العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ

ولي العهد يضع حجر الأساس لمدينة شرق سترة... توفر 5000 وحدة سكنية

«الإسكان» وزعت شهادات 746 وحدة سكنية على أصحاب الطلبات

سمو ولي العهد خلال الحفل الذي نظمته وزارة الإسكان بمقر المدينة الجديدة
سمو ولي العهد خلال الحفل الذي نظمته وزارة الإسكان بمقر المدينة الجديدة

قام ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بوضع حجر الأساس لمدينة شرق سترة، في حفل أقيم أمس الاثنين (15 يونيو/ حزيران 2015)، تحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، موجهاً سموه للإسراع في تخصيص وتوزيع الوحدات الإسكانية في جميع المشاريع بما يتسق مع أهداف برنامج عمل الحكومة وتطلعات المواطنين.

وأكد سمو ولي العهد، خلال الحفل الذي نظمته وزارة الإسكان بمقر المدينة الجديدة، أن وضع حجر الأساس لمدينة شرق سترة، التي ستوفر خمسة آلاف وحدة سكنية، إلى جانب كل المرافق والخدمات والاهتمام بالواجهات البحرية، هو استكمال لسلسلة المشاريع الإسكانية المتوالية في مختلف مناطق مملكة البحرين بالوتيرة التي تأتي تنفيذاً لأمر جلالة الملك بإنشاء 40 ألف وحدة سكنية.

وأشار سموه إلى أن الدعم الذي يوليه جلالة الملك لكل الجهود والمساعي التي تقوم بها الحكومة للدفع قدماً بتلبية المتطلبات التنموية للمواطنين ساهم بشكل فاعل في الإسراع بوتيرة تنفيذ المشاريع والمبادرات الإسكانية وإنشاء المدن التي تستوعب طلبات السكن الاجتماعي لاستكمال المنظومة التي اختطها الأمر الملكي السامي في الملف الإسكاني.

وتناول سموه ما أولته الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة من اهتمام ومتابعة في برنامج عملها لهذا الملف جاء تحقيقاً لتوجيهات جلالة الملك لتنفيذ أهداف الملف الإسكاني للمرحلة القادمة بشكل فاعل لبلورة نتائجه بالسرعة المطلوبة والعمل على إدارة الموارد المخصصة له بشكل فاعل، وعلى رأسها في هذه الفترة الدعم الوارد في إطار برنامج التنمية الخليجي، منوهاً سموه بإسهام دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بشكل خاص في مشروع شرق سترة الإسكاني وهو الأكبر على مستوى محافظة العاصمة. وأكد سموه الاعتزاز بهذا التكامل الخليجي الذي يعكس الروح الأخوية والترابط الوثيق بين قيادات وحكومات وشعوب المنطقة امتداداً لما يمثله العمق الخليجي الراسخ من نقطة ارتكاز تاريخية واستراتيجية.

ونوه سموه بدور اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة وما تبذله من جهود لدعم الملف الإسكاني، كما أشاد سموه بجهود وزارة الإسكان ومنتسبيها في القيام بتنفيذ المشاريع والمبادرات في القطاع الإسكاني.

من جانبه، ألقى وزير الإسكان باسم الحمر كلمة، أعرب خلالها عن اشكره وامتنانه إلى سمو ولي العهد لوضع حجر الأساس لمدينة شرق سترة، التي تمثل دفعة قوية باتجاه سرعة تلبية الطلبات الإسكانية وركيزة أساسية في خطة وزارة الإسكان الرامية إلى بناء 25 ألف وحدة سكنية المدرجة في برنامج عمل الحكومة للسنوات الأربع المقبلة، والمنبثقة عن الأمر الملكي بإنشاء 40 ألف وحدة سكنية في أقصر مدة ممكنة.

واستعرض الوزير تجربة مملكة البحرين مع تشييد المدن الإسكانية منذ تأسيس مدينة عيسى عالام 1963، مروراً بتشييد مشاريع مدينة حمد في منتصف الثمانينيات وصولاً إلى مشروع مدينة زايد في التسعينيات، وهي المدن التي شهدت بناء آلاف الوحدات السكنية، ساهمت بشكل مباشر في توفير السكن الاجتماعي الملائم للمواطنين من ذوي الدخل المحدود.

وأكد أن وضع سمو ولي العهد حجر الأساس في المدينة الشمالية ومدينة شرق الحد تحت رعاية ملكية سامية، كانت بمثابة نقطة انطلاق للدفع بالحزم المتتالية من المشاريع الإسكانية في تلك المدن، والتي تشهد حالياً تسارعاً كبيراً في نسب الإنجاز، إلى جانب حزم أخرى قيد المناقصات حالياً، ليأتي وضع حجر الأساس لمدينة شرق سترة، ليتمم جهود المرحلة الثالثة لإطلاق العمل في جميع مدن البحرين الجديدة.

وتحدث وزير الإسكان عن مراحل الإنجاز في مدينة شرق سترة، حيث أشار إلى أن أعمال الدفان البحري بالمشروع بدأت رسمياً مع منتصف العام الماضي بالتعاون مع شركة الجرافات الوطنية الإماراتية، وبمنحة من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة يقوم بإدارتها صندوق أبوظبي للتنمية، فيما تعكف الوزارة حالياً بالتعاون مع بيوت الخبرة البحرينية المتخصصة على إعداد المخططات العامة والتفصيلية.

وفي الكلمة التي ألقاها نيابة عن أهالي المنطقة محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، أعرب عن تقديرهم للجهود المتواصلة في العمل على مشروع شرق سترة الذي يمثل نقلة نوعية على صعيد المنجزات الإسكانية التي تحققت في عهد جلالة الملك، إذ يساهم هذا المشروع بشكل كبير في تلبية الطلبات الإسكانية لأهالي منطقة سترة بشكل خاص وطلبات أهالي محافظة العاصمة بشكل عام.

بعد ذلك قام سمو ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بوضع حجر الأساس للمدينة، ثم قام سموه بجولة في معرض مدينة شرق سترة، واطلع سموه على تاريخ الامتداد العمراني للمدينة، بالإضافة إلى شرح مفصل لخطة تنفيذ وإعمار مدينة شرق سترة.

وقامت وزارة الإسكان بعد الحفل وبناءً على توجيهات سموه بتوزيع الشهادات على أصحاب الطلبات ضمن إجراءات التخصيص لـ 746 وحدة سكنية ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة شرق سترة الإسكاني.

ويعد مشروع مدينة شرق سترة الإسكاني أحد المشاريع الحيوية التي تضاف إلى سلسلة المشاريع التي تخطط الوزارة لتنفيذها في مملكة البحرين ضمن خطتها للسنوات الأربع المقبلة، حيث أتى المشروع ليكون مدينة مستدامة تساهم في تكوين بيئة عمرانية متوازنة توفر اختيارات مختلفة من السكن والخدمات والمرافق.

العدد 4665 - الإثنين 15 يونيو 2015م الموافق 28 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً