العدد 4677 - السبت 27 يونيو 2015م الموافق 10 رمضان 1436هـ

بن حويل: نعتمد استراتيجيتين لمكافحة المخدرات «خفض العرض وخفض الطلب»

قال مدير إدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للمباحث والادلة الجنائية العقيد مبارك بن حويل المري، خلال لقاء أجرته معه وكالة أنباء البحرين (بنا)، إن استراتيجية مكافحة المخدرات تقوم على محورين أساسيين هما، خفض العرض وخفض الطلب.

وأوضح بن حويل أنه تم استهداف شبكات وعصابات التهريب ورصد خطوط التهريب الجديدة، وبالتالي تم إحباط تهريب كميات كبيرة من المخدرات، التي لو دخلت البحرين لشكلت خطورة كبيرة على الشباب والمجتمع، ويظهر أثر تلك الضبطيات الكبيرة في ارتفاع أسعار المواد المخدرة نظراً لقلة المعروض منها.

واضاف مدير ادارة مكافحة المخدرات، ان إحصاءات إدارة مكافحة المخدرات تؤكد حجم الجهود الذي يبذلها منتسبو الإدارة، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة كافة في وزارة الداخلية كشئون الجمارك وخفر السواحل وذلك كله من أجل مصلحة الوطن العليا، وتحقيقاً للهدف الأسمى وهو «نحو مجتمع خالٍ من المخدرات» فخلال الفترة من 1 يناير/ كانون الثاني حتى 20 يونيو/ حزيران 2015م أسفرت جهود رجال المكافحة عن ضبط 33 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدرة، و12 كيلوغراما من مادة الهيروين، و2 كيلوغرام من مادة الميثاإمفيتامين، و4 كيلوغرامات من مادة الماريغوانا، و3 كيلوغرامات ونصف من بذور الخشخاش. وأوضح أن وزارة الداخلية وفرت كل سبل التقدم مثل الدورات التدريبية المتقدمة سواء داخل البحرين أو خارجها، وكذلك رئيس الأمن العام ومركز المعلومات الجنائية والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي والاجتماعات الدورية لمدراء إدارات مكافحة المخدرات لتنسيق الجهود وتبادل المعلومات.

وبيّن بن حويل أنه تم ضبط كميات كبيرة من المؤثرات العقلية المتنوعة مثل الأمفيتامينات، حيت تم ضبط مئة ألف حبة منها، و120 ألف حبة من الترامادول المخدر وألف حبة من حبوب البرازولام المخدرة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من مواد مخدرة متنوعة أخرى. وبالإجمال فقد تم ضبط 391 قضية منها 192 قضية براً، و45 قضية جواً، و154 قضية داخل أراضي البحرين. كما بلغ عدد المتهمين 596 متهماً منهم 199 مواطنا، و273 خليجيا، و17 من الجنسيات العربية الأخرى، و 107 من جنسيات أجنبية مختلفة.

وقال إن المحور الثاني يتمثل في خفض الطلب، حيث يرتكز هذا المحور على أساس مهم وهو التوعية بأضرار المخدرات بالسبل والطرق كافة، ما يؤتي ثماره في النهاية بخفض أو تقليل الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية، وفي إطار التحضير للبرامج التوعوية التي أعدتها لجنة التحضير للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات برئاسة محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، فقد تم إعداد ورشة عــمل بالإدارة العامة للإصلاح والتأهـيل وذلك لتمهيد الأرضية الخصبة لنشر الوعي والثقافة لنزلاء الإدارة من المحكوم عليهم في قضايا المخدرات، وذلك بإلقاء محاضرات توعوية عليهم عن أضرار التعاطي الصحية والإجتماعية والنفسية.

العدد 4677 - السبت 27 يونيو 2015م الموافق 10 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً