العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

رمضان في تركيا

يستقبل المسلمون الأتراك شهر رمضان المبارك بمظاهر البهجة والفرح، مثلما هو الحال عند كل الشعوب الإسلامية في أنحاء العالم الإسلامي. وأكثر ما تبدو المظاهر الرمضانية عند هذا الشعب في هذه مدينة اسطنبول، التي تضم نسبة كبيرة من السكان تصل إلى أربعة عشر مليوناً أو يزيد، وفي هذه المدينة يُقرأ القرآن خلال هذا الشهر يومياً في قصر (طوبقابي) الباب العالي سابقاً، وتستمر القراءة في هذا القصر من دون انقطاع في ليل أو نهار.

ومع بدء إعلان دخول الشهر الكريم رسمياً تضاء مآذن الجوامع في أنحاء تركيا كافة عند صلاة المغرب، وتبقى كذلك حتى فجر اليوم التالي، ويستمر الأمر على هذا المنوال طيلة أيام الشهر الكريم. ومظهر إنارة مآذن المساجد يعرف عند المسلمين الأتراك باسم (محيا) وهو المظهر الذي يعبر عن فرحة هذا الشعب وبهجته بحلول الشهر المبارك.

وانتشار الدروس الدينية في المساجد وقراءة القرآن مظهر بارز في هذا الشهر عند الأتراك؛ وخصوصاً في مدينة (اسطنبول) المشتهرة بمساجدها الضخمة، ومآذنها الفخمة. والعادة في تركيا أنه حينما يحين موعد أذان المغرب تطلق المدافع بعض الطلقات النارية، ثم يتبع ذلك الأذان في المساجد.

ومن العادات المتبعة في هذا البلد المسلم خلال موسم رمضان إقامة معرض للكتاب، يبدأ نشاطه مع بداية الأسبوع الثاني من الشهر الكريم، ويفتح المعرض أبوابه كل يوم لاستقبال زواره بعد صلاة المغرب، ويستمر حتى وقت مـتأخر من الليل. كما تشتهر تركيا بـ “موائد الرحمن” التي تقدم للمحتاجين.

بالنسبة لساعات العمل في الدوائر الرسمية لا يطرأ عليها أي تغيير خلال هذا الشهر، وهذا أمر طبيعي، إذ نظام الدولة نظام علماني.

أما المطبخ التركي فهو غني عن التعريف، وما يعنينا منه كيف يكون أمره في رمضان؛ ومن أشهر أطعمته: (الشوربة) هي الطعام الأبرز حضوراً، الخبز الذي يسمى عندهم (بيدا) وتعني (الفطير)، الكنافة والقطايف والبقلاوة والجلاّش.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً