العدد 4670 - السبت 20 يونيو 2015م الموافق 03 رمضان 1436هـ

باحثة بجامعة الخليج العربي تبتكر برنامجاً فعالاً لتطوير ذوي صعوبات التعلم

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

ابتكرت باحثة في جامعة الخليج العربي برنامجاً تدريبياً لتنمية مستوى المهارات الحركية للأطفال المعرضين لصعوبات التعلم بمرحلة رياض الأطفال.

أجرت الدراسة الباحثة تهاني عبدالله عياف العجمي ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في صعوبات التعلم من كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي. و أثبتت الدراسة التي أجريت على 20 طفلاً من المعرضين لصعوبات التعلم في دولة الكويت من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال، على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الأطفال الحركية الدقيقة والكبيرة.

هذا وقد أوصت الدراسة بالاهتمام بالكشف المبكر عن الأطفال الذين يحتمل وجود صعوبات تعلم لديهم خلال مرحلة ما قبل المدرسة، والعمل على الإسراع باستخدام البرامج العلاجية والتدخل المبكر في مرحلة ما قبل المدرسة، وذلك للتقليل من الأثر الناتج عن الصعوبة في المرحلة اللاحقة. كما إعداد المختصين في الاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم، وتطوير أدوات الفرز لأطفال ما قبل المدرس.

وقالت الباحثة تهاني العجمي إن الوطن العربي بحاجة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التشخيص والكشف المبكر لذوي صعوبات التعلم ، من خلال الاطلاع على الدراسات المشابهة للدراسة الحالية، والنظر في إمكانية الاستفادة مما تقدمه الدراسات العلمية في الكشف عن الحالات المعرض لخطر الإصابة بصعوبات التعلم بما ينعكس إيجابا على الطفل وأسرته من ناحية وعلى نوعية الخدمات المقدمة من ناحية أخرى.

أشرف على الرسالة الدكتورة نادية التازي، أستاذ علم النفس الاجتماعي المشارك في جامعة الخليج العربي. و الدكتور نبيل علي سليمان، أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك في جامعة الخليج العربي، ممتحناً داخلياً. والدكتور أحمد سعد جلال، أستاذ علم النفس المشارك في جامعة البحرين، ممتحناً خارجيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً