسلح نووي، وكان ذلك مفاجأة لكثير من الدول التي يهمها هذا الأمر وخصوصا الولايات المتحدة الأميركية التي ظلت طوال هذه السنوات تتهم كوريا الشمالية بامتلاك برنامج نووي من دون أن يكون لديها أي دليل. وقررت كوريا الشمالية في الوقت ذاته إيقاف المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي، وطالبت بمحادثات ثنائية مع أميركا شريطة أن توقف سياستها العدائية، وهو ما رفضته الولايات المتحدة.

وعلى رغم اعتراف كوريا الشمالية بالبرنامج النووي فإن موقف أميركا كان أكثر ليونة معها من إيران التي تعتبرها "خطرا يهدد الشرق الأوسط".

وعلى رغم الاعتراف الكوري الشمالي فإن هناك من يشكك في حقيقة هذا الاعتراف، إذ اعتبر نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي لي تاي - سيك هذه التصريحات تندرج في إطار تكتيك يهدف إلى رفع المزايدات لانتزاع تنازلات أكثر من الولايات المتحدة. وذهب وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد في الاتجاه ذاته. وكذلك رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد.

وبعد هذه السنوات من المحادثات مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي ومحاولة ثنيها عن مواصلته، إذا كانت الدول المشتركة في المحادثات تعلم بدرجة معينة هذه الحقيقة، لماذا تفاجأت من إعلان كوريا الشمالية؟ وإذا كان الإعلان تكتيكا من جانبها، على ماذا يفاوضونها طوال هذه السنوات؟

هم يعلمون بامتلاكها البرنامج كما يعلمون بامتلاك إيران لبرنامج نووي ويعلمون بامتلاك "إسرائيل" لبرنامج مماثل على اختلاف هدفه، ولكن تبقى الازدواجية والكيل بمكيالين هي المعايير المتبعة من قبل أميركا، وهو ما يحتاج إلى دول مثل إيران وكوريا الشمالية لتقف في وجهها بقوة وتقول لها "لا"

إقرأ أيضا لـ "خليل الأسود"

العدد 890 - الجمعة 11 فبراير 2005م الموافق 02 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً