العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ

«النواب»: إقرار برنامج الحكومة والموازنة أهم إنجازات الدور الأول

اللجان النيابية الدائمة والمؤقتة عرضت حصادها خلال عام...

المؤتمر الصحافي للجان الدائمة الخمس والنوعية بمجلس النواب أمس
المؤتمر الصحافي للجان الدائمة الخمس والنوعية بمجلس النواب أمس

أكد مجلس النواب أن إقرار البرنامج الحكومي والموازنة العامة للدولة لعامي 2015 و2016 يشكلان ابرز انجازات الدور الأول من الفصل التشريعي الرابع الذي صدر أمر ملكي بفضه أمس (الثلثاء).

وعرضت اللجان الدائمة الخمس والنوعية في مؤتمر صحافي عقد ظهر أمس الثلثاء (7 يوليو/ تموز الجاري) بمجلس النواب في القضيبية، حصاد عملها للدور الأول المنتهي أمس، مقدمة شرحا وافيا تضمن إحصائيات مفصلة عن مراسلاتها وأهم انجازاتها.

اللجنة المالية

وأفاد رئيس اللجنة المالية والاقتصادية النائب عيسى الكوهجي أن «أعضاء اللجنة قاموا بمهام جبارة وخصوصا خلال الفترة الماضية والتي كان فيها مناقشة الموازنة العامة للدولة وفي ظل الظروف الاقتصادية التي تعاني منها مملكة البحرين، موضحا أن «أهم الانجازات في اللجنة المالية مشروع الموازنة ومشروع السندات المالية».

وذكر الكوهجي أن «المراسلات وصلت إلى 478 إلى الجهات الحكومية إلى 17 موضوع للرد عليها إلا أن بعض المواضيع لم يتم الرد عليها وهو ما نعاني منه في اللجنة المالية وهو البطء في الرد على مراسلات اللجنة».

«اللجنة التشريعية»: الدور المنتهي كان من أهم الأدوار

ومن جانبه، قال رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية النائب ماجد الماجد «في ظل الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد تمت الانتخابات تغلبت برجالها وجميع فئاتها على كل التحديات التي ألمت بالبحرين وتم سد الفراغ الموجود في البرلمان».

وأضاف الماجد «الدور المنتهي كان من أهم الأدوار ومن محطة إلى محطة أخرى ننزل في وادٍ ونرتقي لمحطة أخرى ابتداء من برنامج الحكومة، وبعدها تقرير ديوان الرقابة المالية، وأخيرا إقرار مشروع الموازنة».

وتحدث الماجد عن كفاءة نواب لجنته، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة التشريعية فيهما اثنان من المحامين وآخر لديه دكتوراه بالقانون إضافة إلى خبرة الأعضاء الآخرين.

وبيّن أن «من أهم الانجازات في الدور المنصرم القانون المتعلق بتحديد فترة محددة لمجلس الشورى للرد على المقترحات وهذا يشكل أمرا مهما إذا ما تمت الموافقة عليه، وكذلك التعديل على قانون الخدمة المدنية بإحلال المواطنين البحرينيين على الأجانب».

«اللجنة الخارجية»: ناقشنا مع وزير الداخلية «أحداث جو»

وعن لجنة الشئون الخارجية والأمن الوطني تحدث نائب رئيس اللجنة جمال بوحسن الذي بيّن أن «اللجنة تعتبر من أهم اللجان لأنها تمس حياة المواطنين بما تقوم به من سن القوانين لبسط الأمن ومراقبة العلاقات الخارجية لمملكة البحرين والحرص على الحريات الشخصية التي كفلها الدستور».

وأضاف بوحسن «اللجنة عقدت اجتماعين مع وزير الداخلية وتطرقت معه إلى الوضع الأمني في مملكة البحرين وما حدث في سجن جو واجتماعا مع وزير الخارجية للوقوف على التدخلات الإيرانية وما توصلت له الدول الخمس + واحد بخصوص ملفها النووي كما تم التطرق مع وزير الخارجية إلى موضوع اليمن والعراق».

وأكمل «لا يخفى على الجميع ما يحصل في المنطقة في هذه الفترة من أمور أمنية وما يتطلبه من اللجنة من دور في متابعات كل المستجدات الأمنية الداخلية والخارجية».

وأوضح بوحسن أن «اللجنة استطاعت مناقشة كل القوانين المحالة لها ما عدا القوانين التي تنتظر الجهات المعنية للرد عليها أو القوانين محل الجدل التي يتم إرجاعها من المجلس لاختلاف وجهات النظر عليها وخصوصا قانون تنظيم تسجيل المواليد والوفيات والذي اختلف فيه المجلس إضافة إلى قانون زنا المحارم بموافقة الشخصين والعقوبات المتعلقة به وهو ما أثار جدلا داخل المجلس وتم إعادته للجنة من المجلس من جديد».

«لجنة المرافق»: «قانون البلديات» أهم ما درسناه بالدور الأول

ومن جهته، قال رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النائب جمال داود أن «105 موضوعا أحيل للجنة، وقد عقدت 25 اجتماعا، وتم رفع 59 تقريرا كان منها 9 مشروعات بقانون و32 اقتراحا برغبة من اصل 78».

وذكر داوود أن «من ابرز القوانين التي ناقشتها اللجنة هو قانون البلديات والذي تناول جميع الصلاحيات للمجلس البلدي بالإضافة إلى قانون النظافة لأنه يمس بكل ما يمس بالإنسان والمنطقة التي يقطن فيها المواطن وهي من الأمور الحساسة ونتمنى أن يكون له دور كبير في ارض الواقع».

«لجنة الخدمات»: أهم مشاريعنا «قانون الصحة» و«الإخصاب»

فيما أوضحت لجنة الخدمات أن «الموضوعات المحالة 24 مشروعا بقانون ومرسوم قانون واحد و4 قوانين من مجلس الشورى و74 من المقترحات برغبة بما مجموعه 104 مشروع أحيل للجنة وتم الانتهاء من 60 موضوع».

وقالت أن «اللجنة قامت بـ 452 مراسلة للجهات الحكومية مؤكدا على انه من أهم المشاريع لدى اللجنة هو قانون الصحة العامة إضافة قانون الإخصاب، كما أن اللجنة أشرفت على منتديات منها المنتدى النيابي العمالي والمنتدى النيابي لذوي الإعاقة الخاصة».

«لجنة المرأة والطفل»

أما رئيسة لجنة المرأة والطفل النائب جميلة السماك، فأكدت أن «المرأة في البحرين خطت خطوات متقدمة في هذا المجال وتعتبر من الدول المتقدمة جدا على مستوى الخليج والدول العربية في إبراز مكانة المرأة».

وأفادت أن «اختصاصات اللجنة كلها تتعلق بالمرأة والطفل والحصول على البيانات الضرورية المتعلقة بهما لدراستها داخل اللجنة».

وتابعت السماك «المواضيع المحالة للجنة 9 مواضيع منها اقتراح بقانون واحد، كما قامت اللجنة بـ 76 مراسلة للجنة».

وختمت «من أهم المشاريع التي تم انجازها هو مشروع قانون العنف الأسري والذي يعتبر من المواضيع ذات الأهمية في المجتمع البحريني لافتا إلى أن اللجنة أشرفت على منتدى نيابي للمرأة بمساندة رئيس مجلس النواب».

«مناصرة فلسطين»: ندرس قانوناً لحظر التعامل مع الكيان الصهيوني

أما رئيس اللجنة النوعية الدائمة لمناصرة شعب فلسطين النائب محمد العمادي، فذكر أن «اللجنة تختص بشكل عام بفلسطين لما لهذه القضية من أهمية لدى الشعوب ولمد جسور التعاون بيننا وبينهم».

وأضاف العمادي «اللجنة تتفاعل مع ما يحدث في فلسطين وتقوم بإصدار البيانات ومتابعة ما يحدث في المحافل الدولية من مواقف ومؤتمرات واجتماعات إضافة للمشاركة في تلك المحافل نصرة ودعم للشعب الفلسطيني».

وختم «من أهم المشاريع الذي يدرس في اللجنة الآن هو طرح مشروع قانون لحظر التعامل مع الكيان الصهيوني».

الشباب والرياضة»: ناقشنا 23 مقترحاً مقدماً للجنة

وأخيرا، فقد قال رئيس اللجنة النوعية للشباب والرياضة النائب علي بوفرسن أن «المجتمع البحريني يعتبر مجتمعا فتيا ولذا فإن بناء المرافق الرياضية والاهتمام بالرياضة يعتبر من الأمور المهمة لإنشاء جيل قوي بعيدا عن المياعة».

وأفاد بوفرسن أن «اللجنة قامت بـ 173 رسالة لمختلف الجهات المعنية وبلغ عدد اجتماعات اللجنة 17 اجتماعا وناقشنا 23 مقترحا مقدما للجنة تمت مناقشتها ومن أهم انجازاتها تحويل المؤسسة العامة للشباب والرياضة إلى وزارة وزيادة المخصصات المالية لوزارة الشباب والرياضة».

العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:39 ص

      كلمتين

      انجازاتكم هي فشلكم من الدور الأول

    • زائر 5 | 2:30 ص

      حاله >>> نيابي

      يعني اقرار ميزانيه مشوهه ولاحساب ولاكتاب لما تم صرفه وسيصرف من هذه الميزانيه والكل يعرف انها تصرف في المشاكل الامنيه بينما سنعاني وابناءنا من العجز الاكتواري . ايش قال؟ بصوتك تقدر..امبرم

    • زائر 4 | 1:58 ص

      ليست إنجازات

      اين الإنجازات ؟
      لم يحصل المواطن على ما وعدتموه

    • زائر 3 | 1:29 ص

      المختار الثقفي

      انجاز عظيم... يستحق من الدول الكبرى الاستفادة والاعتماد عليه،،

    • زائر 1 | 12:26 ص

      ويلي

      ويلي انجاز لو يحلون البرلمان والمعاشات مالكم يوزعونها على الفقراء جان البحرين بالف خير انجاز قال

اقرأ ايضاً