العدد 4673 - الثلثاء 23 يونيو 2015م الموافق 06 رمضان 1436هـ

داوود: الموافقة على تعديل قانون البلديات ومنح المجالس الصلاحيات الواسعة

القضيبية – مجلس النواب  

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب النائب جمال داوود أن اللجنة ناقشت في اجتماعها صباح اليوم الأربعاء (24 يونيو / حزيران 2015) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البلديات الصادر بالرسوم رقم (35) لسنة 2001م، المعدل بقانون رقم (38) لسنة 2006م، والخاص بتفعيل دور المجالس البلدية وتحويل كل مجلس بلدي إلى إدارة محلية في نطاق حدود بلديته وفقا لاختصاصاته، وإيصال أفضل الخدمات وتطوير البنية التحتية لكل محافظة، مع الحفاظ على استقلالية المجالس البلدية، حيث اطلعت اللجنة على رأي اللجنة التشريعية والقانونية، كما واطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، ومجلس أمانة العاصمة، وقررت اللجنة الموافقة على المشروع.

وأضاف داود أن اللجنة ناقشت في ذات الاجتماع مشروع قانون بشأن النظافة العامة، المرافق للمرسوم الملكي رقم (86) لسنة 2014م، حيث استعرضت اللجنة جدول بمواد المشروع بقانون وتوصيات اللجنة والآراء القانونية بشأنها، وقررت اللجنة الموافقة على المشروع.

وأشار داود أن اللجنة ناقشت المشروع بقانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (33) لسنة 2006م بشأن الصرف الصحي وصرف المياه السطحية، المرافق للمرسوم الملكي رقمك (64) لسنة 2013م، حيث اطلعت اللجنة على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية، ورأي المستشار القانوني، والرد السابق لوزارة الأشغال والمرئيات الحالية، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وأوضح داود أن اللجنة بحثت في اجتماعها الاقتراح بقانون بشأن تعديل المادة (1) من المرسوم بقانن رقم (10) لسنة 1976م في شأن الإسكان، الخاص باشتراط حصول المتقدم للخدمات الإسكانية التي توفرها وزارة الإسكان على أن يكون بحرينيا، وأن يمضي على من اكتسب الجنسية البحرينية عشر سنوات على الأقل، حيث اطلعت اللجنة على رأي لجنة الشئون التشريعية والقانونية التي ارتأت بأن المقترح تشوبه شائبة عدم الدستورية لتعارضه مع نص المادة (18) من الدستور، كما واطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الإسكان عن المقترح والتي ارتأت أهمية أن يتوافق المقترح مع دستور مملكة البحرين، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وعلى صعيد متصل أشار النائب جمال داود أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الاقتراح برغبة بشأن مساواة رسوم (تعرفة) المناولة في المراسي والأرصفة التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات مع رسوم (تعرفة) المناولة في المراسي والأرصفة الخاصة، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة المواصلات والاتصالات، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

كما وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إقامة مشاريع الصرف الصحي في منطقة بوقوة مجمع (457) ومنطقة جبلة حبشي مجمع (435) ومنطقة السهلة الشمالية مجمع (441)، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وارتأت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة بتوسعة شارع ولي العهد وشارع الهملة مقابل سوق واقف ليصبح كل منهما ثلاثة مسارات في الاتجاهين، وتنظيم الحركة المرورية في سوق واقف، حيث اطلعت اللجنة على خطاب المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، كما واطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إعادة النظر في اشتراطات التعمير في المناطق القديمة، وذلك للحفاظ على هويتنا البحرينية، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ومجلس أمانة العاصمة، والمجلس البلدي للمنطقة الشمالية، والمجلس البلدي للمحافظة الجنوبية، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مرفأ للصيادين المحترفين والهواة في ساحل عراد شارع 47 مجمع 244، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والجمعية التعاونية للصيادين المحترفين، وجمعية الصيادين المحترفين، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

ثم ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بإنشاء مرفأ للصيادين المحترفين والهواة في ساحل البسيتين، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والجمعية التعاونية للصيادين المحترفين، وجمعية الصيادين المحترفين، ومجلس المحرق البلدي، وقررت اللجنة وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة "بصيغته المعدَّلة" بشأن قيام الحكومة الموقرة بإقرار نظام خاص لفواتير الكهرباء والماء لأسر الأرامل والمطلقات الخاضعين لقانون الضمان الاجتماعي، حيث اطلعت اللجنة على وزارة التنمية الاجتماعية، وهيئة الكهرباء والماء، والمجلس الأعلى للمرأة، وقررت اللجنة وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن تطوير كبائن الصيادين وإنشاء مرفأ للسفن وتخصيص مكان للسباحة على الساحل الواقع على شارع الغوص في المنطقة الواقعة بين الجسرين، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات مجلس المحرق البلدي، والجمعية التعاونية للصيادين المحترفين، وقررت اللجنة وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إيقاف أعمال البناء غير المرخصة وإغلاق المحال التي تباع فيها الخمور في جزيرة الريف وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، ووزارة الصناعة والتجارة، ومجلس أمانة العاصمة، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن تطوير مرفأ الصيادين المحترفين والهواة في مدينة قلالي، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات مجلس المحرق البلدي، و الجمعية التعاونية للصيادين المحترفين، وارتأت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن شراء البيوت القديمة في المناطق السكنية وبناء مدن حديثة مكانها، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس البلدي للمنطقة الشمالية، ومجلس أمانة العاصمة، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

ثم ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بنقل الورش والكراجات من المناطق السكنية إلى المناطق الصناعية، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الصناعة والتجارة، ومجلس أمانة العاصمة، والمجلس البلدي للمنطقة الشمالية، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن قيام الحكومة الموقرة بمنع نشر الصور المخلة للحياء والآداب العامة والمنافية للسلوك الإسلامي في الصحافة المحلية (العربية والانجليزية) وذلك لمراعاة الآداب العامة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة شئون الإعلام، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن تعديل الاشتراطات التنظيمية للتعمير (المتعلقة بالارتداد)، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس البلدي للمنطقة الشمالية، ومجلس أمانة العاصمة، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة مناقشة الاقتراح برغبة بشأن تعديل أوضاع أعضاء المجالس البلدية، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس البلدي للمنطقة الشمالية، ومجلس أمانة العاصمة، والمجلس البلدي للمحرق، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

ثم ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إزالة السيارات القديمة والمهجورة المتواجدة بين الأحياء السكنية وفي الشوارع العامة، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والمجلس البلدي للمنطقة الشمالية، ومجلس البلدي للجنوبية، والمجلس البلدي للمحرق، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مرفأ بحري للصيادين في منطقة الهملة، وارتأت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

ثم ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء ممشى يخدم أهالي المناطق (القدم، الحجر، أبو صيبع، الشاخورة، مقابة)، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

كما وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن تخصيص مواقف للسيارات في المجمعات (447، 479، 481) بقرية الشاخورة، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

كما وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء شارع جديد متفرع من شارع الشيخ خليفة بن سلمان للتخفيف على الضغط الواقع على شارع سار، حيث اطلعت اللجنة على مرئيات المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء حديقة كبرى لأهالي الدائرة الخامسة بالمحافظة الشمالية، وقررت اللجنة الموافقة على الاقتراح، ورفع التقرير لهيئة المكتب تمهيدا لعرضه على المجلس.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن استملاك الأرض المقابلة لساحل دمستان وجعلها ساحل عام يستفيد منه عامة الناس، وارتأت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن تطوير ساحل أبو صبح وتحويله إلى كورنيش نموذجي يحتوي على عدد من الخدمات، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

ثم ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء خدمات البنية الأساسية من شوارع وصرف صحي في مجمع 537 بقرية بني جمرة، وارتأت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن تثبيت قسط الإسكان على المستفيدين وعدم رفع القسط بأي حال من الأحوال، وقررت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

وناقشت اللجنة الاقتراح برغبة بشأن إنشاء جسر مشاة يربط رابعة المحرق بالساحل البحري، وارتأت اللجنة تأجيل البت في المشروع لمزيد من الدراسة.

جدير بالذكر أن لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب تضم النواب: جمال داود رئيسا، وغازي آل رحمة نائبا، وعضوية: إبراهيم الحمادي، أحمد قراطة، عادل العسومي، عبدالحميد النجار، محسن البكري. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً