العدد 4685 - الأحد 05 يوليو 2015م الموافق 18 رمضان 1436هـ

تشيلي تحقق حلمها وتمدد كوابيس الأرجنتين

تتويج منتخب تشيلي    (رويترز)
تتويج منتخب تشيلي (رويترز)

للمرة الأولى في تاريخها، فرضت تشيلي هيمنتها على كرة القدم الأميركية الجنوبية بإحرازها كوبا أميركا 2015 التي استضافتها على أرضها، أمس الأول (السبت) في سانتياغو على حساب الارجنتين التي أخفقت مرة جديدة في النهائيات.

وبعد 99 عاماً وفشل في 4 مباريات نهائية، دونت تشيلي أخيراً اسمها في سجل الفائزين باللقب القاري، وكان عليها لتحقيق ذلك انتظار حفلة ركلات الترجيح (4/ 1 بعد التعادل صفر/ صفر في الوقتين الأصلي والإضافي)، لكن تتويجها كان منطقياً بعد أن فرض منتخب الـ «روخا» هيمنته على «بطولته» منذ بدايتها.

وحلت تشيلي أولى في مجموعتها في الدور الأول بعد فوزين وتعادل، وأقصت الأوروغواي حاملة اللقب في ربع النهائي (1/ صفر)، ثم البيرو في نصف النهائي (2/ 1).

ولم يفِ النهائي بوعوده بعد مباراة مقفلة لصالح أصحاب الأرض باستثناء ربع الساعة الأول الذي تحرك فيه الأرجنتينيون بشكل أفضل، لكن نحو 17 مليون مواطن تشيلي لم يشكوا لحظة واحدة في قدرة فرسانهم على تحقيق الانتصار.

وأحسن ألكسيس سانشيز - الذي وضع الحارس الأرجنتيني سيرخيو روميرو تحت ضغط متواصل - قيادة منتخب بلاده وأطرب نحو 45 ألف متفرج في مدرجات الملعب الوطني في العاصمة (سانتياغو)، ومدّد كابوس الأرجنتين التي كانت، بعد عام من إخفاقها في مونديال 2014 في البرازيل بخسارتها أمام ألمانيا صفر/ 1 بعد التمديد، تنتظر أول لقب كبير منذ 1993 حين تُوِّجت في هذه البطولة بالذات.

فالأول أوقف في 17 يونيو/ حزيران في حالة سكْر بعد أن حطم سيارته من نوع فيراري في حادث سير في إحدى ضواحي العاصمة، فيما قام الثاني بحركة مهينة عندما وضع إصبعه في مؤخرة مهاجم الأوروغواي أدينسون كافاني الذي استشاط غيظاً وطرد بينما نال الفاعل البطاقة الصفراء فقط.

ولخّص حارس وقائد منتخب تشيلي كلاوديو برافو الذي خاض مباراته الدولية رقم 100 (رقم قياسي للاعب تشيلي)، الموقف بعد الفوز «حان الوقت لهذا الجيل أن يحرز اللقب ويضع حداً لتاريخ سلبي».

وأحرزت تشيلي اللقب الأول بفضل التضامن والانضباط اللذين أتاحا للاعبيها إطفاء وهج قائد الأرجنتين ليونيل ميسي الذي تألق بشكل لافت في نصف النهائي ضد البارغواي (6/ 1)، لكنه لم يقدم مردوداً مماثلاً في المباراة النهائية.

ونفذ ميسي نجم برشلونة الإسباني في الدقيقة 19 ركلة حرة جلبت معها أبرز فرصة في الشوط الأول للأرجنتين لكن زميله في الفريق الكاتالوني الحارس كلاوديو برافو كان بالمرصاد للمتابعة الرأسية التي قام بها سيرخيو أغويرو، الصهر السابق للنجم السابق دييغو مارادونا.

إهدار هيغواين وبانيغا

ووقع عبء الحل على خافيير باستوري الذي لم يخرج من ظل قائده ميسي رغم أنه قدم مستوى طيباً خلال البطولة، وأرسل في الوقت الإضافي كرة خلفية الى لافتزي، زميله في باريس سان جيرمان الفرنسي، لكن الأخير لم يحسن التعامل وسددها في مكان وقوف برافو الذي تصدى لها بقبضتيه مفوتاً على الارجنتين فرصة افتتاح التسجيل.

وتفوق لاعبو تشيلي بدنياً في الشوط الثاني، لكنهم أيضاً لم يسجلوا وكانت أبرز فرصهم متابعة سانشيز لكرة من تشارلز أرانغيز في الدقيقة 82، فهو عطّل جهد الحارس سيرخيو روميرو لكن الكرة انحرفت قليلاً عن الخشبات.

وكانت الارجنتين على وشك أن تفرض السكون في ملعب الـ «ناسيونال» في الوقت بدل الضائع بعد وصلة فنية رائعة من ميسي وتمريرة الى لافتزي في الجهة اليمنى الذي أرسلها بدوره أمام المرمى لم يحسن غونزالو هيغواين التصرف معها ووضعها في الشبكة من الخارج مع صافرة النهاية (90 + 2).

وإذا كان ميسي نجح في التنفيذ خلال حفلة ركلات «الموت» الترجيحية، فقد أخفق البديلان هيغواين الذي سدد بعيداً عن الخشبات، وإيفر بانيغا الذي أوقف برافو كرته الزاحفة.

في المقابل، أثلج ماتياس فرنانديز وفيدال وأرانغيز وسانشيز قلوب 17 مليون مواطن من خلال نجاحهم في التنفيذ وإهداء اللقب الأول لبلد سيبقى عاماً واحداً فقط بطلاً لأميركا الجنوبية حيث ستقام النسخة المقبلة عام 2016 في الولايات المتحدة بمناسبة الذكرى المئوية لانطلاق المسابقة عام 1916.

العدد 4685 - الأحد 05 يوليو 2015م الموافق 18 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً