العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ

واشنطن تسلم متهماً بارتكاب جرائم حرب إلى البوسنة

سلمت الحكومة الأميركية شخصاً يقال إنه حارس لمعسكر وقت الحرب إلى البوسنة، بعد سنوات من الجدل القانوني، حسبما أعلن مسئولون في دائرة الهجرة والجمارك أمس الأول (الثلثاء).

وأرسل ألماز نزيروفيتش (54 عاماً) إلى البوسنة في أول يوليو/ تموز الجاري حيث يواجه اتهامات بالتعذيب والمعاملة غير الإنسانية لمدنيين صرب كانوا محتجزين في معسكر رابيك بريزون كامب في بلدية درفنتا، حسبما صرح المسئول في دائرة الهجرة والجمارك، أنتوني جيورنو في بيان.

ويواجه نزيروفيتش الذي كان يعيش في رونوك بولاية فيرجينيا الأميركية، اتهامات في البوسنة بارتكاب جرائم حرب ضد مدنيين خلال الفترة من أبريل/ نيسان حتى يوليو 1992 أثناء الحرب البوسنية.

وقال القائم بأعمال الادعاء في المحكمة الجزئية بجنوب غرب فيرجينيا، أنتوني جيورنو: «هذا التسليم يمثل تتويجاً لسنوات من الجهد القانوني الذي بذل ليواجه السيد نزيروفيتش محاكمة مناسبة عن أعمال فظيعة اتهم بارتكابها ضد ضحايا مدنيين بينما كان حارساً لسجن في البوسنة، على الرغم من أنه غادر البلاد بعد ذلك».

وقالت السلطات الاتحادية إن نزيروفيتش أصبح حارساً لسجن بعد انضمامه إلى جماعة كرواتية مسلمة شبه عسكرية في أبريل 1992 شمالي البوسنة.

ويتهم الادعاء البوسني نزيروفيتش بأنه ضرب وأذل وأصاب سجناء مدنيين عزل بجراح خطيرة. وتردد أن نزيروفيتش جرد ضحاياه من ملابسهم وضربهم بقسوة بهراوة وأجبرهم على تناول حشائش كان الناس يتبولون عليها.

وكان الادعاء البوسني قد تواصل مع سلطات الهجرة الأميركية في 2009 من أجل المساعدة في تحديد هوية ومواقع الأشخاص المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب.

وفي السياق نفسه، قال دبلوماسيون إن تصويتاً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قرار لإدانة مذبحة سربرنيتشا بوصفها إبادة وذلك في الذكرى السنوية العشرين للمذبحة تأجل إلى مع محاولة بريطانيا والولايات المتحدة إقناع روسيا بعدم استخدام حق النقض (الفيتو).

وتعتبر روسيا مشروع القرار الذي صاغته بريطانيا غير متوازن ولا تريد أن توصف المذبحة التي وقعت في العام 1995 وقتل فيها ثمانية آلاف رجل وصبي من المسلمين بأنها إبادة.

العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً