العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

آلام الكتف و مرض الباركنسون

آلام الكتف تحدث نتيجة العديد من الاسباب و العوامل أشهرها إلتهاب أوتار العضلات المحيطة بالكتف أشهرها عضلة فوق الشوكة (supraspinatus) و العضلة ذات الرأسين (biceps) و كذلك خشونة الكتف و حالات الخلع في الكتف و يرجع ذلك لكون مفصل الكتف أكثر المفاصل مرونة في الجسم البشري وذلك لضحالة التجويف الذي يستقر فيه رأس عظمة العضد، و في كثير من الاحيان يكون المسبب الرئيسي هو الوضعية الخاطئة لاصطفاف مفصل الكتف في جسم الانسان حيث يكون مدورا للأمام (rounded shoulder) فتسبب هذه الوضعية آلام للكتف و هو ما يحدث في حالات مرضى الباركنسون.

وقبل أن نتحدث أكثر عن هذه المشكلة سنتكلم عن مرض الباركنسون و هو تلف لجزء معين في النواة القاعدية في المخ يدعى المادة السوداء حيث تعرف هذه المادة بمسؤوليتها عن إفراز مادة الدوبامين الضرورية لتوازن الحركة لدى الإنسان.

يصعب تشخيص المرض في حال كونه في بدايته ومن أكثر الأعراض حدوثا في بداية المرض هي آلام الكتف و التي غالبا ما تشخص خطأً بأنها إلتهاب في أوتار الكتف أو نتيجة مشاكل الرقبة. والكثير من هذه الحالات تخضع لعمليات جراحية في الكتف أو الرقبة فيزول الألم لفترة مؤقته ثم يعود الألم مرة أخرى و يكتشف في النهاية أن المسبب هو مرض الباركنسون فيتناول المريض الدواء المناسب ويبدأ العلاج الطبيعي المناسب فيزول الألم.

و في دراسة استطلاعية حديثة للعالمين وليام و جوزيف وجدا 11 % من الحالات التي عاينوها اشتكوا من آلام الكتف 77 % منهم كان ألم الكتف في الجهة الأكثر تأثراً بالمرض و11 % كان الألم في الجهتين و14 % في الجهة المعاكسة للجهة الأكثر تأثراً و20 % صرحوا بأن ألم الكتف كان مشكلتهم الأساسية.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً