العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

«التربية»: 3225 برنامجاً أكاديمياً معتمداً في جامعات 56 دولة

تطبيق الجامعات الموصى بها في موقع الحكومة الإلكترونية
تطبيق الجامعات الموصى بها في موقع الحكومة الإلكترونية

قالت وزارة التربية والتعليم إن قسم الإرشاد الجامعي وتقويم المؤهلات العلمية انتهى من إدراج جميع قوائم البرامج والجامعات المعتمدة والتي سبق للجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية معادلتها، مشيرة لـ «الوسط» إلى أنه تم إدراج 3225 برنامجاً أكاديمياً معتمداً تمنحها جامعات 56 دولة وذلك ضمن تطبيق الجامعات الموصى بها الإلكتروني بموقع الوزارة وموقع الحكومة الإلكترونية.

وذكرت الوزارة أنها قامت بإزالة التنبيه المدرج في الموقع، والذي يشير إلى أن قائمة الجامعات جاري تحديثها. يأتي ذلك بعد أن سبق أن أعلن مجلس التعليم العالي خلال مارس/ آذار الماضي عن إدراج 800 برنامج أكاديمي معتمد في جامعات 13 دولة.


الانتهاء من إدراج جميع القوائم في تطبيق الجامعات الموصى بها الإلكتروني

«التربية»: 3225 برنامجاً أكاديمياً معتمداً في جامعات 56 دولة

مدينة عيسى - زينب التاجر

قالت وزارة التربية والتعليم إن قسم الإرشاد الجامعي وتقويم المؤهلات العلمية انتهى من إدراج جميع قوائم البرامج والجامعات المعتمدة والتي سبق للجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية معادلتها، مشيرة لـ «الوسط» إلى أنه تم إدراج 3225 برنامجا أكاديميا معتمدا تمنحها جامعات 56 دولة وذلك ضمن تطبيق الجامعات الموصى بها الإلكتروني بموقع الوزارة وموقع الحكومة الإلكترونية.

وذكرت الوزارة أنها قامت بإزالة التنبيه المدرج في الموقع، والذي يشير إلى أن قائمة الجامعات جاري تحديثها.

يأتي ذلك بعد أن سبق أن أعلن مجلس التعليم العالي خلال مارس/ آذار الماضي عن إدراج 800 برنامج أكاديمي معتمد في جامعات 13 دولة، وأن العدد سيتزايد تدريجياً، وستكون هناك قاعدة بيانات متعلقة بالبرامج الأكاديمية والجامعات الموصى بها من قبل المجلس في تطبيق الجامعات الموصى بها الجديد.

وحول التطبيق الموجود في موقع الوزارة والحكومة الإلكترونية فهو عبارة عن خدمة تم تدشينه بهدف ضمان أن يدرس الطالب برامج أكاديمية بجامعات يمكنه بعد التخرج معادلة شهاداتها في البحرين، وهي تتيح للمستخدمين إمكانية البحث عن الجامعات والبرامج الموصى بها، فيما طرحت الوزارة أيضاً خدمة تتيح للمستخدمين تقديم طلبات للوزارة من أجل التحقق من توصية أي من البرامج حتى غير المدرجة ومتابعة حالة هذه الطلبات.

ويتضمن التطبيق ثلاث خيارات للجامعات والبرامج مميزة بألوان مختلفة، الأخضر للجامعات الموصى بها، الأحمر للجامعات غير الموصى بها، والأصفر للجامعات غير المذكورة في قائمة الموصى بها، شددت على أن الجامعات والبرامج غير المدرجة في القائمة لا ينصح بها من قبل وزارة التربية والتعليم، فيما حملت الطالب كامل المسئولية في حالة التحق بأحد هذه الجامعات.

هذا وسبق أن فعلت الوزارة خدمات متعددة على موقع الحكومة الإلكترونية وهي خدمة معادلة وتقويم المؤهلات العلمية الصادرة من خارج البحرين، والتي تتيح للطلبة البحرينيين والمقيمين الخريجين بتقديم معادلة وتقويم شهاداتهم الصادرة من مؤسسات التعليم العالي في خارج مملكة البحرين عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية، كما تتيح الخدمات لأقسام الموارد البشرية في الوزارات والهيئات والمؤسسات إمكانية التحقق من صحة القرار الوزاري بمعادلة وتقويم مؤهل علمي للمتقدمين لشغل وظائف لديها وتتضمَّن الخدمة 3 خيارات، الأول تقديم للحصول على الطلب، والثاني لمراجعة حالة الطلب، فيما يختص الخيار الثالث الأخير بالتحقق من المؤهلات المعادلة الصادرة من مؤسسات التعليم العالي بمملكة البحرين، وذلك للمتقدمين بطلب وظيفة، ويخصص لاستخدام قسم الموارد البشرية فقط.

وفي سياق ذي صلة، رأى الطلبة بأن التطبيق بهذه الصورة من شأنه أن يوفر على الطلبة عناء دراسة تخصصات غير معتمدة بجامعات غير معترف بها كما حدث للكثير في السابق، ولاسيما في ظل وجود بعض المكاتب التي تسعى لتسجيل الطلبة في جامعات لم يتم الاعتراف بها حتى الآن، فيما أشاروا إلى ضرورة تحديث التطبيق بشكل دوري وذلك بسبب تغير أوضاع الجامعات في البحرين وخارجها الأمر وأن يكون التطبيق بمثابة اعتراف من الوزارة باعتماد الجامعة والبرنامج وعليه يمكن للطالب الدارسة فيها.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:22 م

      :)z

      ما شاء الله البحرين تقيم الجامعات العالمية!

    • زائر 2 | 9:31 ص

      شر البلية ما يضحك

      من انتم اصلا لتقيموا وتحددوا جامعات انتم حتى ف احلامكم لا تحصلون عليها
      اي والله هزلت
      من انتم ??

    • زائر 1 | 2:52 ص

      أمر مضحك فعلا ........

      الغريب أن هناك جامعات عالمية لم يتم ادراجها في القائمة بحجة انها غير مستوفية للشروط ، والأغرب من ذلك أن تأتي جزيرة صغيرة كالبحرين والتي لا تملك تاريخ في التعليم العالي وتقوم بتقييم جامعات تأسست قبل مئات السنين . هزلت

    • زائر 3 زائر 1 | 5:16 م

      شوف من أعضاء لجنة التقييم

      قبل لاتتكلم

اقرأ ايضاً