العدد 4671 - الأحد 21 يونيو 2015م الموافق 04 رمضان 1436هـ

مختار بلمختار يوحِّد فروع «القاعدة» في شمال إفريقيا لمواجهة «داعش»

أفاد تقرير إخباري أن الجزائري المطلوب دولياً بتهم الإرهاب مختار بلمختار الذي تردد أنه قتل في غارة أميركية شرق ليبيا الأسبوع الماضي، أنشأ مجلس شورى للجماعات الجهادية الموالية لـ «القاعدة»، يضم ممثلي فروع التنظيم في ليبيا والجزائر وشمال مالي.

ونقلت صحيفة «الخبر» الجزائرية في عددها الصادر أمس الأحد (21 يونيو/ حزيران 2015)، عن مصدر أمني مسئول قوله إن الوحدة بين فروع تنظيم «القاعدة» الدولي في ليبيا والجزائر تمت بالفعل تحت اسم مجلس شورى تنظيم «القاعدة» في إفريقيا، الذي ضم ممثلين عن 4 جماعات هي كتائب «القاعدة» في سرت الليبية وكتيبة القعقاع بن عمر الموالية للقاعدة في شرق ليبيا وكتائب الصحراء في تنظيم «القاعدة» المغاربي في مالي بقيادة يحيى أبو الهمام، وبقايا تنظيم «القاعدة» في شمال الجزائر.

وكشف المصدر ذاته عن مصالحة تاريخية تمت في الأسابيع الأخيرة، بين أمير تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، عبدالمالك دروكدال، المكنى أبومصعب عبدالودود، وأمير كتيبة «الملثمين» مختار بلمختار. موضحاً بأن المصالحة جاءت في إطار مسعى لتوحيد الجماعات السلفية الجهادية في شمال إفريقيا لمواجهة النفوذ المتزايد لتنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

وأوضحت الصحيفة أن عبدالمالك دروكدال، أنهى عداوته الشخصية لمختار بلمختار، حيث أزاحه مرتين من قيادة كتائب الصحراء في الفترة بين 2004 و2008، وقرر التحالف معه من أجل ترميم منظمته الإرهابية التي تعرضت لزلزال حقيقي، نتيجة انشقاق البعض من أعضائها والتحاقهم بجند الخلافة الموالي لـ «داعش».

كما أشارت إلى أن بيان نفي مقتل مختار بلمختار، الصادر عن تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، جاء لتأكيد المصالحة بين أمير تنظيم «القاعدة» دروكدال من جهة، وأمير كتيبة الملثمين بلمختار، من جهة ثانية، رغم عدم وجود صلة تنظيمية مباشرة بين التنظيمين.

وذكرت الصحيفة أن معلومات استخباراتية تم تداولها قبل أسابيع بشأن مساعي توحيد الجماعات الجهادية الموالية لتنظيم «القاعدة» في شمال إفريقيا في مجلس شورى واحد لتنسيق النشاط. وإن تقارير أمنية أشارت إلى أن الجزائري مختار بلمختار يقود هذا المسعى، إذ تنقل إلى سرت الليبية مرتين على الأقل واجتمع بقياديين من الجماعات الموالية لتنظيم «القاعدة» في ليبيا.

العدد 4671 - الأحد 21 يونيو 2015م الموافق 04 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً