العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ

تدشين المحطة الجديدة لرصد الزلازل في منطقة قلاع العمر بالصخير بالمحافظة الجنوبية

دشنت شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات اليوم الإثنين (15 يونيو / حزيران 2015) محطة لرصد الزلازل في منطقة قلاع العمر بالصخير في المحافظة الجنوبية بمملكة البحرين.

وأوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات، الممثل الدائم لمملكة البحرين لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عادل دهام ، خلال مؤتمر صحافي بهذه المناسبة ان محطة رصد الزلازل الجديدة تأتي لتحل محل المحطة القديمة التي كانت "بدائية وصيانتها مكلفة وتستغرق وقتا طويلا للرصد" على حد تعبيره، لافتا الى ان فكرة إنشاء المحطة الجديدة جاءت بعد وقوع زلزال بوشهر في إيران في العام 2013 بقوة 6.9 على مقياس ريختر.

ولفت دهام الى ان ما يميز محطة رصد الزلازل الجديدة في منطقة الصخير هو قدرتها على رصد جميع الهزات الأرضية في مختلف أنحاء العالم مهما كانت قوته، منوها الى ان التركيز ينصب على رصد الزلازل التي تفوق قوتها 5 على مقياس ريختر.

وذكر دهام ان المحطة الجديدة استغرق بناءها 5 أشهر بمواصفات خاصة، وبكلفة إجمالية بلغت 750 ألف دولار بتمويل كامل من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعن سبب اختيار الامارات للتعاون معها في إقامة هذه المحطة، أكد دهام ان الامارات تمتلك أكثر شبكة متطورة على مستوى المنطقة والعالم، لاسيما وانها تتعامل مع الولايات المتحدة وكندا في رصد الزلازل.

ونوه دهام الى انه تم ربط محطة البحرين لرصد الزلازل في الصخير مع شبكة الامارات وسلطنة عمان، على ان يتم ربط محطة البحرين بكافة دول مجلس التعاون الخليجي في المستقبل المنظور.

وقال ان تدشين المحطة الجديدة يأتي في ظل الاهتمام الذي توليه، وزارة المواصلات والاتصالات للارتقاء بكافة الخدمات التي تقدمها، وخاصة فيما يتعلق بمجال الأرصاد الجوية وعلى إثر تزايد المخاطر الزلزالية التي شهدتها المنطقة مؤخراً ، لذا عملت الوزارة على إنشاء هذه المحطة لرصد الزلازل .

واضاف أن مشروع محطة رصد الزلازل يعتبر نتاجاً لآفاق التعاون الوثيق القائم بين مملكة البحرين ودولة الامارات، حيث تعد هذه المحطة من المحطات الحديثة المتطورة في مجال رصد الزلازل، لكونها تتسم بالجاهزية الكاملة على مستوى التصنيف العالمي، وتتويجاً لهذا التعاون القائم في مجال الأرصاد الجوية، تم ربط محطة البحرين بالشبكة الوطنية لرصد الزلازل بدولة الامارات، الأمر الذي سيعزز عملية الحصول على المعلومات المطلوبة لرصد الزلازل وفق نظام تقني متطور يعمل آلياً .

وأكد أن المحطة ستسهم إسهاماً فاعلاً في رصد جميع الهزات الأرضية التي تحدث في مختلف أرجاء العالم، وستتمكن إدارة الأرصاد الجوية بموجب ذلك بتقديم الدعم والمساندة إلى اللجنـــــة الوطنيــــة لمواجهة الكــــوارث، لا سيما فيما يخص تحليل وإجراء التنبؤات بصورة متناهية الدقة ، وذلك بخلاف ما حدث خلال الفترة السابقة التي لا يتم خلالها الحصول على القياسات الحقيقية لمستوى الهزات الأرضية الحاصلة بالمنطقة، كما ستسهل المحطة كثيراً من عملية توحيد الجهود وتبادل المعلومات مع إدارات الأرصاد الجوية بدول مجلس التعاون الخليجي، وبالأخص في مجال الرصد الزلزالي، مما سيسهم في تعزيز التعاون مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التي تقوم بهذا الدور من خلال مكتبها الإقليمي لمنطقة غرب آسيا الكائن بمملكة البحرين.

واشار الى انه في إطار خطة التوسع المستقبلي لمحطة الرصد الزلزالي بالمملكة سيتم وضع أجهزة استشعار في المباني العالية بهدف تحديد المعايير اللازمة لتصميمات المباني ومشاريع البنى التحتية.

وتقدم بالشكر الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة رئيس مجلس اعضاء المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بدولة الامارات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على دعمه من خلال المركز الوطني للارصاد الجوية والزلازل بدولة الامارات وعلى المجهود الذي بذلوه لأجل إنشاء هذه المحطة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً