العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ

كيري يعطي بارقة أمل في نفق المفاوضات بشأن النووي الإيراني

وزير الخارجية الإيراني يتلقى أسئلة من الصحافيين وهو يقف في شرفة الفندق الذي تجرى فيه المحادثات - REUTERS
وزير الخارجية الإيراني يتلقى أسئلة من الصحافيين وهو يقف في شرفة الفندق الذي تجرى فيه المحادثات - REUTERS

أعطى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الجمعة (10 يوليو/ تموز 2015) بارقة أمل في المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، متحدثاً عن تسوية بعض النقاط الشائكة فيما تستمر المباحثات.

وكان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند صرّح في وقت سابق، بعد أسبوعين من المفاوضات الشاقة في فيينا «نحرز تقدماً ولكن ببطء شديد (...) لا تزال هناك مسائل تنتظر حلها».

لكن نظيره الأميركي أعلن مساء أمس حلَّ بعض «المسائل العالقة» في مفاوضات الجمعة، مشيراً إلى أن الأخيرة تمّت في أجواء «بنّاءة جداً». وأوضح أنه تبقى نقطة أو اثنتان «بالغتا الصعوبة» ستتواصل المشاورات في شأنهما خلال الليل.


تمديد المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى حتى الاثنين

فيينا - وكالات

مددت الدول الست الكبرى وإيران مفاوضاتها بشأن البرنامج النووي الإيراني حتى يوم الاثنين المقبل في ثالث تمديد خلال أسبوعين بينما اتهمت طهران الغرب بوضع عراقيل جديدة في طريق الاتفاق.

ويقول الطرفان إن تقدماً تحقق في أسبوعين من المفاوضات لكن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند وصفه بأنه تقدم «بطيء بشكل مؤلم» وغادر مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس فيينا وقالا إنهما سيعودان إليها اليوم (السبت).

وبعد تجاوز المهلة المحددة ليراجع الكونغرس الأميركي الاتفاق صباح أمس (الجمعة)، قال مسئولون أميركيون وأوروبيون إنهم سيمدون العمل بتخفيف العقوبات على إيران بموجب اتفاق مؤقت حتى يوم الاثنين لإتاحة المزيد من الوقت للمحادثات بشأن اتفاق نهائي.

ولايزال الطرفان مختلفين على قضايا تشمل حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران وتريد القوى الغربية الإبقاء عليه، بالإضافة إلى السماح للمفتشين الدوليين بدخول مواقع عسكرية إيرانية وتقديم طهران إجابات بشأن أنشطة سابقة يشتبه بأنها كانت لها أبعاد عسكرية.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنّ المفاوضين سيمضون عطلة نهاية الأسبوع في فيينا على الأرجح. وسعى ظريف إلى إلقاء اللوم على الغرب في الأزمة. لافتاً إلى «الآن هم لديهم مطالب دمفرطة».

من جانبه أوضح هاموند أن الوزراء سيجتمعون اليوم (السبت) لبحث ما إذا كان يمكن التغلب على ما تبقى من عقبات. ذاكراً للصحافيين قبل مغادرته فيينا «نحن نحقق تقدماً لكنه بطيء بشكل مؤلم».

وقال البيت الأبيض أمس إن الولايات المتحدة وشركاءها في التفاوض «أقرب من أي وقت مضى» إلى اتفاق مع إيران لكنه حذر من أن المفاوضين الأميركيين لن يبقوا في فيينا للأبد.

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جون إيرنست في مؤتمر صحافي «أوضح الرئيس لفريقه المفاوض أن عليه البقاء في فيينا ومواصلة التفاوض ما دامت المفاوضات مثمرة. وإن اتضح أن إيران غير مهتمة بالمشاركة بطريقة بناءة في محاولة حل القضايا المعلقة الباقية فإن على المفاوضين حينها العودة للوطن».

من جانب آخر، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إنه سيتم التوصل إلى «تسوية قريباً» بين إيران والقوى الكبرى في إطار المحادثات المستمرة منذ 14 يوماً في فيينا. وقال بوتين في مؤتمر صحافي في اوفا على هامش قمة لمنظمة شانغهاي للتعاون «يجب التوصل إلى تسوية. واعتقد أنه سيتم التوصل إليها قريباً».

وأضاف «آمل في أن يتم قريباً توقيع كل الوثائق الضرورية، مع اتفاق في شان الضمانات».

وأوضح الرئيس الروسي أن روسيا تنطلق من مبدأ أن «كل العقوبات على إيران سترفع... وفي أسرع وقت». وأضاف بوتين أن موسكو التي تستهدفها أيضا العقوبات الدولية بسبب الأزمة الأوكرانية، «تعتبر أن العقوبات ليست حلاً للمشاكل الدولية».

العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً