العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ

بوابة «ترافيك» الإلكترونية ترصد حركة القطارات والحافلات في العالم

 تخيل لو كانت لديك خريطة للعالم ويمكنك أن تقوم بتقريب وتكبير الشوارع وخطوط السكك الحديدية عليها، وأن ترى الحافلات والقطارات وهى تتحرك. لقد نجحت جامعة ألمانية في تحويل هذا الحلم إلى حقيقة عن طريق بوابة إلكترونية تحاكي حركة النقل العام في طوكيو، والكثير من مدن العالم الأخرى، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

وينشر موقع «ترافيك»، وهي الاختصار لكلمات «ترانزيت فيجوالايزيشن كلاينت» أو «زبون الصورة المرئية لحركة المرور»، جداول مواعيد القطارات والحافلات الخاصة بشركات السكك الحديدية والنقل في مختلف أنحاء العالم من أجل إيجاد متتبعها النشط والنابض بالحياة.

ويؤدي ذلك وعلى نحو مميز إلى الاستغراق في التحديق في مدينة ما على الخريطة لرؤية الأقراص الأسطوانية الصغيرة وهي تنزلق على الطرق، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وعلى الرغم من وجود تطبيقات كثيرة على الهواتف الذكية تعرض جداول حركة ورحلات القطارات وحافلات النقل العام في المدن الكبرى، فإن مشروع «ترافيك» الذي ابتكرته جامعة فرايبورج الألمانية مختلف حيث يعرض تصورا لشبكة النقل العام.

وتقول جامعة فرايبورج الألمانية إنه في حين تتيح البوابة الجديدة البيانات المطلوبة عن حركة وسائل النقل العام في استجابة آنية للمدخلات، فإنها تعرضها بصورة مرئية أيضا رغم أن أغلب الشركات المشغلة لوسائل النقل لا توفر هذه البيانات.

وعنوان الموقع الجديد هو «تراكر دوت جيوبس دوت سي إتش» ويقدم نماذج محاكاة لحركة القطارات والحافلات في مختلف دول أوروبا وأميركا الشمالية والبرازيل وأستراليا ونيوزيلندا واليابان.

ولا ينظر إلى الموقع فقط على أنه جيد، وإنما يمكن أيضا أن يكون مفيدا إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان القطار الذي تنتظره قد اقترب بالفعل، وفي المنعطف الواقع قبل المحطة مباشرة، أم ما زال بعيدا لعدة كيلومترات؟!

إلى ذلك، كشفت شركة الكومبيوتر الصينية عن أحدث منتجاتها باسم «آيديا سنتر ستيك 300»، وهو عبارة عن محول أو حاسوب مصغر يعمل مع أجهزة التلفزيون المسطحة عالية الوضوح أو أي جهاز مزود بوصلة «إتش دي إم آي» أو (وصلة الوسائط المتعددة عالية الوضوح) حيث يتحول التلفزيون أو أي جهاز آخر إلى كومبيوتر شخصي يعمل بنظام التشغيل ويندوز.

ونقل موقع «بي سي ماغازين» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن جون أويانج نائب رئيس «لينوفو لقطاع أجهزة الكومبيوتر المكتبية والأجهزة المرئية» قوله: «بحثنا في احتياجات المسافرين ورجال الأعمال والأسر في عالم الكومبيوتر، فأدركنا أن وجود جهاز صغير ورخيص السعر سيكون مفيدا للمستخدمين من كل الفئات».

والجهاز الجديد الذي كشفت عنه الشركة الصينية يستطيع تحويل أي جهاز تلفزيون أو شاشة تتوافق مع وصلة «إتش دي إم آي» إلى كومبيوتر شخصي بمجرد توصيل لوحة مفاتيح لاسلكية، وكذلك فأرة حيث سيكون في مقدور المستخدم الكتابة وتخزين البيانات وتصفح الإنترنت والدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي عبر جهاز التلفزيون أو أي شاشة لديه.

وتقول شركة «لينوفو» في بيان: «تخيلوا تحويل جهاز التلفزيون التقليدي في المنتجع الذي تقضون فيه عطلتكم إلى جهاز كومبيوتر متعدد الوسائط قادر على تشغيل الأفلام عبر الإنترنت، وكذلك إجراء المحادثة المرئية أو حتى تحرير أوراق العمل أثناء الطيران.. وكذلك تحويل الشاشة القديمة الموضوعة في أحد أركان حجرة النوم إلى جهاز كومبيوتر قادر على الاتصال بالإنترنت».

ويقول أويانج: «هدفنا من جهاز (آيديا سنتر ستيك 300) هو إعطاء المستخدمين شعورا بالحرية وتحسين القدرة على الحركة مع المحافظة على إمكانية استخدام الكومبيوتر وقت الحاجة من خلال جهاز صغير للغاية يسهل حمله».

ومن المقرر طرح جهاز «آيديا سنتر ستيك 300» للبيع عبر الإنترنت الشهر المقبل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً