العدد 4668 - الخميس 18 يونيو 2015م الموافق 01 رمضان 1436هـ

أبرز المسلسلات العربية لشهر رمضان ومواعيد عرضها

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

اتت المسلسلات التلفزيونية جزءاً أساسياً من الطقوس الرمضانية في المجتمعات العربية، وفي كل عام يقدم المبدعون العرب عشرات المسلسلات خلال رمضان تعرض على العديد من القنوات.

من إنتاج نسختين من فيلم العراب، إلى الإنتاج الغزير لجمال سليمان في هذا الموسم، والمسلسلات التي تتحدث عن الأحداث في سورية، بالإضافة إلى مسلسلات الأكشن المصرية التي بدت تزداد عاماً بعد عام، يزخر رمضان هذا العام بالعديد من المسلسلات العربية الجيدة، وأبزرها ما يلي:

العهد (الكلام المباح)

بطولة: سلوى خطاب – شيرين رضا – صبا مبارك – غادة عادل – آسر ياسين

تأليف: محمد أمين راضي (نيران صديقة، السبع وصايا)

إخراج: خالد مرعي

يتميز هذا المسلسل بالمستوى المميز عبر الإنتاج، والقصة تبدو مختلفة عما اعتدنا عليه إذ تدور في عالم من الرعب والغموض، يتناول المسلسل قضية الصراع الإنساني على السلطة واستعداد البعض للتضحية وانتهاك المقدسات من أجل السلطة، وذلك من خلال صراع في قرية غير واضحة المعالم ولا تنتمي لزمن معين، ويقدم العمل رؤية لكيفية نشوء الأنظمة وخضوع الإنسان لأنظمة ابتدعها بنفسه، ويتطور الصراع بين الشخصيات المتنوعة، في مزيج من الخيال مع القصص والأساطير القديمة.

يعرض أولاً على قناة النهار المصرية الساعة 8:45 مساءً ويعاد الساعة 3 صباحاً بتوقيت السعودية ويعرض على شاشة MBC الساعة 1 صباحاً بتوقيت السعودية، ويعرض على قناة المسلسلات التابعة لـ OSN الساعة 2 صباحاً بتوقيت السعودية.

 

بين السرايات

بطولة: سيمون – باسم سمرة – عمرو عابد – سعيد طرابيك – سامي العدل

تأليف: أحمد عبدالله (الحارة، فيلم “الفرح”)

إخراج: سامح عبدالعزيز

بعد انقطاع طويل عن العمل الفني تعود سيمون في عمل يناقش قضية التعليم والطلاب، وعلاقتهما بمنطقة بين السرايات التي تقبع فيها منطقة جامعة القاهرة، وتأثير التعليم والجامعة على المنطقة الشعبية وأهلها، ومشاكل المنطقة، وكيف تخدم المنطقة الجامعة وطلابها، وعلاقات الناس ببعضها، راصدًا حالات إنسانية في السياق.

العمل الذي يبدو مميزاً من إعلاناته من تأليف أحمد عبدالله، الذي ولد وعاش في حي “بين السرايات” في القاهرة وكتب أعمالاً مميزة في السابق منها أفلام الفرح، كباريه، وساعة ونص، ومسلسل الحارة، مما ينذر بأنه عمل جميل.. ومع وجود سيمون فإن الأمر قد لا يتطلب المزيد من النقاش.

يعرض على قناة النيل دراما الساعة 10 مساءً بتوقيت السعودية، وعلى قناة الحياة 2 الساعة 2 صباحاً ويعاد الساعة 2 ظهراً، وعلى قناة OSN Ya Hala الساعة 8:30 مساءً

 

تحت السيطرة

بطولة: نيللي كريم – ظافر العابدين – هاني عادل – محمد فراج

تأليف: مريم نعوم (سيناريو وحوار “سجن النسا”، ذات)

إخراج: تامر محسن – تامر حمزه

أثبت الثنائي مريم نعوم (مؤلفة) ونيللي كريم على قدرتهما على تقديم أعمال مميزة جداً، من فيلم “واحد صفر” ومسلسلي “ذات” و”سجن النسا”، لا يمكنك ألا تعجب بأداء نيللي كريم من مجرد رؤيتك لإعلان مسلسل “تحت السيطرة” الذي ينذر لأن يكون مسلسلاً قوياً آخر من الثنائي.

تدور أحداث المسلسل في إطار درامي ممزوج ببعض الأكشن والإثارة تدور أحداث المسلسل حول حياة مدمني المخدرات حيث الصديقان (محمد فراج، أحمد وفيق) اللذان تربطهما علاقة بـ (نيللي كريم) حيث تحاول مساعدتهم في التغلب على أهم مشاكلهما، والابتعاد عن بؤرة الإدمان وعالجهما ومساندتهما طوال الوقت.

 

يعرض على القنوات التالية:

قناة المحور الساعة 1 صباحاً ويعاد 3 ظهراً بتوقيت السعودية

قناة CBC الساعة 9 مساءً بتوقيت السعودية ويعاد على CBC+2 بعد ساعتين

قناة العربي الساعة 10:30 مساءً بتوقيت السعودية

 

قناة TEN الساعة 1 صباحاً بتوقيت السعودية

قناة القاهرة والناس وقناة العربي

 

حارة اليهود

بطولة: منة شلبي – أحمد فهمى – إياد نصار – جميل راتب – هالة صدقي – سامي العدل

تأليف: مدحت العدل (الداعية، تفاحة آدم، العندليب)

إخراج: محمد جمال العدل

أحد أكثر المسلسلات المنتظرة هذا العام، تدور أحداثه حول الفترة التي أعقبت ثورة 23 يوليو 1952 وحتى العدوان الثلاثي، وكيف كان شكل الحياة في حارة اليهود وسكانها وقتئذ والأنشطة التي كانوا يمارسونها، وتأثرهم بالأوضاع السياسية في البلاد، وإنعكاس ذلك على حياتهم اليومية. مدحت العدل عادة ما يجمّل الصورة بشكل تجعلها بعيدة عن الواقع مع مبالغات في الحوار والتمثيل، آمل أن يأتي هذا العمل مغايراً.

 

يعرض على القنوات التالية:

قناة المسلسلات على OSN الساعة 10:30 مساءً بتوقيت السعودية

CBC الساعة 1 صباحاً بتوقيت السعودية

قناة المحور الساعة 9 مساءً ويعاد الساعة 2 صباحاً بتوقيت السعودية

قناة دبي الساعة 11 مساءً بتوقيت السعودية

قناة الحياة 2 الساعة 1 صباحاً بتوقيت السعودية

قناة TEN الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت السعودية

قناة القاهرة والناس

 

وجوه وأماكن

بطولة: جمال سليمان – يارا صبري – سوسن أرشيد – مازن الناطور

تأليف: هيثم حقي – خالد خليفة (هدوء نسبي، زمن الخوف)

إخراج: هيثم حقي

مسلسل يتكون من ثلاثة أجزاء تبلغ مدة كل منها 10 حلقات، الجزء الأول تحت اسم “وقت مستقطع” تدور أحداثه داخل أسرة مهندس معلوماتيات متزوج من سيدة حاصلة على الدكتوراه في القانون، تنقسم الأسرة بعد قيام الأحداث في سورية بسبب زواج إحدى بناته من شاب موالي لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، الجزء الثاني “مدينة الذهب” تجري أحداثه في قرية مطلة على البحر حول مراهق يريد الهروب من عمله الشاق بعيدًا وتجري أحداثه عشية بداية الثورة السورية، أما الجزء الثالث “القلعة”، فتدور أحداثه في قرية محافظة يعود فيها نحات سوري إلى القرية التي تعيش بها حبيبته التي لم يستطع تزوجها ويشهدان صعود الأصولية والتطرف وحقد زوجها المتطرف على النحات عقب اندلاع الأحداث في سورية.

يعرض على قناة العربي الساعة 11:15 مساءً بتوقيت السعودية

 

الكابوس

بطولة: غادة عبدالرازق – كريم محمود عبدالعزيز – أحمد راتب – كريم قاسم

تأليف: هالة الزغندي (سيناريو وحوار “موجة حارة”، حوار “سجن النسا”)

إخراج: إسلام خيري

تأتي غادة عبدالرزاق هذا العام بمسلسل يبدو متميزاً وشيقاً إلى حد كبير من ناحية الإنتاج والقصة، ويصور المسلسل رحلة أم في البحث عن قاتل ابنها، حيث تلاحقها الكوابيس لتروي أحداثا وقعت في ماضيها وتربط بينها وبين الحاضر علاقة ما، فنكتشف أن ابنها كان قد كون العديد من الأعداء نتيجة استهتاره وأنانيته وتربية أمه الخاطئة له منذ الصغر.

يعرض على قناة أبوظبي الساعة 10 مساءً، وعلى قناة CBC الساعة 11 مساءً، وقناة OSN Ya Hala الساعة 4 عصراً بتوقيت السعودية.

 

لهفة

بطولة: دنيا سمير غانم – سمير غانم – سامي مغاوري – هناء الشوربجي

تأليف: كريم يوسف

إخراج: معتز التوني

بعد ابتعادها عن أحمد مكي (الكبير أوي) تتجه دنيا سمير غانم لأول مرة لتقديم مسلسل كوميدي خاص بها تخرج من خلاله مواهبها الكوميدية، ففي قالب كوميدي، تتركز أحداث مسلسل لهفة حول فتاة طموحة ترغب طوال حياتها بالعمل في مجال التمثيل، وتحاول الاعتماد على خالها الذي يعمل ريجسيرًا لكي يساعدها على تحقيق ما تصبو إليه، فهي لا تريد أن تتحول في النهاية إلى مجرد كومبارس كما هو حال والدها، وفي محاولاتها لتحقيق الأمر، تصطدم الفتاة بالكثير من المفاجآت الفارقة.

يعرض على قناة الحياة الساعة 1 صباحاً بتوقيت السعودية كما يعرض على قناة TEN المصرية وقناة نايل كوميدي الساعة 9 مساءً وعلى قناة اليوم التابعة لـ OSN الساعة 6 صباحاً ويعاد الساعة 7:30 مساء اليوم التالي

 

بنت الشهبندر

بطولة: قصي خولي – سلافة معمار – منى واصف – رفيق السبيعي

تأليف: هوزان عكو (دليلة والزيبق، أسعد الوراق، لورنس العرب)

إخراج: سيف الدين سبيعي

عمل تراثي سوري بجودة إنتاج مميزة، تدور أحداثه في الشام في فترة نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشري، ناريمان بنت الشهبندر (كبير التُجار)، يغرم بها الشقيقين راغب وزيد أولاد زعيم الحارة، تحب ناريمان زيداً وتتزوج به ولكنه يختفي فجأة من حياة الجميع لأسباب مجهولة ويدفع اختفاءه بشقيقه الأكبر راغب للحلول مكانه في كل شيء، حتى بما يتعلق بزوجته الحسناء ناريمان التي تعيش ضياع زوجها، ومحاولتها على مدار عامين لحل هذا اللغز، وحبها المخفي القديم للشقيق الغائب، وتتوالى الأحداث في هذا السياق.

يعرض على قناة سورية دراما الساعة 11 مساءً بتوقيت السعودية

 

مولد وصاحبه غايب

بطولة: هيفاء وهبي – فيفي عبده – باسم سمرة – حسن الرداد

تأليف: مصطفى محرم (ميراث الريح، سمارة، زهرة وأزواجها الخمسة، الباطنية)

إخراج: شيرين عادل – جمال خزيم

يتناول المسلسل شخصية فتاة فقيرة، تنقلب حياتها رأساً على عقب عند دخولها في عالم رجال الأعمال أثناء فترة النظام المصري السابق، ويتم كشف الأسرار والخبايا عن فساد عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك. يبدو المسلسل مشوقاً يستحق على الأقل متابعة في بداياته لمعرفة إن كان جيداً بالفعل.

يعرض على قناة الحياة الساعة 10 مساءً بتوقيت السعودية كما يعرض على قناة TEN المصرية.

 

استيفا

بطولة: منى زكي – هند صبري – عمرو سعد – خالد النبوي – باسم سمرة – عباس أبو الحسن

إخراج: حسام علي | شريف البنداري

مسلسل مليء بالنجوم لكنه يأتي بحلقات منفصلة، تدور أحداث المسلسل في إطار من الإثارة والغموض حول ضابط شرطة يقوم بالتحقيق في مجموعة من الجرائم للوصول للجاني، المسلسل مكون من 30 حلقة منفصلة وكل حلقتين تدوران حول جريمة واحدة.

يعرض على قناة القاهرة والناس الساعة 12 عند منتصف الليل بتوقيت السعودية.

 

حواري بوخاريست

بطولة: دينا – أمير كرارة – علا غانم – أحمد سلامة – رشا مهدي

تأليف: هشام هلال (طرف ثالث، تحت الأرض)

إخراج: محمد بكير

لعل أكثر ما يشد في هذا المسلسل هو وجود الراقصة دينا فيه بدور تمثيلي بمسلسل يحمل طابع الآكشن ويحكي قصة سيد جاد الله، أو المعروف لدي الجميع بسيد بوخارست، لاعب ملاكمة يعيش في حي السيدة زينب بالقاهرة، بعد شعوره بإحباط شديد من عدم تقدير البلد له كرياضي حصل على بطولات لمصر، تدفعه الظروف إلى خوض طريق خطر وإجرامي غير محمود العواقب في ظل محاولاته للحفاظ على حياة أشقائه، وأيضًا محاولاته للزواج من حبيبته التى تربطه بها علاقة حب منذ الطفولة، وتتوالى الأحداث.

يعرض على قناة النهار الساعة 6 مساءً بتوقيت السعودية، كما يعرض على قناة دريم المصرية الساعة 12 عند منتصف الليل بتوقيت السعودية ويعاد بعد ساعتين على دريم 2.

 

أستاذ ورئيس قسم

بطولة: عادل إمام – أحمد بدير – نجوى إبراهيم – محمد عبدالرحمن – هيثم أحمد زكي

تأليف: يوسف معاطي (فرقة ناجي عطالله، العراف)

إخراج: وائل إحسان

في رمضان هذا العام لا يبتعد عادل إمام عن صور نمطية قدمها في أفلامه الأخيرة، فيجسد في هذا المسلسل شخصية أستاذ جامعي يساري الفكر يعمل في كلية الزراعة، وثائر على الأوضاع السياسية قبل ثورة 2011. مشكلة زواجه الرئيسية هي عدم إنجابه، يخوض أحداث ثورة 25 يناير ويتزامن ذلك مع انفصاله عن زوجته بسبب عدم الإنجاب وخوضه تجربة تولي منصب حكومي كبير في الفترة التي تلت ثورة 25 يناير، وخوضه صراعات شخصية تتزامن مع مفاجآت شخصية جديدة وصادمة تظهر في حياته.

يعرض حصرياً على شاشة MBC الساعة 8 مساءً بتوقيت السعودية.

 

حالة عشق

بطولة: بوسي – مي عز الدين – راندا البحيري – حازم سمير

 

تأليف: محمد صلاح العزب (دلع بنات)

إخراج: إبراهيم فخر

بوسي تعود في قصة حب بين مذيعة في إحدى المحطات اﻹذاعية (مي عز الدين)، والتي تنتمي في الأصل لعائلة ارستقراطية ولكنها تعيش الآن في حارة شعبية، وبين شاب يزاملها في العمل في نفس المحطة اﻹذاعية (حازم سمير)، تتزوج والدتها (بوسي) من رجل غني ينقل الأسرة إلى مستوى آخر وتدور الأحداث حول ما يتبع ذلك من تحولات درامية.

يعرض على قناة الحياة الساعة 1 صباحاً وعلى قناة النهار المصرية الساعة 5:30 عصراً ويعاد الساعة 1 صباحاً، وعلى قناة أبوظبي الساعة 8 مساءً بتوقيت السعودية.

 

بانتظار الياسمين

بطولة: شكران مرتجى – غسان مسعود – سلاف فواخرجي – علي كريم

تأليف: أسامة كوكش (الانفجار، حائرات)

إخراج: سمير حسين

مجموعة من الهاربين من ويلات الأحداث الدموية التي أعقبت الأحداث في سورية يعيشون معًا في حديقة، تؤويهم مجموعة من الخيام المتواضعة، منهم الزوجة التي تنتظر عودة زوجها بلا أمل، والأسرة التي فقدت طفلها، وغير ذلك من القصص الإنسانية التي ولدت من رحم المعاناة السورية. يبدو كمسلسل جدير بالاهتمام خصوصاً مع وجود الفنان المميز غسان مسعود والفنانة سلاف فواخرجي.

يعرض على قناة دبي الساعة 9:05 مساءً بتوقيت السعودي، وقناة OSN Ya Hala الساعة 5 عصراً

 

ظرف أسود

بطولة: عمرو يوسف – درة – صلاح عبدالله – مدحت مرسي

تأليف: أحمد مدحت

إخراج: أحمد مدحت

تدور أحداث المسلسل في سياق من اﻹثارة والتشويق حول رجل يفقد كل ما كان يملكه في يوم من الأيام، حيث يفقد عائلته وعمله وكل ما كان له قيمة في حياته ويصير المستقبل أمامه حالكًا مظلمًا، وهو ما يضطره للدخول إلى كواليس عالم جديد عليه، لا يعرف من خلاله ما الذي يمكن ان يصادفه في طريقه، ولا ما يمكن أن يقابله في داخله، فإلام سيؤول مساره؟

يعرض المسلسل حصرياً على قناة TEN المصرية الساعة 9 مساءً بتوقيت السعودية

 

لعبة أبليس

بطولة: يوسف الشريف – شيرين عادل – فريال يوسف – صبري عبدالمنعم

تأليف: عمرو سمير عاطف (رقم مجهول، تامر وشوقية، راجل وست ستات) – إنجي علاء

إخراج: شريف اسماعيل

تدور أحداث المسلسل في إطار من التشويق والغموض، حول شقيقين توأم يجسدهما الفنان (يوسف الشريف) أحدهما رجل أعمال ناجح وله مكانة اجتماعية مرموقة، والآخر ساحر يتحد مع الشيطان لتحقيق أهدافه، فما الذي سيحدث بينهما؟

يعرض حصرياً على قناة الحياة المصرية الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت السعودية، والحياة مسلسلات الساعة 1 صباحاً

ذهاب وعودة

بطولة: أحمد السقا – أحمد راتب – إنجي المقدم – ليلى عز العرب

تأليف: عصام يوسف

إخراج: أحمد شفيق – عماد الجازوي

أحمد السقا يلعب خالد شاب يمتلك شركة كبيرة للاستيراد والتصدير، يقع في أزمة بعد أن تخطف ابنه عصابة تتاجر في الأعضاء البشرية، فيقرّر السفر للبحث عنهم مع زوجته. بالفعل يتورّط خالد في عالمهم حيث يقرّر اختراق العمل داخل شركتهم من أجل البحث عن ابنه، ولكنه يكتشف العديد من المفاجآت والصدمات الغير متوقعة إطلاقًا.

يعرض حصرياً على شاشة MBC مصر الساعة 12 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية.

 

مولانا العاشق

بطولة: مصطفى شعبان – ميساء مغربي – علي ربيع – سعيد طرابيك

تأليف: أحمد عبدالفتاح (الزوجة الرابعة، حدف بحر)

إخراج: عثمان أبو لبن

تدور الأحداث حول شاب يدعى سلطان يعمل سائق ميكروباص، ويقيم بحي شعبي وتربطه علاقة حب مع بنت في نفس الحي الشعبي ولكنها لا تبادله الشعور وتفضل عليه شاب ثري، ليتعرض بعدها لمجموعة من المشكلات هو وابن عمه شحتة.

يعرض على شاشة MBC الساعة 6 مساءً بتوقيت السعودية.

 

ألف ليلة وليلة

بطولة: شريف منير – نيكول سابا – أمير كرارة – آسر ياسين

تأليف: محمد ناير (المواطن اكس، فيرتيجو، سر علني)

إخراج: رؤوف عبد العزيز

تدور أحداث المسلسل فى اطار أسطوري فانتازي عن الملك شهريار الذي يقتل كل يوم امرأة حتى تجيئه زوجته شهرزاد التي تروي له كل يوم قصة شيقة حتى لا يقتلها، وتظل تحكي له الحكايات لمدة ألف وواحد ليلة متصلة.

ينقسم المسلسل إلى حكايتين كل منهما تتألف من 15 حلقة، الحكاية الأولى بعنوان “القبطان نجم الدين وكنز الملك المختار”، أما الحكاية الثانية فهي “غجر أماهير وسحر الحكيم نعمان”.

يعرض على شاشة MBC مصر الساعة 1 صباحاً بتوقيت السعودية

 

العرّاب

بطولة: سلوم حداد – قصي خولي – نسرين طافش – عابد فهد – عاصي الحلاني

سيناريو وحوار: حازم سليمان

إخراج: المثنى صبح

يتزامن هذا العام، ربما صدفة، إنتاج مسلسلين عربيين يحكيان قصة “العرّاب” The Godfather، أولهما تبتعد قليلاً عن الرواية الأصلية مع المحافظة على السياق الأساسي للقصة، فتدور أحداث المسلسل بين أواخر خمسينات القرن الماضي حتى العقد الأول من الألفية الجديدة عن قصة (مختار المختار) الذي يبني إمبراطورية مالية عملاقة بطرق غامضة، تتقاطع مع العداوة بين عائلة (المختار) وعائلة (الأفندي) التي قتلت وأبادت عائلته.

العرّاب: نادي الشرق

بطولة: جمال سليمان – أمل بوشوشة – باسم ياخور – ماهر صليبى

سيناريو وحوار: رافي وهبي (حلاوة الروح، سنعود بعد قليل)

إخراج: حاتم علي

الإنتاج الثاني لرواية العراب أتى بعنوان “نادي الشرق”، ويأتي كذلك اقتباسا للشكل العام لرواية العرّاب الشهيرة التي كتبها (ماريو بوزو)، تدور الأحداث حول زعيم عائلة آل منذر الخطيرة والثرية والملقب بأبو عليا، بعد أن يعقد أبو عليا اجتماعاً مع عمران رجل الأعمال الثري والخطير والذي يطلب انضمامه إليه في استثمار ضخم، يرفض أبو عليا لأنه يدرك أن الحقيقة وراء هذه الصفقة هي سلبه نفوذه وزعامته، مما ينتج عنه تفاقم الأحداث بين عائلة أبو عليا وبين الجميع.

يعرض على قناة أبو ظبي الساعة 11 مساءً ويعاد الساعة 2:30 ظهراً بتوقيت السعودية، وتعرضه قناة OSN Ya Hala الساعة 9 مساءً





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً